اكتُشفت سنة 1961 وأطلق عليها اسم “الزُّمرة الذهبية”.. ماذا تعرف عن أندر فصيلة دم في العالم؟

تم النشر: 2023/04/18 الساعة 12:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/18 الساعة 12:26 بتوقيت غرينتش
الزمرة الذهبية، أنذر فصيلة دم بالعالم /shutterstock

من الشائع أنّ أنواع الزمر الدموية هي ثمانية فقط، مع ذلك توجد العديد من الأنواع التي لا تشتهر بين الأشخاص، وذلك لندرتها، فمن بين العديد من فصائل الدم تلك هناك فصيلة واحدة تعد أندر فصيلة دم في العالم على الإطلاق، هذه الفصيلة تُدعى "Rh null".

وفقاً لموقع discovery، هذا النوع نادر جداً، لدرجة أنه تم تحديد حوالي 43 شخصاً فقط في جميع أنحاء العالم، هم من يملكون الزُّمرة الذهبية، ولم يتم اكتشافها سوى سنة 1961، عندما تم التعرف عليها لأول مرة لدى امرأة أسترالية.

ومن بين الـ43 شخصاً الذين اكتُشف حملهم لأندر فصيلة دم في العالم، هناك 9 أشخاص فقط يستطيعون التبرّع بالدم حالياً، وما يميّز هذه الفصيلة الذهبية أنّ صاحبها يستطيع التبرُّع لأي شخص لديه أنواع دم نادرة داخل نظام العامل الرايزيسي. ما يعني أن قدرة الشخص الحامل لهذه الفصيلة على إنقاذ حياة الآخرين هائلة للغاية، عندما يتعلّق الأمر بنقل الدم، لكن حياة هذا الشخص الحامل لفصيلة "Rh null" ستبقى في خطر، كون أنّه لا أحد غير حاملي هذه الفصيلة بإمكانهم إنقاذ حياته إذا تعرّض لحادث.

كيف تتشكّل أندر فصيلة دم في العالم؟ 

قبل أن نتطرق إلى أهمية "الدم الذهبي" بإعتباره أندر فصيلة دم في العالم، من المهم أن نفهم كيف يتم تحديد فصائل الدم الأكثر شيوعاً، إذ يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية والبلازما. تحدد خلايا الدم الحمراء فصيلة الدم لدينا.

تتكون خلايا الدم الحمراء من غشاء به مستضدات متصلة، هذه المستضدات عبارة عن مزيج من السكريات والبروتينات المختلفة، يحدد ذلك المزيج من مستضدات السكر ما إذا كان لديك دم A أو B  أو O (نظام ABO). ثم يكون مزيج البروتين هو الذي يحدد ما إذا كانت لديك فصيلة دم سالبة أو موجبة (نظام Rh).

تشكل تلك المجموعة فصيلة دمك: سواء كنت A+ أو A- أو B+ أو B- أو AB+ أو AB- أو O+ أو O-.

الزمرة الذهبية أندر فصيلة دم بالعالم
هناك 8 أنواع من الزمر الموية الشائعة في العالم /shutterstock

وتعدّ معرفة فصيلة الدم أمراً مهماً للغاية، لأنه لا يمكن مطابقة جميع أنواع خلايا الدم الحمراء، فإذا احتجت في أي وقت إلى نقل دم فستحتاج إلى الحصول على فصيلة الدم الصحيحة.

إذا التقطت البروتينات في نظام Rh مستضدات غريبة في الدم، بما في ذلك تلك الخاصة بفصيلة الدم "الخاطئة" من عملية نقل الدم، فإن جهازك المناعي سيهاجم خلايا دم المتبرع، ويمكن أن يسبب تفاعل نقل دم انحلالي، يؤدي لتعرّض حياتك للخطر.

يلخص هذا الجدول أنواع الدم التي يمكن مطابقتها لنقل الدم:

فصيلة الدمالزمرات التي يمكن أن يتلقى منها الم
A+A+, A-, O+, O-
O+O+, O-
B+B+, B-, O+, O-
AB+الجميع
A-A-, O-
O-O-
B-B-, O-
AB-AB-, A-, B-, O-

مع ذلك، تعتبر أنظمة الدم ABO/ Rh الأكثر تأثيراً في مطابقة أنواع الدم أثناء عمليات نقل الدم، لذلك هناك ما يصل إلى 343 نوعاً من المستضدات التي يمكن أن تكون موجودة (أو غائبة) على سطح كل خلية دم، وهذا يعني أن هناك العديد من أنواع الدم ضمن الأنواع الثمانية للزمر الدموية الشائعة.

يُعتقد أن مجموعات من هذه المستضدات، البالغ عددها 343، يمكن أن تخلق ما يصل إلى 41 مجموعة دم في المجموع، بعضها نادر جداً، ومن ذلك فصيلة الدم الذهبية "Rh null"، التي اكتُشفت نتيجة طفرة جينية في البروتين المسؤول عن تحديد فصيلة الدم، نتج عنها غياب العامل الذي يحدّد ما إذا كانت الفصيلة موجبة أو سالبة.

صحيح أنّ هناك 35 فصيلة دم معترفاً بها من قبل الجمعية الدولية لنقل الدم، تبقى الزمرة الذهبية هي أندرها.

لماذا سمّيت أنذر فصيلة دم في العالم بالدم الذهبي؟ 

 فكرة الدم الذهبي قديمة جداً، فقد كان الإغريق يعتقدون أن الآلهة لديها دم ذهبي، يُعرف هذا الدم بالسائل الأثيري، المسمى Ichor، والذي يتميّز بخصائص خالدة، لكنه كان حسب اعتقادهم ساماً للبشر، قبل أن يكتشف العلماء سنة 1961، أندر فصيلة دم في العالم، ويطلقون عليها اسم "الزمرة الذهبية" أو "الدم الذهبي".

فعلاوةً على ندرته، وإمكانية التبرع بهذه الفصيلة لجميع أنواع الزمر الدموية الأخرى، فقد أطلق على هذا النوع من الزمر الدموية اسم "الدم الذهبي"، لما له من أهمية طبية.

الزمرة الذهبية أندر فصيلة دم بالعالم
الزمرة الذهبية أندر فصيلة دم في العالم والتي يمتلكها 43 شخصاً فقط بالعالم /shutterstock

فقد تم استخدامه في التطوير العلمي للأدوية القائمة على الغلوبولين المناعي، هذه الأدوية تمنع مرض الريسوس (المعروف أيضاً باسم مرض انحلال الجنين وحديثي الولادة (HDFN).

يحدث HDFN عندما لا يتوافق دم المرأة مع جنينها، الأمر الذي يؤدي إلى قيام دم الأم بإطلاق الأجسام المضادة التي تتفاعل ضد الجنين، ومن الممكن أن يؤدي عدم علاج HDFN إلى ولادة الطفل باليرقان أو حتى الإجهاض.

ماذا يعني أن يكون لديك أندر فصيلة دم في العالم؟

الـ43 شخصاً الذين لديهم أندر فصيلة دم في العالم يمكن أن يعيشوا حياة طبيعية تماماً، وينجبون أطفالاً، ولكنهم غالباً ما يكونون عرضةً للإصابة بمرض فقر الدم الأنيميا.

الزمرة الذهبية أندر فصيلة دم بالعالم
أصحاب الزمرة الذهبية بإمكانهم التبرع بالدم لجميع الزمر الدموية الناذرة /shutterstock

مع ذلك فقد يحتاج هؤلاء إلى عناية خاصة، فيجب عليهم أن يقودوا السيارات مثلاً بعناية فائقة، وأن يتجنّبوا الإصابات والحوادث قدر الإمكان، كون عدد المتبرعين بفصيلة دمهم قليلاً جداً، وقد يصل البحث عن شخص واحدٍ للتبرع لقطع آلاف الكيلومترات، وزيارة العديد من البلدان.

تحميل المزيد