قال إنه كان جائعاً! طالب يأكل موزة كانت جزءاً من عمل فني قيمته 120 ألف دولار (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/01 الساعة 19:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/01 الساعة 19:58 بتوقيت غرينتش
موزة أُلصقت على الحائط في معرض Art Basel الفني بولاية فلوريدا/الشبكات الاجتماعية

ذكرت صحيفة The Guardian البريطانية، في تقرير نشرته الإثنين 1 مايو/أيار 2023، أن طالباً كوريّاً جنوبياً تناول موزة شكلت جزءاً من قطعة فنية شهيرة للفنان الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان، وقال إنه أكلها لأنه كان "جائعاً".

حيث التُقط فيديو للطالب الكوري الجنوبي نوه هيون سو وهو ينزع بكل "وقاحةٍ" الموزة، التي كانت مُلتصقة عن طريق شريط لاصق بأحد الجدران في متحف ليوم للفنون بالعاصمة الكورية الجنوبية سول، وقشَّرها بعد ذلك وتناولها أمام المتفرجين المذهولين، قبل أن يعيد قشرة الموزة إلى جدار الحائط مستخدماً الشريط اللاصق نفسه، ثم سار مبتعداً عن المكان بينما تعلو وجهه ابتسامة رضا. والتقط فيديو الحادثة أحد أصدقاء نوه، الطالب بجامعة سول الحكومية، واستمرت اللقطة نحو دقيقة واحدة.

الطالب يفسر سبب تناوله الموزة

عندما سأل المتحف نوه عن سبب تناول الموزة، رد بأنه كان جائعاً لأنه لم يتناول وجبة الإفطار، وذلك وفقاً لما ورد في صحيفة The Korea Herald. وقد أبلغ نوه قناة KBS لاحقاً، أنه اعتقد أن "إتلاف عمل فني معاصر يمكن أن [يُفسَّر] أيضاً بأنه عملٌ فنيٌّ"، وأنه جاء بفكرة لصق قشرة الموز مرة أخرى على سبيل "المزاح".

أضاف: "اعتقدت أنه سيكون أمراً مثيراً للاهتمام… أليست مُلصقة هناك كي تؤكل؟".

بحسب الصحيفة، تُستبدل هذه الموزة، التي تعد جزءاً من المجموعة الكوميدية لكاتيلان، كل يومين أو ثلاثة أيام.

صاحب العمل الفني لم ينزعج!

علم كاتيلان، النحات والفنان الإيطالي الذي يستقر في نيويورك، بالحادث، فردَّ ببساطة وقال: "ليست هناك مشكلة".

ليست هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها الموزة الخاصة بهذا العمل الفني للسخرية. فخلال عرضه بمعرض آرت بازل في ميامي عام 2019، نُزعت الموزة وأُكلت عن طريق فنان الأداء ديفيد داتونا.

حيث أخبر داتونا صحيفة The Guardian لاحقاً بأنه على الرغم من أنه يرى أن كاتيلان "عبقري"، فإنه عارض فكرة المبلغ الضخم الذي تجنيه موزة لا تكلف سوى 20 سنتاً.

في حين بيعت كلتا النسختين الأولى والثانية اللتين عُرضتا بمعرض آرت بازل في ميامي، مقابل 120 ألف دولار، وعُرضت نسخة ثالثة للبيع مقابل 150 ألف دولار، قبل أن يظهر داتونا ويتناول ثمرة الموز. قال داتونا: "لقد طفت 67 بلداً حول العالم في السنوات الثلاث الماضية، وأرى كيف يعيش الناس. ملايين الأشخاص يموتون بدون طعام. ثم يأتي ليضع ثلاث ثمرات موز على الجدار مقابل نصف مليون دولار؟!".

موزة أُلصقت على الحائط في معرض Art Basel الفني بولاية فلوريدا/الشبكات الاجتماعية

أعمال فنية استفزازية

يُعرف كاتيلان، الذي وُلد في مدينة بادوفا الإيطالية، كذلك بأعماله الفنية الاستفزازية التي تتحدى الثقافة السائدة. أحد هذه الأعمال كان مرحاضاً من الذهب الخالص عيار 18 ويسمى "أمريكا"، ويبلغ سعره نحو 1.25 مليون دولار. 

في حين سلطت عناوين الأخبار الضوء على هذا المرحاض في سبتمبر/أيلول 2022، بعد أن انتُزع من حائط عرض خلال سرقة في الليل تعرض لها قصر بلاينهايم في أوكسفوردشاير.

كذلك تعرضت منحوتة لكاتيلان صَوَّر فيها الإصبع الوسطى -عرفت باسم  Il Dito (الإصبع بالإيطالية) لكنها سميت رسمياً L.O.V.E- وكانت موجودة أمام البورصة الإيطالية في مدينة ميلانو الإيطالية، للتخريب عن طريق نشطاء البيئة في يناير/كانون الثاني 2023.

تحميل المزيد