برج إيفل ليس من بينها، وبعضها في بلاد عربية.. 8 من أكبر الأشياء التي صنعها الإنسان

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/10 الساعة 13:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/10 الساعة 13:25 بتوقيت غرينتش
طائرة أنتونوف واحدة من أكبر الأشياء التي صنعها الإنسان / Wikimedia Commons

يعتبر برج إيفل أحد أكبر الهياكل المعدنية في العالم، لكن رغم ارتفاعه البالغ 300 متر ووزنه البالغ 8 آلاف طن، ولكنه مع ذلك لا يعتبر أكبر الأشياء التي صنعها الإنسان، فهناك الكثير من المباني والآلات والهياكل العملاقة المذهلة التي بناها البشر، فاقت أرقام برج إيفل بعشرات ومئات المرات. 

1- الهرم الأكبر

"الهرم الأكبر" أو هرم خوفو يعتبر الأثر الوحيد الذي لا يزال موجوداً من عجائب الدنيا السبع القديمة، ويعود زمن بنائه إلى نحو سنة 2560 قبل الميلاد، واستمر بناؤه لفترة 20 عاماً. 

أكبر الأشياء التي صنعها الإنسان
الهرم الأكبر / Wikimedia Commons

 ظل الهرم الأكبر أعلى مبنى في العالم طيلة 3,800 عام، بارتفاع يصل إلى 148 متراً. ولم يتفوّق عليه أي مبنى آخر حتى تم بناء قمة كاتدرائية لينكولن شمال غرب إنجلترا بارتفاع 160 متراً عام 1300 بعد الميلاد. والأهرامات كبيرة جداً بحيث يمكن رؤيتها من الفضاء في الأيام الصافية.

وأحجار قلب الهرم تتكون من أحجار جيرية، مقطوعة على أشكال مكعبات أو مستطيلات يصل ارتفاعها نحو 1 متر أو 1.5 متر مرصوصة أفقياً. ويبلغ وزن القطعة الواحدة منها في الطبقات العليا نحو طن واحد، وفي الطبقات السفلى بين 2 – 3 أطنان، ما يجعل الوزن الإجمالي لهرم خوفو حوالي 5.9 مليون طن.

2- الكابلات البحرية الناقلة للإنترنت

كابل الاتصالات البحرية، هو كابل يوضع في قاع البحر بين المحطات الأرضية لنقل إشارات الاتصالات عبر مساحات من المحيط والبحر. ويتم إرسال أكثر من 95% من البيانات الدولية عن طريق كابلات الاتصالات البحرية. تدخل الكابلات البحرية الناقلة للإنترنت قائمة أكبر الأشياء التي صنعها الإنسان، بطول يتجاوز مئات الآلاف من الأميال.

أكبر الأشياء التي صنعها الإنسان
الكابلات البحرية الناقلة للإنترنت / shutterstock

ويمكن أن تقع تلك الكابلات على عمق 8 آلاف متر تحت سطح الأرض. ويتم تثبيت الكابلات بواسطة قوارب خاصة، ويزن المتر الواحد من تلك الكابلات حوالي 10 كجم، ما يجعل وزنها الإجمالي أكثر من 80 ألف طن. 

3- مطار الملك فهد الدولي

هو المطار الرئيسي للمنطقة الشرقية بالسعودية في مدينة الدمام، تم افتتاحه عام 1999، وتبلغ مساحته حوالي 776 كم مربع، ما يجعله المطار الأكبر في العالم، من حيث المساحة. وثالث أكبر مطار دولي في المملكة العربية السعودية من حيث عدد الركاب.

تعمل المحطة الرئيسية المكونة من 6 طوابق على الرحلات الجوية الدولية والمحلية، وتخدم محطة أرامكو شركات الطيران الخاصة التي تديرها أرامكو السعودي والقاعة الملكية للعائلة المالكة في المملكة العربية السعودية والضيوف الرسميين والمسؤولين الحكوميين.

4- سور الصين العظيم

يعتبر سور الصين العظيم من بين أكبر الأشياء التي صنعها الإنسان شهرة، وهو أكبر جدار في العالم بطول لا يصدق يبلغ 21196 كيلومتراً.

يتكون السور في الواقع من العديد من الجدران، والعديد منها موازِ لبعضه، وتم بناؤها على مدى ألفي عام عبر شمال الصين وجنوب منغوليا. قبل أكثر من ألفي عام، في الفترة ما بين القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن السابع عشر الميلادي، في عهد 16 سلالة حاكمة.

أكبر الأشياء التي صنعها الإنسان
سور الصين العظيم / Wikimedia Commons

وغالباً ما يتتبع الجدار خطوط قمم التلال والجبال، حيث يتدفق عبر الريف الصيني، ويتكون ربع طوله فقط من حواجز طبيعية مثل الأنهار والتلال الجبلية.

على الرغم من أن أقساماً طويلة من الجدار أصبحت الآن في حالة خراب أو اختفت تماماً، إلا أنها لا تزال واحدة من أكثر الهياكل الرائعة على وجه الأرض. وتم تصنيف سور الصين العظيم على قائمة اليونسكو ومواقع التراث العالمي عام 1987.

5- Seawise Giant واحدة من أكبر السفن في العالم

كانت ناقلة النفط المعروفة باسم Seawise Giant واحدة من أطول وأثقل السفن التي تم بناؤها على الإطلاق. وهي ناقلة عملاقة لكن أصبحت خارج الخدمة في عام 2009، وتعتبر أكبر جسم متحرك من صنع الإنسان على هذا الكوكب.
وكان ذلك العملاق الحديدي أطول من ارتفاع مبنى إمباير ستيت. امتدت السفينة 458 متراً، وبلغت حمولتها الإجمالية المذهلة أكثر من 214 ألف طن.  

أكبر الأشياء التي صنعها الإنسان
سفينة Seawise Giant / Wikimedia Commons

وكان للسفينة المكونة من 35 طاقماً سرعة إبحار تبلغ (30 كم/ساعة)، وكانت مدفوعة بمروحة واحدة يبلغ قطرها 9 أمتار. تحتاج السفينة إلى حوالي 9 كم للإبطاء من سرعة الانطلاق لتقف ثابتة، ولديها دائرة دوران تبلغ 3 كيلومترات.

تم بناء السفينة في الأصل في عام 1979 بواسطة شركة "Sumitomo Heavy Industries"، في اليابان. وخلال الحرب العراقية الإيرانية في عام 1988، تعرضت السفينة لأضرار بالغة وغرقت في مضيق هرمز، ولكن تم استردادها وإصلاحها وعادت بعد ذلك إلى الخدمة الفعلية تحت اسم Happy Giant، ثم أصبحت خارج الخدمة عام 2009.

6- أكبر طائرة في العالم 

الطائرة هي من طراز أنتونوف An-225 ، صممها المهندسون السوفييت في الأيام الأخيرة للحرب الباردة كقوة عمل عملاقة تتحدى الجاذبية من شأنها أن تساعد في سباق الشيوعية المستمر إلى الفضاء وتأكيد هيمنة الشرق على السماء.

أكبر الأشياء التي صنعها الإنسان
طائرة أنتونوف أكبر طائرة في العالم / Wikimedia Commons

تم بناء طائرة An-225 واحدة فقط من قبل شركة أنتونوف التي تتخذ من كييف مقراً لها، والتي توصلت إلى التصميم. سُميت Mriya، والتي تعني الحلم، وحلّقت لأول مرة في عام 1988، وجذبت حشوداً من المعجبين أينما كانت ذهبت بجناحيها الضخمين.

بلغ طولها 84 متراً، وطول الجناح 88.4 متراً، وارتفاع 18.2 ومساحة جناح بلغت 905 أمتار مربعة، ووزنها يقدر بـ 640 طناً، أصبحت الطائرة أثقل وأكبر طائرة في العالم. في سبتمبر/أيلول 2001 حملت حملاً قياسياً قدره 253 طناً وطارت على ارتفاع 2 كيلومتر في مسار دائري مغلق طوله حوالي 1000 كيلومتر بسرعة 763.2 كيلومتر/ساعة.

وفي عام 2004، وضعت الطائرة أنتونوف أن-225 في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لكسرها 240 رقماً قياسياً.

7- سد "الممرات الثلاثة"، أكبر منشأة مائية في العالم

سد "الممرات الثلاثة" هو أكبر سد هيدروليكي في العالم بُني على نهر "يانغتسي" في الصين. ويُعد أيضاً واحداً من أكبر المشاريع الهندسية في التاريخ الإنساني؛ حيث يبلغ طول جدار السد الذي أكمل بناؤه عام 2006، نحو 2335 متراً، ويرتفع عن قعر النهر 183 متراً.

أكبر الأشياء التي صنعها الإنسان
سد "الممرات الثلاثة" / Wikimedia Commons

كما يُعدّ سدّ الممرّات الثلاثة من كُبرى محطّات توليد الطاقة الكهربائيّة في العالم، وتُقدَّر كميّة الطاقة التي يُنتجها بما يُعادل كميّة الطاقة الناتجة عن 34 محطة توليد كهرباء ضخمة، وهو ما يُعادل كميّة الطاقة التي تنتج من حرق 50 مليون طنّ من الفحم، أو حرق 25 مليون طنّ من النفط الخام.

والخزان الذي تم إنشاؤه تبلغ مساحته 405 أميال مربعة ويساعد على منع الفيضانات في منطقة كبيرة. كما أنها تسمح لسفن الشحن الضخمة في المحيط بالإبحار إلى قلب الصين.

8- مصنع بوينغ: مليون مصباح كهربائي وبدون تدفئة

يعتبر مصنع "بوينغ إيفرت" في واشنطن بالولايات المتحدة، أكبر مبنى في العالم عند قياسه من حيث الحجم والمساحة القابلة للاستخدام. تم بناؤه في عام 1967 لتسهيل تجميع الطائرات، وتحديداً طائرات بوينغ من 747 حتى 787.

أكبر الأشياء التي صنعها الإنسان
مصنع بوينغ إيفرت / Wikimedia Commons

إنه كبير جداً لدرجة أنه يستخدم مليون مصباح كهربائي ولكنه لا يحتاج إلى نظام تدفئة بسبب 15 ألف موظف يعملون هناك، والآلات شديدة التسخين التي تولد طاقة أكثر من كافية لتدفئة المصنع؛ نظراً لحجمه الكبير ومستوى العمل الخطير المطلوب، فإن المصنع لديه عدد من احتياطات السلامة، مثل محطة الإطفاء الخاصة به، ومركز الشرطة، ومرفق طبي.

تحميل المزيد