سماعه عن قرب قد يفقدك سمعك.. “طائر الجرس الأبيض” صاحب الصوت الأكثر صخبا في العالم

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/12 الساعة 11:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/12 الساعة 11:53 بتوقيت غرينتش
طائر الجرس الأبيض| مواقع التواصل

في قمم الجبال والأشجار المتواجدة شمال غابات الأمازون المطيرة، يوجد واحد من بين أكثر الطيور غرابة، وهو طائر الجرس الأبيض، الذي يمتاز بصوته القوي الذي يصم الآذان.

وقد تم تصنيف صوت هذا الطائر على أنه أكثر صوت صاخب في العالم، والذي يستعمله بشكل خاص من أجل جذب الإناث إليه بهدف الزواج.

ولا يعتبر هذا الطائر هو الوحيد الذي يملك صوتاً صاخباً من بين كل أنواع الطيور، لكنه يتربع على عرش بقية الطيور، ولا يمكن لأي صوت آخر أن ينافسه.

طائر الجرس الأبيض الأكثر صخباً في العالم 

يصدر طائر الجرس الأبيض، الذي لا يتجاوز وزنه 250 غراماً، صوتاً صاخباً جداً يعادل "125 ديسيبل"، وهي النسبة التي تفوق أضعاف الصخب الذي يستطيع الإنسان سماعه، إذ إن "85 ديسيبل" فقط كفيلة بإتلاف حاسة السمع والتعرض للصم.

وعند إصدار هذا الطائر لهذا الصوت، يكون هدفه هو التواصل مع الإناث من نفسه فصيلته، والتي تكون ملونة، ولا تصدر أي صوت على الإطلاق.

طائر الجرس الأبيض| مواقع التواصل
طائر الجرس الأبيض| مواقع التواصل

لكن الغريب في الأمر يكمن في أن صوت هذا الطائر من الممكن أن يؤدي إلى خلل في السمع بالنسبة للإناث كذلك، في حال اقتربن منه أكثر وهو يقوم بالنداء، أي أن هذا الصخب ليس مضراً بالنسبة للبشر فقط.

ويكون السبب وراء عدم انضمام إناث الجرس الأبيض بشكل مباشر عند سماع صوت نداء الذكر، إلى محاولتها تقييم أدائه أولاً.

أسباب إصدار طائر الجرس الأبيض لهذا الصوت 

يعود السبب في إصدار طائر الجرس الأبيض هذا الصوت الصاخب والقوي، إلى وجود عضلة جد سميكة وقوية بشكل لا يشبه أي عضلة طائر آخر في منطقة البطن، بين الأضلاع.

وعند التغريد، يصدر صوته الشبيه بالجرس أو الصفارة، ذا الرنة القوية، والتي تنتشر تردداتها بشكل مطول في الفضاء الذي يقوم فيه بالنداء إلى الإناث.

وانطلاقاً من الفيديوهات التي التقطت لهذا الطائر، فإنه يقوم بالوقوف في أعلى نقطة ممكنة في غابات الأمازون، وبعد ذلك يبدأ في التغريد، ليتمكن صوته بهذه الطريقة من الوصول إلى نقط جد بعيدة.

وحسب البروفيسور جيف بودوس، عالم الأحياء من جامعة ماساتشوستس الأمريكية، يقول إن معظم الباحثين والعلماء لم يتمكنوا بعد من تحديد الأسباب الدقيقة التي تساعد هذا الكائن الصغير لإصدار هذا الصوت، وأنهم ما زالوا في مرحلة مبكرة في البحث.

حسب ما نشرته العديد من التقارير الصحفية، فإن قوة صوت طائر الجرس الأبيض تفوق جميع أنواع الأصوات الصاخبة التي يمكن تخيلها.

إذ إن هذا الصوت أقوى بكثير من  صوت آلات ثقب الصخور على سبيل المثال، ولا يشبه النغمات الأخرى التي تصدرها بقية الطيور المتواجدة في أمريكا الشمالية. 

ويقضي طائر الجرس الأبيض معظم يومه في أكل الفواكه، وله قدرة على فتح منقاره على نطاق أوسع من 90 درجة، ليكون شبيهاً بشكل البوق، ويمكن أن يكون هذا الأمر واحداً من بين العوامل التي تساعده في دفع الصوت للوصول إلى ترددات عالية جداً.

خطر انقراض طائر الجرس الأبيض

سيكون من الصعب على الباحثين دراسة الأسباب التي تؤدي إلى إصدار هذا الطائر صوته الصاخب، حسب ما نشرته "CNN"، وذلك بسبب طبيعة الغابات التي يوجدون فيها، شمال الأمازون، والمعرضة للاختفاء خلال السنوات المقبلة، بسبب كثرة الحرائق التي تتعرض لها.

إذ تعرضت هذه الغابات خلال المواسم الماضية إلى العديد من الحرائق، التي تسببت في تلف مساحات شاسعة من الأشجار وقمم الجبال التي يعيش فيها طائر الجرس الأبيض.

طائر الجرس الأبيض| مواقع التواصل
طائر الجرس الأبيض| مواقع التواصل

وحسب تصريح أستاذ علم الأحياء بودوس، قال إن هناك الكثير من الأراضي التي تعرضت للحرق اختفت بالفعل، الأمر الذي يدل على أنهم قد فقدوا الكثير من الأشياء التي كان يمكن اكتشافها في الطبيعة.

وبهذا يمكن أن يكون الطائر صاحب أكثر صوت صاخب في العالم معرضاً للانقراض، كما هو حال للعديد من الحيوانات الأخرى التي تعيش في غابات الأمازون.

تحميل المزيد