قد يفوق سعره 2000 دولار.. “دجاج التنين” طعام الأغنياء الذي لا يوجد إلا في فيتنام

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/09 الساعة 07:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/09 الساعة 07:58 بتوقيت غرينتش
دجاج التنين| مواقع التواصل

عند الحديث عن واحدة من بين أندر وأغرب سلالات الدجاج في العالم، يمكن اعتبار أن دجاج التنين يجب أن يكون على رأس القائمة.

وذلك لأن هذا النوع من الدجاج يوجد فقط في فيتنام، وله شكل أرجل غريب جداً، يشبه التنين، أو الديناصورات، ومن هنا حصل على اسمه.

كما أن دجاج التنين يعتبر واحداً من بين أغلى أنواع الدجاج في العالم، ويلقب كذلك بطعام الأغنياء، وذلك لأنه يقدم في أفخم المطاعم، ويباع بأسعار عالية جداً، مقارنة بالدجاج العادي.

أصل دجاج التنين 

الاسم الأصلي لدجاج التنين هو "دونج تاو"، وهو نفسه اسم القرية الوحيدة التي يتم فيها تربية هذا النوع النادر من الدجاج، المتواجدة بالقرب من مدينة هانوي الفيتنامية، إلا أنه بسبب شكل أرجله الغريبة والضخمة، أصبح يعرف عالمياً بدجاج التنين.

وقد ظهرت هذه السلالة النادرة من الدجاج في فيتنام منذ أزيد من 20 سنة، حيث كان المزارع الفيتنامي "جيان توان فو" أول من بدأ الاعتناء بها، في الوقت الذي لم يتم بعد الوصول إلى الأصول الحقيقية لدجاج التنين، وأين ظهر فعلياً لأول مرة.

دجاج التنين | shutterstock
دجاج التنين | shutterstock

وهناك بعض الروايات المتداولة في فيتنام، التي تقول إن دجاج التنين ظهر منذ مئات السنين، وكان يستعمل في مصارعة الديوك، بسبب شكل أرجُله الضخم والمتين.

سعر وطريقة تربية دجاج التنين 

قد يصل وزن الدجاجة الواحدة من دجاج التنين إلى 7 كيلوغرامات، فيما يقدر سعرها بما يزيد عن 2000 دولار، كما يمكن أن يباع خارج فيتنام بما يقارب 1000 دولار للكيلوغرام الواحد.

ويعتبر دجاج التنين طعاماً للأغنياء، بسبب سعره المرتفع، إذ يتم تقديمه في أفخم وأحسن المطاعم، وله شعبية كبيرة في فيتنام.

ويعود السبب وراء غلاء سعر دجاج التنين إلى أنه صعب التربية، بسبب نوع أرجله الغريبة، إذ إنه من بين 500 كتكوت، فقط 15 واحداً تكون صالحة للبيع، إضافة إلى أنه حساس جداً لتغيرات درجة الحرارة، كما أنه لا يوجد إلا في مكان واحد في العالم.

دجاج التنين| مواقع التواصل
دجاج التنين| مواقع التواصل

ويعد فقص بيضة دجاج التنين صعباً بشكل كبير، لأنه يقوم بكسر البيضة للخروج منها بأرجله الضخمة، وهذا الأمر يحتاج إلى مراقبة خاصة، لذلك يتم الاحتفاظ بالبيض داخل حضانة خاصة به.

كما أن تربية هذه السلالة النادرة من الدجاج تحتاج من 8 أشهر إلى سنة كاملة لتكون صالحة للأكل، أي عندما يصبح وزنه أكثر من 3 كيلوغرامات، وكلما زادت فترة تربيته زادت قيمته، إذ تعتبر أغلى أنواع هذا الدجاج الذي يصل عمره من 6 إلى 7 سنوات.

دجاج التنين لمسابقات الجمال والمناسبات الخاصة  

دجاج التنين ليس فقط للأكل، وإنما بسبب شكله الغريب والمختلف، يتم إدخاله في مسابقات جمال الحيوانات التي تتم في جميع أنحاء فيتنام.

كما أنه يقدم خصوصاً خلال المناسبات المهمة، مثل الأعياد والأعراس والحفلات، إضافة إلى نهاية السنة الفيتنامية.

ولكي يتم تقديمه في هذه المناسبات، يجب أن يكون دجاج التنين مستوفياً العديد من الشروط، ليكون مؤهلاً للبيع، أو المشاركة في مسابقات الجمال.

وأهم هذه الشروط هو أن يكون مظهره الخارجي مثالياً، إذ يتم خلال الأشهر الأخيرة، قبل أن يصبح صالحاً للاستهلاك، غسل رجليه الكبيرتين بمزيج من الشاي والملح، فيما يتم تنظيف ريشه وأطرافه العلوية بشكل خاص، وإطعامه كمية كبيرة من البروتينات.

دجاج التنين | shutterstock
دجاج التنين | shutterstock

وقد أصبح هناك إقبال كبير على هذا الدجاج خلال السنوات الأخيرة خارج فيتنام كذلك، ولهذا أصبح بعض الاشخاص يحاولون تهريب بيضه خارج البلاد.

وفي سنة 2018، تم ضبط مهرب بحوزته أكثر من 800 بيضة في مطار إسطنبول، وقد تم تقدير قيمة كل بيضة بما يقارب 2000 دولار.

تحميل المزيد