ما هو علم “ولي العهد الأردني”؟ تعرف على دلالاته وشروطه التي حددها الديوان الملكي بالتزامن مع زفافه

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/26 الساعة 06:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/26 الساعة 06:59 بتوقيت غرينتش
ولي العهد الأردني الأمير الحسين/رويترز

أصدر الديوان الملكي الأردني الخميس 25 مايو/أيار 2023 تعليمات بشأن زفاف ولي العهد التي تمحورت حول علم ولي العهد، بمناسبة موعد عقد قرانه وحفل زفافه على السعودية، رجوة آل سيف، في 1 يونيو/حزيران المقبل، حسب ما أفادت به وسائل إعلام أردنية

وأصدر الديوان الملكي الأردني تعليمات باستعمال علم ولي العهد، الحسين بن عبد الله الثاني، بمقتضى المادتين 4 و5 من قانون الأعلام الأردنية رقم 7 لسنة 2004. 

وتحظر التعليمات، التي جاءت في 8 مواد، أن يُلامس طرف علم ولي العهد الأرض أو الماء أو موطئ القدم، على أن يرفع علم ولي العهد أمام أو فوق مكتب ولي العهد في الديوان الملكي ليلاً ونهاراُ.

وفقاً لوسائل إعلام محلية فإن علم ولي العهد هو العلم الشخصي له، ولا يرفع على مكان إلا إذا كان "الحسين" متواجداً أو مقيماً فيه، كما تنص المادة الخامسة من التعليمات على أن يُنزل علم الحسين عن الديوان الملكي لدى مغادرته الموقع ويرفع العلم الأردني. 

وتشير المادة السادسة من التعليمات إلى أنه يراعى عند رفع علم ولي العهد أن يكون في الجهة اليسرى من مكتبه أو صالة الاستقبال، بحيث يكون العلم الأردني إلى يمين "الحسين" عند جلوسه في مكتبه أو في صالة الاستقبال. 

كما حذرت التعليمات من ألا يخالف العلم الشكل والمقاييس والمواصفات والألوان المحددة له، وأن يكون مرتفعاً عن الأرض بمسافة لا تقل عن 15 سم.

الأردن علم ولي العهد الأردني الأمير الحسين
من حفل خطوبة ولي العهد الأردني / مواقع التواصل

ما هو علم الأمير الحسين؟ 

يقول الموقع الرسمي لولي العهد الأردني إن العلم يمثل الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ويأتي على شكل حزم من الأشعة باللون الأسود والأبيض والأخضر والأحمر ترتبط بها نجمة سباعية تلتف حول تاج فضي. 

وألوان العلم ذات دلالات قومية كما هو العلم الأردني، إذ يمثل كل لون فيها خلافة إسلامية؛ فالحزمة السوداء تمثل العباسيين والبيضاء الأمويين والخضراء الفاطميين، فيما يحمل اللون الأخضر رمزية إضافية كونه مرتبطاً تقليدياً بالإسلام والمسلمين عموماً. 

علم ولي العهد الأردني الأردن الأمير الحسين
علم ولي العهد الأردني الأمير الحسين/الموقع الرسمي لولي العهد الأردني

وهناك أيضاً الحزمة الحمراء التي تمثل سلالة الهاشميين والثورة العربية الكبرى، وتمثل النجمة السباعية آيات سورة الفاتحة السبعة وتعبر عن وحدة الشعوب العربية. وأما التاج الفضي فيرمز إلى النظام الملكي، ويمثل سمو ولي العهد، وهو يقع في وسط النجمة ليعبر عن توسط سموه جميع مكونات وأطياف أبناء الشعب الأردني.

زواج ولي العهد الأردني 

وفي وقت سابق، أعلن الديوان الملكي الأردني موعد زفاف ولي العهد، الأمير الحسين بن عبد الله الثاني من خطيبته السعودية، رجوة خالد آل سيف، في الأول من يونيو/حزيران 2023.

يذكر أن خطيبة ولي العهد الأردني ولدت في الرياض، في 28 أبريل/نيسان 1994. وهي الشقيقة الصغرى لثلاثة أبناء، هم فيصل ونايف ودانا، وبعد إتمامها دراستها الثانوية في المملكة العربية السعودية، انتقلت رجوة إلى الولايات المتحدة للدراسة في كلية الهندسة المعمارية في جامعة "سيراكيوز" في نيويورك.

في الوقت نفسه، فقد سبق أن تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً لولي عهد الأردن، الأمير الحسين بن عبد الله الثاني في "ليلة سمر" قبل حفل زواجه من السعودية، رجوة آل سيف.

حيث نشر الديوان الملكي الأردني، صوراً من "ليلة السمر" على صفحته الرسمية بتويتر، قائلاً بتعليق: "منتسبو لواء الملك الحسين بن طلال المدرع الملكي/40، يقيمون ليلة سمر أردنية احتفاء بقرب زفاف سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد، الذي يشغل مساعد قائد سرية في كتيبة المدرعات/2 الملكية، إحدى وحدات اللواء".

فيما أقامت الملكة رانيا العبد الله، مساء الإثنين، حفلة حنّاء في "مضارب بني هاشم" بالعاصمة الأردنية عمّان، بمشاركة عدد من أميرات العائلة الملكية، وما يقارب 600 سيدة حضرن من أرجاء محافظات الأردن وقراها وبواديها.

تحميل المزيد