“يهدد وجود البشرية”.. أطباء يحذرون من الذكاء الاصطناعي ويطالبون بوقف تطويره إلى حين تنظيمه

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/10 الساعة 11:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/10 الساعة 11:06 بتوقيت غرينتش
الذكاء الاصطناعي قد يمثل تهديداً للبشرية - صورة تعبيرية - Shutter Stock

قال أطباء وخبراء في الصحة العامة إن الذكاء الاصطناعي قد يضر بصحة الملايين، ويهدد وجود البشرية، وطالبوا بوقف تطوير الذكاء الاصطناعي العام إلى حين تنظيمه، بحسب ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية، الأربعاء 10 مايو/أيار 2023.

رغم أن الذكاء الاصطناعي قد يحدث ثورة في الرعاية الصحية، بتحسين القدرة على تشخيص الأمراض، وإيجاد طرق أفضل لعلاج المرضى، وتوسيع نطاق الرعاية المقدمة للمرضى، لكنه قد يتسبب أيضاً في تداعيات صحية سلبية، وفقاً لخبراء صحة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا وكوستاريكا وماليزيا، سجلوا ملاحظاتهم في مجلة BMJ Global Health.

مخاطر الذكاء الاصطناعي

قال الأطباء إن مخاطر هذه التقنية العالية المرتبطة بالطب والرعاية الصحية "تشمل احتمال أن تتسبب أخطاء هذه الأنظمة في الإضرار بالمرضى، ومشكلات تتعلق بخصوصية البيانات وأمنها، واستخدام الذكاء الاصطناعي بطرق قد تفاقم انعدام المساواة الاجتماعية والصحية".

كما قالوا إن من أمثلة هذا الضرر مقياس التأكسج النبضي، الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، والذي بالغ في تقدير مستويات الأوكسجين في دماء المرضى ذوي البشرة الداكنة، وهذا أدى إلى عدم تلقيهم علاجاً كافياً لنقص الأكسجة المصابين به. وحذروا أيضاً من تهديدات عالمية أوسع نطاقاً يشكلها على صحة الإنسان وحتى الوجود البشري.

فالذكاء الاصطناعي قد يضر بصحة الملايين عبر المحددات الاجتماعية للصحة، بالتحكم في الأشخاص والتلاعب بهم، واستخدام الأسلحة الفتاكة، والآثار الصحية النفسية للبطالة الجماعية، في حال حلت منظومات التقنية العالية محل عدد كبير من العاملين.

حيث كتب الأطباء: "حين يقترن هذا التطور السريع بالقدرة على تشويه أو تحريف الواقع باستخدام التزييف العميق، فأنظمة المعلومات التي يحركها الذكاء الاصطناعي قد تقوض الديمقراطية بشكل أكبر، بتسببها في انهيار عام في الثقة أو عن طريق التسبب في انقسام اجتماعي وصراعات، مع ما يترتب على ذلك من آثار على الصحة العامة".

خسارة الوظائف

تنشأ تهديدات هذه الأنظمة أيضاً من خسارة الوظائف التي سترافق الانتشار الواسع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مع تقديرات تتراوح من عشرات إلى مئات الملايين خلال السنوات العشر المقبلة.

حيث قالت المجموعة: "في حين أن هذه الأنظمة عالية التقنية ستكون له فوائد عديدة مثل إنهاء الأعمال المكررة والخطيرة وغير المريحة، فإننا نعلم أن البطالة مرتبطة بقوة بتداعيات صحية وسلوكيات سلبية".

كما أضافوا: "ولا نعرف أيضاً كيف سيستجيب المجتمع نفسياً وعاطفياً لعالم يكون فيه العمل غير متوفر أو غير ضروري، ولا نفكر كثيراً في السياسات والاستراتيجيات التي ستكون ضرورية لكسر هذا الارتباط بين البطالة واعتلال الصحة".

لكنهم أشاروا إلى أن التهديد الذي تشكله هذه الأنظمة ذاتية التطور، والذي من الناحية النظرية يمكنه التعلم وأداء مجموعة كاملة من المهام البشرية، شامل.

إذ قالوا: "نسعى الآن إلى ابتكار آلات تكون أقوى وأذكى منا بكثير. وإمكانات هذه الآلات لتطبيق هذا الذكاء والقوة، سواء عن قصد أو بغير قصد، وبطرق يمكن أن تضر بالبشر أو تقهرهم، هي إمكانية حقيقية ويجب أخذها بعين الاعتبار. وفي ظل هذا النمو الهائل في البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي، فالفرصة لتجنب أضرار جسيمة وربما وجودية تتضاءل".

بينما لفتوا إلى أن "التنظيم الفعال لتطوير واستخدام هذه الأنظمة عالية التقنية ضروري لتجنب أي أضرار. وإلى حين تطبيق هذه التنظيمات، فمن الضروري فرض حظر على تطوير الذكاء الاصطناعي العام ذاتيّ التطور".

تحميل المزيد