بعض مستخدمي فيسبوك بإمكانهم الحصول على حصة من مبلغ مهم مقابل انتهاك خصوصيتهم.. تعرف على الشروط

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/20 الساعة 21:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/20 الساعة 21:13 بتوقيت غرينتش
مارك زوكربيرغ مالك فيسبوك/ رويترز

بات من حق مجموعة من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" المطالبة بحصتهم من مبلغ التسوية الذي يصل إلى 725 مليون دولار حتى شهر أغسطس/آب، وذلك في الدعوى الجماعية الخاصة بانتهاكات الشبكة الاجتماعية للخصوصية، بحسب ما ذكرته شبكة CNBC الأمريكية، الأربعاء 19 أبريل/نيسان 2023.

يُذكر أن الدعوى القضائية رُفِعَت عام 2018، بعد إفصاح شركة فيسبوك عن أنها شاركت المعلومات الخاصة بـ87 مليون مستخدم مع Cambridge Analytica بشكلٍ غير سليم.

يستطيع الأشخاص الذين امتلكوا حسابات نشطة على فيسبوك بين مايو/أيار 2007 وديسمبر/كانون الأول عام 2022 المطالبة بحصتهم قبل 25 أغسطس/آب. 

لم يبدأ دفع مبالغ التسوية الفردية حتى الآن، لأن مقدار المبالغ المدفوعة سيعتمد على عدد الأشخاص الذين سيقدمون مطالباتهم، وطول فترة احتفاظ كل مستخدم بحساب فيسبوك.

وCambridge Analytica هي شركة استشارات سياسية بريطانية استخدمتها الحملة الرئاسية لدونالد ترامب، وحملة السيناتور الجمهوري تيد كروز، وغيرهما.

حيث أجبر هذا الاختراق مارك زوكربيرغ، مؤسس الموقع، على الإدلاء بشهادته أمام الكونغرس، فضلاً عن نشر إعلانات بطول صفحة كاملة للاعتذار عن تلك الأخطاء، حيث قال زوكربيرغ: "أعتذر لأننا لم نفعل المزيد في ذلك الوقت. لكننا نتخذ الآن خطوات لضمان عدم تكرار ذلك ثانيةً".

فيما أعادت الشركة تسمية نفسها في عام 2021 لتصبح شركة ميتا، قبل تسوية الدعوى الجماعية في العام التالي. ولم تعترف ميتا بارتكاب أي خطأ. إذ قال المتحدث باسم الشركة آنذاك: "لقد سعينا للتسوية، لأنها تصب في صالح مجتمعنا وحمَلة أسهمنا". بينما رفض المتحدث باسم ميتا الإدلاء بأي تعليقات إضافية.

حسب الشبكة الأمريكية، يستطيع مستخدمو فيسبوك التقديم على حصتهم من خلال زيارة Facebookuserprivacysettlement.com، وإدخال الاسم والعنوان والبريد الإلكتروني، مع تأكيد أنهم أقاموا داخل الولايات المتحدة وكانوا يستخدمون فيسبوك بشكلٍ نشط خلال الفترة المذكورة أعلاه.

تحميل المزيد