علاج منخفض التكلفة وفعّال.. عقار يقلل فرص الإصابة بالإيدز “إلى صفر” سيصنع لأول مرة بإفريقيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/18 الساعة 20:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/18 الساعة 20:04 بتوقيت غرينتش
علاج جديد للوقاية من فيروس الإيدز/ Istock

من المقرر تصنيع نسخةٍ منخفضة التكلفة من عقارٍ رائد يقي من الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري (فيروس الإيدز) في جنوب إفريقيا للمرة الأولى، مما قد يمنح ملايين المعرضين لخطر عدوى الفيروس في إفريقيا وصولاً إلى جرعةٍ تُعطى كل شهرين، ويمكنها القضاء على فرص الإصابة بالعدوى بالكامل تقريباً.

صحيفة The Guardian البريطانية قالت الخميس 18 مايو/أيار 2023، إن شركة الأدوية الهندية Cipla أكدت أنها ستُصنِّع نسخة دواء مكافئ من عقار الكابوتغرافير الوقائي مديد المفعول (CAB-LA) داخل معاملها، سواءً في بينوني بالقرب من جوهانسبرغ أو في ديربان.

يمنع عقار الكابوتغرافير فيروس العوز المناعي البشري من دخول خلايا الإنسان. حيث أظهرت الدراسات أنه يقلل فرص إصابة الفرد بالعدوى المنقولة جنسياً، إلى صفر تقريباً. 

كما يَسهُل الحصول على هذا العقار بانتظام، مما يجعله أفضل من الحبوب اليومية للوقاية من فيروس العوز المناعي البشري، والتي تتوافر بالمجان في جنوب إفريقيا وعدة دول إفريقية أخرى.

يأتي التأكيد في أعقاب إعلانٍ صدر في مارس/آذار الماضي، وكشف أن شركة ViiV Healthcare المطورة للعقار ومجمع براءات اختراع الأدوية -المدعوم من الأمم المتحدة- قد منحا التراخيص لثلاث شركات، منها شركة Cipla.

حيث ضمت قائمة التراخيص شركتين هنديتين أخريين هما Aurobindo وViatris، اللتان تنتجان بالفعل عقاقير مضادة للفيروسات القهقرية لعلاج فيروس العوز المناعي البشري.

غلاء علاج فيروس العوز المناعي البشري

تُباع نسخة عقار الكابوتغرافير الأصلية بسعرٍ يصل إلى 3500 دولار للجرعة الواحدة في الولايات المتحدة، مما يجعل سعر العقار بعيداً عن متناول الدول منخفضة الدخل. ورغم تصريح الشركة المصنعة بأنها ستبيع الدواء لـ90 من الدول الأفقر مقابل سعر أقل "لا يهدف للربح"، فإنه من المرجح أن تظل النسخة الأصلية أغلى من قدرة حكومة جنوب إفريقيا على الشراء.

في العام الماضي، طالبت مجموعة من المشاهير والشخصيات الرائدة في مجال الرعاية الصحية شركة ViiV بخفض سعر العقار. لكن الحصول على رخصة لإنتاج نسخة دواء مكافئ من الدواء الأصلي مجرد خطوةٍ أولى.

بينما قالت كيمبرلي سميث، رئيسة الأبحاث في ViiV، لموقع Bhekisisa الجنوب إفريقي، العام الماضي: "عقار الكابوتغرافير الوقائي مديد المفعول منتج معقم وقابل للحقن، وله عملية تصنيع شديدة التعقيد". ويجب مشاركة التقنية التي تعتمد عليها عملية التصنيع مع شركات الأدوية حتى تتمكن من صنع نسخة دواء مكافئ، ولهذا قد يستغرق وصول المنتج إلى السوق فترةً تصل إلى خمس سنوات.

ستحتفظ شركة ViiV ببراءة اختراع عقار الكابوتغرافير الوقائي مديد المفعول داخل جنوب إفريقيا حتى عام 2031، مما يعني أن الشركة لن تواجه أي منافسة لثماني سنوات على الأقل، وذلك في حال عدم منح التراخيص لتصنيع أدوية مكافئة أخرى.

يُذكر أن دخول شركة منافسة جديدة واحدة يُمكن أن يؤثر على الأسعار بشدة، وفقاً للتحليل الصادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. وتُشير التقديرات إلى أن دخول شركة واحدة لتصنيع دواء مكافئ في السوق، يؤدي إلى خفض الأسعار على تجار الجملة بنسبة 39%. 

أما المنتجات التي لديها 6 شركات أو أكثر تُنتج نسخها المكافئة، فقد كانت أرخص بنسبة 95% في المتوسط مقارنة بسعر الخيار الأصلي المنفرد، وفقاً للتقرير.

تحميل المزيد