ستبث أفلامها بخمس لغات من بينها العربية.. ما هي منصة “تابي” التركية الشبيهة بـ “نتفليكس”

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/04 الساعة 12:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/04 الساعة 12:58 بتوقيت غرينتش
منصة Tabii التركية الشبيهة بنيتفليكس/ التواصل الاجتماعي

أعلنت شركة TRT، القناة الرسمية للإذاعة والتلفزيون التركية، في 3 مايو/أيار 2023 عن أول منصة رقمية تركية تنافس Netflix، والتي ستحمل اسم "Tabii" أي "بالطبع" باللغة العربية، فيما ستنطلق رسمياً في 7 مايو/أيار الجاري بـ5 لغات مختلفة، وفي 25 دولة حول العالم.

ستحتوي هذه المنصة على العديد من المشاريع لمختلف الفئات العمرية، سواء من الأطفال أو البالغين، وإثر الحملة الانتخابية التي تشهدها تركيا والتي من المقرر إجراؤها في 14 مايو/أيار المقبل، نشر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رسالة تهنئة على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص افتتاح هذه المنصة التركية.

فما هي منصة Tabii؟ وكيف يمكن مشاهدتها؟ هل هي مجانية، وكيف يمكن التسجيل بها؟ 

Tabii..منصة تركية بـ5 لغات مختلفة 

حسب موقع "hurriyet" التركي ستبث منصة TRT الرقمية الدولية بـ5 لغات مختلفة، وهي كل من التركية والعربية والكردية والإسبانية والإنجليزية. كما تضم الكثير من المحتويات الأصلية من الأكشن إلى الكوميديا ​​والدراما والتاريخي، إلى الرسوم المتحركة، من بينها حكايات شرقية حديثة وقصص تركية.

تضم المنصة أكثر من 30 مشروعاً مع 184 قسماً جديداً في المجموع، بما في ذلك فيلم "قاعة زفاف الشانزليزيه، وديرين بيربل، ومولانا جلال الدين رومي، بالإضافة إلى ليتل جينيس ابن سينا، ​​زيادة على محتوى الرسوم المتحركة للأطفال، كما ستوفر المنصة جميع البرامج المنتجة من قبل TRT.

كيفية مشاهدة المنصة والتسجيل بها

حسب نفس المصدر، ستكون منصة "Tabii"متوفرة ابتداء من 7 مايو/أيار المقبل، كما يمكن استخدام هذه المنصة بشكل مجاني فور انطلاقها خلال الجزء الأول من سنة 2023، بعدها ستنطلق المنصة في باقي دول العالم، كما يمكن مشاهدتها عبر منصة TRT Sure.

يمكن الدخول إلى منصة Tabii عبر هذا الرابط، ثم التسجيل بشكل عادي كباقي المنصات التي تتيح نفس الخدمة والاستمتاع بمشاهدة الأفلام المتاحة عبرها، كما ستكون متاحة على الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، بالإضافة إلى التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر.

الواجهة الرسمية لموقع تابي التركي / التواصل الاجتماعي
الواجهة الرسمية لموقع تابي التركي / التواصل الاجتماعي

ستبث المنصة الأعمال بجودة عالية، كما ستقوم بسرد جميع القصص الفريدة في العالم، وخاصة في تركيا، مثل قصة "جلال الدين الرومي" الموجودة على المنصة، بالإضافة إلى بعض أفلام المغامرة الموجهة للشباب.

 حسب موقع "trthaber" ستبدأ المنصة بـ23 إنتاجاً في المقام الأول، كما بدأت الدعاية لأحد أهم أفلامها يحكي عن حصار المغول أرضروم سنة 1242، التي كانت في الفترة المضطربة للدولة السلجوقية، إلى جانب رحلة مولانا الداخلية كما شهدت أيضاً عملية تغيير الدولة السلجوقية.

كما ستشمل المنصة أزيد من 19 قصة أخرى من إنتاجها، وهي "العدالة وعاكف وحبنا كفى ودايتون وهاي سلطان وتفاحة حمراء قصة غزو وأبيض داكن وليتل جينيس ابن سينا وحكايات شرقية حديثة والتنظيم هو عملنا.

بالإضافة إلى اليوم الأخير وأيام النار إندبندنت وممثل مساعد وجامعة وللأسف سيدي رمضان وقتل فندق بيلتمور والتحول وسرحات وغيرها من الأفلام المميزة.

تحميل المزيد