في ليلة واحدة يأكل ما يتناوله الفهد في 6 أشهر.. القط “أسود القدمين” أصغر السنوريات الإفريقية

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/26 الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/03 الساعة 20:39 بتوقيت غرينتش
قطة سوداء القدمين/ Shutterstock

عند سماع القطط المفترسة قد يتبادر إلى الذهن الأسود أو النمور أو القطط الكبيرة، إلا أن هناك قطاً لا يتجاوز وزنه ثلاثة كيلوغرامات يصنف كأكثر حيوان مفترس في العالم؛ إذ يمكنه تناول عدد الفرائس التي يتناولها الفهد في ستة أشهر في ليلة واحدة.

القطط سوداء القدمين، تتميز هذه القطط بفرائها الناعم والكثيف المائل إلى الذهبي الباهت، المنقطة ببقع بنية داكنة إلى سوداء، تتميز القطط بعيونها الكبيرة حادة النظر، تستوطن هذه القطط بعض الدول الجنوبية في القارة الإفريقية وتعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض.

تم العثور على القطط سوداء القدمين فقط في ثلاثة بلدان في جنوب إفريقيا: بوتسوانا وناميبيا وجنوب إفريقيا. تم العثور عليها في المقام الأول في السهول العشبية قصيرة إلى متوسطة الطول، صحراء فرك، والسهول الرملية، بما في ذلك صحاري كالاهاري وكارو. تعتبر مناطق العشب ذات الكثافة العالية من القوارض والطيور موطناً مثالياً.

قطط صغيرة مفترسة وعنيدة 

حسب موقع "wildcat conservation" الأمريكي تعد هذه القطط عنيدة جداً، ففي بعض الأساطير المتداولة من قِبل المحليين في إفريقيا يقال إن هذه القطط تستطيع أن تطيح بزرافة، رغم أن هذا الادعاء غير صحيح، لكن يستخدمونه لشراستها وقدرتها على الصيد.

وجد الباحثون خلال دراسة أجريت في جنوب إفريقيا أن 1725 عنصراً من الفرائس قد تم استهلاكها، حيث أخذ الذكور أنواعاً أكبر من الفرائس. تم أخذ الثدييات في أغلب الأحيان 72%، تليها الطيور الصغيرة، بينما نادراً ما كانت اللافقاريات والبرمائيات والزواحف تؤكل. 

كان الفأر ذو الأذنين مهماً بشكل خاص خلال موسم التكاثر للإناث مع القطط. أظهر الذكور تبايناً موسمياً أقل في اختيارهم للفريسة، مما قد يساعد في تقليل المنافسة بين الجنسين.

تشترك القطط ذات الأقدام السوداء في مجموعتها مع الحيوانات آكلة اللحوم الأخرى مثل القطط البرية الإفريقية، وثعالب الرأس وابن آوى ذات الظهر الأسود وغيرها في طريقة الصيد.

يمكن لقط صغير أسود القدم أن يأكل قرابة ثلاثة آلاف قارض كل عام. ومن المعروف أيضاً أنها تأكل حملان سبرينغبوك الميتة، على الرغم من أنها لا تقتلها في الواقع. يمكن للذكور الأكبر حجماً أن تأخذ أرنبة الرأس البالغة التي تزن تقريباً نفس وزن القطة. 

لوحظ أيضاً أنها تأكل البيض؛ إذ تقوم بسحقها برفق بين الفكين ثم لعق محتوياتها، وعلى الرغم من أنه يمكنها الحصول على متطلبات الرطوبة الخاصة بها من الفريسة، إلا أنها تشرب الماء إذا كان متاحاً.

نوم خلال النهار ونشاط في الليل 

حسب موقع "livescience" الأمريكي تحتمي القطط سوداء القدمين خلال النهار في أكوام أو جحور النمل الأبيض المهجورة، خاصة أن 98% منها يكون مهجوراً خلال فصل الربيع، فيما يختلف نشاط هذه القطط خلال الليل.

تغادر هذه القطط العرين في غضون 30 دقيقة من غروب الشمس وشروقها. تشمل تقنيات الصيد الانتظار لمدة تصل إلى 40 دقيقة في جحور القوارض أو طرد الطيور التي تعشش عن طريق المشي بسرعة كبيرة بين العشب. يتم تظليل قطط الصيد أحياناً بواسطة بومة المستنقعات التي تنقض على الفريسة المتدفقة.

تتسلق القطط سوداء القدمين الأشجار وأعمدة السياج بسهولة من أجل البحث عن أعشاش الطيور الموجودة بها، كما باستطاعتها القفز إلى مسافة تتراوح من متر ونصف إلى مترين، وفي نفس الأبحاث المجراة على هذه القطط أثبتت هذه الأخيرة جدارتها في حماية نفسها من ابن آوى الذي يكبرها حجماً بكثير.

تعتبر القطط سوداء القدمين انفرادية، باستثناء الإناث التي لديها قطط صغيرة، وأثناء التزاوج. بعد 63 إلى 68 يوماً من الحمل، تولد من 1 إلى 4 قطط صغيرة في قاع جحر تزن كل منها ما بين 60 إلى 84 غراماً.

تفتح القطط الصغيرة عيونها بعد حوالي سبعة أيام. القطط تصبح مستقلة بعد 3 إلى 4 أشهر، لكنها تبقى في نطاق أمهاتها لفترات طويلة. تبدأ الصيد في سن مبكرة، وهو مؤشر آخر على الحياة في بيئة قاسية. 

أما في حال الشعور بالخطر تقوم القطط الصغيرة بالتفرق من أجل عدم نيل الحيوانات المفترسة منهم جميعاً وزيادة إمكانية النجاة عند كل منهم.

الإنسان التهديد الأكبر للقطط الصغيرة 

تواجه القطط السوداء القدمين عدة تهديدات من صنع الإنسان. الرعي الجائر من قبل الماشية سائد في جميع أنحاء مداها ، مما يؤدي إلى انخفاض قاعدة الفرائس. التسمم العشوائي للجيف لقتل Caracals Caracal caracal و آوى آوى يؤثر عليها حيث أن القطط الصغيرة تبحث بسهولة.

كما يشكل تسمم الجراد الذي تأكله القطط خطرا جسيما. تقع القطط ضحية للكلاب ، وتستخدم لمطاردة أو اقتلاع ابن آوى أثناء عمليات الحيوانات التي تسبب مشاكل، يصعب إبقاء هؤلاء القاطنين في الصحراء في الأسر خارج نطاقها الأصلي. لديهم متطلبات موائل محددة للغاية ويجب الاحتفاظ بها في ظروف جافة.

لهذا حققت حديقة حيوان فوبرتال في ألمانيا نجاحًا ممتازًا في التكاثر، تشمل تدابير الحفظ الموصى بها المزيد من دراسات التوزيع الدقيقة لا سيما في ناميبيا وبوتسوانا.

تحميل المزيد