يُمَكِّن حامله من دخول 131 دولة دون فيزا .. قوة جواز السفر التركي 2023

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/07 الساعة 11:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/23 الساعة 18:49 بتوقيت غرينتش
يحتل الجواز التركي المرتبة 51 عالميا / shutterstock

يتساءل حاملو الجواز التركي عن الدول التي يمكن الدخول إليها دون الحاجة إلى استخراج فيزا بهذا الجواز، إذ تتغير مرتبة جوازات السفر بالإضافة إلى الوجهات المتاحة، لهذا تعد معرفة الدول المتاحة بدون الحاجة إلى استخراج تأشيرة سفر خلال سنة 2023 أساسية قبل اختيار وجهة السفر.

مميزات الجواز التركي 

بحتل جواز السفر التركي المرتبة الـ51 عالمياً من ناحية قوة جوازات السفر، إذ يتيح الدخول إلى أزيد من 100 دولة دون الحاجة إلى استخراج الفيزا، أو قد يطلب فيزا عند الوصول أو إلكترونية، وذلك حسب مؤشر هينلي لقوة جوازات السفر العالمية.

إلا أنه سواء طلب منك استخراج الفيزا عند الوصول أو فيزا إلكترونية، فهي أيضاً تعتبر ضمن قائمة الدول التي تعفي حاملي جواز السفر التركي من استخراج الفيزا، إذ لا يتعين على المسافر التوجه إلى القنصلية أو السفارة، بالإضافة إلى اعفائه من الملف وكثرة الأوراق، بالإضافة إلى توفير الجهد والوقت.

يمكن من دخول 131 دولة دون فيزا / shutterstock
يمكن من دخول 131 دولة دون فيزا / shutterstock

 ما هو مؤشر هينلي؟ 

هناك العديد من المواقع المتخصصة في ترتيب قوة جوازات السفر في العالم، من بينها ما يُسمى "مؤشر هينلي". 

تم إنشاء قائمة Henley & Partner لتصنيف جوازات السفر العالمية، وفقاً لعدد الدول التي يمكّن الجواز حامله من الدخول إليها.

يستند هذا المؤشر إلى عدد من البيانات التي تصدرها هيئة النقل الجوي "IATA"، يغطي الموقع قرابة 200 جواز سفر وأزيد من 227 وجهة سفر، يتم تحديد هذه القائمة على مدار السنة.

دول يمكن الدخول إليها بدون فيزا بـ"جواز سفر تركيا" 

 يتيح الجواز التركي الدخول إلى 72 دولة دون الحاجة إلى استخراج الفيزا هي كالتالي: "أذربيجان، ألبانيا وأنتيغوا وبربودا وأوزبكستان وأوكرانيا وإيران والأرجنتين والأردن والأوروغواي والإكوادور والبرازيل والبوسنة والهرسك والسلفادور والسنغال والفلبين والمغرب واليابان وباراغواي وبربادوس وبروناي دار السلام وبليز وبنما".

<strong>دول يمكن الدخول إليها بدون فيزا بـ/ shutterstock " class="wp-image-1067856 js-lazy-me" data-lazy-source="https://arabicpost.net/wp-content/uploads/2023/04/shutterstock_397581088.jpg">
دول يمكن الدخول إليها بدون فيزا بـ"جواز سفر تركيا" / shutterstock

بالإضافة إلى كل من "بوتسوانا وبوليفيا وبيرو وتايلاند وترينيداد وتوباغو وتشيلي وتونس وجامايكا وجزر البهاما وجزر العذراء البريطانية وجزر توركس وكايكوس وجزر كوك وجمهورية الدومينيكان وجنوب إفريقيا وجورجيا ودومينيكا وروسيا البيضاء وسانت فنسنت والجرينادين وسانت كيتس ونيفيس وسانت لوسيا وساو تومي".

زيادة على "وبرينسيب وسنغافورة وسوازيلاند وصربيا وطاجيكستان وغامبيا وغواتيمالا وغينيا الاستوائية وفانواتو وفنزويلا وفيجي وقطر وقيرغيزستان وكازاخستان وكوستاريكا وكوسوفو وكولومبيا وماكاو وماليزيا ومقدونيا الشمالي ومنغوليا وموريشيوس ومولدوفا ومونتينيغرو (الجبل الأسود) وميكرونيسيا ونيكاراغوا نييوي وهايتي، وهندوراس، وهونغ كونغ".

دول يمكن الدخول إليها بتأشيرة عند الوصول 

يتيح الجواز التركي لحامله الدخول إلى 37 وجهة سفر تطلب استخراج تأشيرة عند الوصول، وهو إجراء أمني تقوم به هذه الدول، الغرض منه معرفة سبب الزيارة وعدد الأيام التي تود الجلوس بداخلها، هذا الإجراء لا يأخذ كثيراً من الوقت.

يمكن من دخول 37 دولة بتأشيرة الكترونية/ shutterstock
يمكن من دخول 37 دولة بتأشيرة الكترونية/ shutterstock

من الدول التي يمكن الدخول إليها نجد "أرمينيا وإندونيسيا والرأس الأخضر والسودان والصومال والغابون والكويت والمالديف وبالاو وبنغلاديش وبوركينا فاسو وبوروندي وتايوان وتنزانيا وتوغو وتوفالو والمكسيك وباكستان وسريلانكا".

بالإضافة إلى "وتونغا وتيمور الشرقية وجزر القمر وجزر مارشال ورواندا وزامبيا وزيمبابوي وساموا وسلطنة عمان وسيراليون وسيشيل وغينيا بيساو وكمبوديا ولاوس ولبنان وليبيا ومدغشقر وموريتانيا وموزمبيق وناميبيا ونيبال وكوريا الجنوبية".

دول يمكن الدخول إليها بتأشيرة إلكترونية مسبقة

تطلب بعض الدول من حاملي الجواز التركي إستخراج فيزا إلكترونية قبل السفر إليها، إذ يمكن الدخول إلى 18 وجهة سفر حول العالم، وهي: "إثيوبيا وأستراليا وأوغندا والإمارات العربية المتحدة والبحرين وبنين وبورما وجزيرة نورفولك وجنوب السودان وجيبوتي وساحل العاج (كوت ديفوار) وسانت هيلينا وسورينام وغينيا وكينيا وليسوتو ومالاوي و مونتسيرات".

فيما يتعين على حامل الجواز التركي الحصول على فيزا ليتمكن من الدخول إلى 98 وجهة سفر حول العالم من بينها دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

تحميل المزيد