“لا يمكن الوثوق” بتطبيق واتساب”! تغريدة من إيلون ماسك بشأن التنصت تثير الجدل، والشركة ترد

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/10 الساعة 08:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/10 الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش
إيلون ماسك مالك موقع تويتر / Getty

قال الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، مالك شركة تويتر، إنه "لا يمكن الوثوق" بتطبيق المراسلة الفورية "واتساب"، وذلك في تغريدة نشرها الثلاثاء 9 مايو/أيار 2023، تعقيباً على تغريدة أخرى نشرها أحد مهندسي تويتر زعم فيها أن تطبيق واتساب يستخدم في الخلفية ميكروفون الهاتف الخاص به أثناء نومه، ما دفع المسؤولين عن تطبيق المراسلة للرد.

حيث أرفق مهندس "تويتر" فؤاد دابيري بالتغريدة صورة من إعدادات هاتفه – الذي يبدو أنه يعمل بنظام أندرويد – يظهر فيها استخدام "واتساب" للميكروفون في أوقات مختلفة، وأضاف المهندس أن الصورة جزء من خط زمني أطول، وتساءل عما يجري بخصوص تطبيق واتساب.

كما قال إيلون ماسك في تغريدة أخرى إن مؤسسي "تطبيق واتساب" كانوا قد غادروا الشركة بعد استحواذ شركة "ميتا" عليها اعتراضًا على التغييرات التي أعقبت عملية الاستحواذ، وقادوا حملة لحث المستخدمين على حذف "فيسبوك" من أجهزتهم، كما ساهموا في تطوير بديل أكثر أماناً من "واتساب" وهو تطبيق المراسلة الفورية "سيجنال" Signal.

رد تطبيق واتساب

استدعى ذلك رداً من "واتساب" جاء عبر الحساب الرسمي للشركة على "تويتر"، حيث أفادت الشركة بأنها تواصلت مع مهندس "تويتر" الذي واجه مشكلة مع تطبيق "واتساب" على هاتف بيكسل الذي يمتلكه، وفق ما ذكره موقع قناة "العربية".

أضافت الشركة أنها تعتقد أن ذلك "خطأ في نظام تشغيل أندرويد يؤدي إلى عرض معلومات مغلوطة في قسم الخصوصية"، مشيرةً إلى أنها تواصلت مع "جوجل" لتقصي المشكلة وعلاجها.

كما نفت الشركة أن تكون قد أقدمت على التنصت على المستخدمين، وشددت على أن المستخدمين لديهم كامل التحكم في إعدادات الميكروفون في هواتفهم.

الشركة أوضحت أيضاً أنه بمجرد منح الإذن، يصل تطبيق واتساب إلى الميكروفون فقط عندما يُجري المستخدم مكالمة أو يسجل رسالة صوتية أو فيديو، ومع ذلك تكون هذه الاتصالات محمية عن طريق التشفير التام حتى لا يتمكن أحد –حتى "واتساب" نفسه– من سماعها.

تحميل المزيد