أول دولة أوروبية تحظر Chat Gpt.. وجهت له عدة اتهامات بينها “انتهاك” البيانات الشخصية للمستخدمين

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/01 الساعة 08:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/01 الساعة 13:42 بتوقيت غرينتش
برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT / shutterstock

أعلنت السلطات الإيطالية، الجمعة 31 مارس/آذار 2023، حظر روبوت المحادثة ""Chat Gpt"، معللة قرارها بعدم احترام البرنامج للتشريعات المتعلقة بالبيانات الشخصية، وبعدم وجود نظام للتحقق من عمر المستخدمين القصّر، ما يعرضهم إلى إجابات قد لا تكون ملائمة على الإطلاق لمستوى نموّهم.

إذ أوضحت الهيئة الوطنية الإيطالية لحماية البيانات الشخصية في بيان أن هذا القرار الذي يُعمَل به فوراً يؤدي إلى "تقييد مؤقت لقدرة المستخدمين الإيطاليين على معالجة بيانات" شركة "أوبن أيه آي" التي ابتكرت "تشات جي بي تي"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأبهرت المنصّة التي أُطلقت، في نوفمبر/تشرين الثاني، المستخدمين بقدرتها على الإجابة بوضوح ودقّة عن أسئلة صعبة، لا سيّما كتابة أغان أو شيفرات برمجية، وحتى النجاح في الامتحانات.

ويمكن أيضاً استخدام "تشات جي بي تي" لكتابة رموز معلوماتية من دون الحاجة إلى امتلاك معرفة تقنية.

روبوت الدردشة المعزز بالذكاء الاصطناعي ChatGPT / رويترز
روبوت الدردشة المعزز بالذكاء الاصطناعي ChatGPT / رويترز

كما أشارت الهيئة الإيطالية إلى أن "تشات جي بي تي" تعرّض في 20 مارس/آذار "لفقدان بيانات (خرق بيانات) متعلقة بمحادثات المستخدمين والمعلومات المتعلقة بمدفوعات المشتركين في الخدمة المدفوعة".

الهيئة أخذت أيضاً على "Chat Gpt عدم وجود مذكرة معلومات للمستخدمين الذين تجمع "أوبن أيه آي" بياناتهم، والأهم عدم وجود أساس قانوني يبرر الجمع الجماعي للبيانات الشخصية وتخزينها لغرض تدريب خوارزميات تشغيل المنصة".

بالإضافة إلى ذلك، أخذت الهيئة الإيطالية على روبوت المحادثة المخصص مبدئياً لمن تزيد أعمارهم على الـ13 عاماً "عدم وجود أي أداة للتحقق من عمر المستخدمين، ما يعرّض القاصرين إلى إجابات قد لا تكون ملائمة على الإطلاق لمستوى نموّهم".

وعلى إثر ذلك، طلبت الهيئة من "أوبن أيه آي" إبلاغها "في غضون 20 يوماً بالإجراءات المتخذة" لمعالجة هذا الوضع، "تحت طائلة عقوبة تصل إلى 20 مليون يورو أو ما يصل إلى 4% من حجم المبيعات العالمية السنوية".

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من تحذير وكالة الشرطة الأوروبية "يوروبول" الإثنين من خطر أن يستغلّ مجرمون منصّة "تشات جي بي تي" للذكاء الاصطناعي لممارسة عمليات احتيال أو ارتكاب جرائم سيبرانية.

التنصت والتجسس - صورة تعبيرية / Shutter Stock
التنصت والتجسس – صورة تعبيرية / Shutter Stock

ووقع إيلون ماسك ومئات الخبراء العالميين الأربعاء، عريضة دعوا فيها إلى وقف لستة أشهر، لتطوير برامج للذكاء الاصطناعي أقوى من "تشات جي بي تي 4" الذي أطلقته شركة "أوبن أيه آي" في منتصف مارس/آذار، مشيرين إلى ما تحمله هذه البرامج من "مخاطر كبيرة على البشرية".

تحميل المزيد