ملابس ومواد بناء مصنوعة من “الفطر”… هل يصبح قريباً بديلاً عن البلاستيك والجلد؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/08 الساعة 02:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/08 الساعة 02:10 بتوقيت غرينتش
shutterstock استخدام الفطر لصناعة الملابس

لا شك في أن إضافة الفطر إلى الطعام تُكسبه نكهة مميزة، إذ من الممكن تناوله مطبوخاً أو مشوياً أو مقلياً حتى، ويفضل كثيرون إضافته إلى الباستا مع صوص الكريمة، أو تناوله كطبق جانبي مع ستيك اللحم أو الدجاج. لكن هل كنت تعلم أن للفطر استخدامات أخرى غير الطعام؟ تستطيع أن تلبسه على سبيل المثال، أو أن تستخدمه في مواد البناء، كما يمكن أن يكون بديلاً مستقبلياً عن البلاستيك. 

استخدام الفطر لصناعة الملابس ومواد البناء 

قد يبدو الأمر غريباً بعض الشيء، لكن العلم لم يترك للمستحيل مكاناً، وهاهي شركة Biohm للتصنيع الحيوي تستغل الفطريات لصنع مواد أخرى لا يخطر على البال أن من الممكن استخراجها من الفطر. 

اكتشف العلماء أن هناك جزءاً معيناً من الفطريات يمكن استغلاله لأغراض متعددة، ونتحدث هنا عن البنية الجذرية للفطر، وبالفعل بدأت العديد من الشركات بإجراء التجارب على الفطر لاستخلاص مواد أخرى مفيدة. 

وبالعودة إلى شركة Biohm الواقعة في لندن، فإنها تقوم على سبيل المثال بتصنيع منتجات خاصة للبناء مثل الألواح العازلة، وذلك عبر تنمية الفطريات على نطاق واسع، من خلال إطعامها نفايات الطعام ونشارة الخشب. 

وعندما تنمو الفطريات بسرعة وبكميات كبيرة، تقوم الشركة بحصادها ثم تجفيفها وضغطها بتقنيات معينة، لتصنع منها ألواح عزل شبيهة بالطوب. 

والألواح العازلة التي تصنعها هذه الشركة بهذه التقنية الغريبة، لا تفيدنا فقط في البناء إنما من الممكن تطويرها مستقبلاً لتكون بديلاً عن المنتجات البلاستيكية المضرة للبيئة. 

shutterstock\ استخدام الفطر لصناعة الملابس
shutterstock\ استخدام الفطر لصناعة الملابس

سباق بين الشركات لاستغلال الفطر في الصناعة 

وشركة Biohm ليست الوحيدة التي تقوم بتنمية الفطر واستغلاله بهذه الطريقة، فإذا انتقلنا من لندن إلى سان فرانسيسكو نجد أن شركة MycoWorks تولي الفطريات اهتماماً خاصاً كذلك. 

لكن الفطريات التي تقوم شركة MycoWorks بزراعتها، لا تستخدم في صنع مواد البناء فللشركة مطامح أخرى، إذ تسعى إلى استخدام الفطر ليكون بديلاً مستقبلياً للجلد، وتقوم الشركة بتصنيع منتج يسمى Reishi باستخدام الفطر. 

وباستخدام هذا المنتج الفطري تقوم الشركة بتصنيع كل ما قد يخطر ببالكم من أحذية وحقائب وقبعات وأطباق لتقديم الطعام وغيرها. 

وتعتبر مادة Reishi المصنوعة من الفطر المادة الأولى من نوعها التي تشكل بديلاً للجلد لا يدخل البلاستيك في صناعته. 

وقد دخلت هذه الشركة عالم الأزياء من خلال تصنيع حقيبة يد لدار الأزياء الفاخرة Hermes. 

ليس هذا فحسب، بل تعمل الشركة أيضاً مع شركة جنرال موتورز لاستكشاف إمكانية صناعة أجزاء من أثاث السيارات الداخلي باستخدام الفطر، وفقاً لما ورد في موقع BBC

iStock\ استخدام الفطر لصناعة الملابس
iStock\ استخدام الفطر لصناعة الملابس

منتجات صديقة للبيئة 

ولا تعتبر هذه المنتجات الفطرية صديقة للبيئة فقط، لأنها قد تقلل من استهلاكنا للبلاستيك في المستقبل، بل إن صناعتها لا تسبب مستويات عالية من انبعاثات الكربون؛ وذلك لأن تنمية الفطريات وصناعتها لا تتطلب سوى مواد مثل الماء ونشارة الخشب والميسيليوم

فضلاً عن ذلك، فإن معظم عمليات التصنيع تستهلك قدراً وفيراً من الطاقة عكس الفطريات، وهي كائنات حيوية تختزل مراحل كثيرة من التصنيع فقط عن طريق النمو والتكاثر. 

عيوب المنتجات الفطرية 

مع ذلك يكمن عيب هذه الصناعة الرائدة في تكلفتها المرتفعة، لكن يأمل الباحثون إيجاد طرق مستقبلاً لتصنيع مواد من الفطر بتكلفة أقل. 

فضلاً عن ذلك يجب تغليف المنتجات الفطرية بمادة طاردة للمياه، فهي تشبه الإسفنج وتكون أكثر عرضة لامتصاص المياه من غيرها من المنتجات. 

ونظراً إلى أن هذه المنتجات لم تنتج على نطاق تجاري واسع حتى الآن، فلا توجد بيانات بعدُ حول عمرها الافتراضي الذي قد يكون قصير الأمد مقارنة بالبلاستيك أو الجلد. 

iStock\ استخدام الفطر لصناعة الملابس
iStock\ استخدام الفطر لصناعة الملابس

بديل عن اللحوم والدجاج 

فضلاً عن المنتجات الصناعية التي تعمل الشركات حالياً على استخلاصها من الفطر، فقد بدأت أيضاً شعبية الفطر بالتزايد في عالم الأغذية؛ لكونه قد يكون بديلاً عالي البروتين عن اللحوم أو حتى قد يصبح بديلاً عن دقيق القمح. 

فعلى سبيل المثال، تقوم شركة Bosque Foods في برلين، بتطوير بدائل للدجاج تعتمد على الميليسيوم. ورغم أن هذه الشركة لم تطرح منتجاتها للبيع بعد، فإن بعض الشركات في الولايات المتحدة تمكنت من إنتاج لحوم انطلاقاً من هذه المادة، ومن الممكن شراء برغر مصنوع من الميليسيوم في الوقت الحالي. 

ويرى كثيرون أن المنتجات الفطرية قد تكون خياراً نباتياً رائعاً في المستقبل، إذ توفر محتوى عالياً من البروتين كذاك الذي توفره اللحوم، كما يمكن تصنيعها بتكلفة قريبة من تكلفة لحوم الحيوانات. 

علامات:
تحميل المزيد