إيلون ماسك يقدّر قيمة تويتر بنصف ما دفعه مقابل الاستحواذ عليها! “فقدت” أكثر من 20 مليار دولار من قيمتها

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/27 الساعة 09:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/27 الساعة 09:33 بتوقيت غرينتش
ماسك قدّر قيمة تويتر بأقل مما دفع مقابل الاستحواذ عليها - رويترز

أظهرت وثيقة داخلية في شركة تويتر، أن مالك الشركة الملياردير إيلون ماسك، يقدّر حالياً قيمة تويتر بـ20 مليار دولار، بعدما كانت القيمة التقديرية للمنصة العملاقة تبلغ 44 ملياراً عند استحواذه عليها قبل 5 أشهر، لتفقد بذلك أكثر من 20 مليار دولار من قيمة أسهمها.

الرسالة الداخلية الموجهة للموظفين تتعلق بمشاركة الأرباح داخل المجموعة التي تتخذ مقراً لها في سان فرانسيسكو، وبتخصيص الأسهم في شركة "إكس هولدينغز" المشرفة على تويتر، منذ الاستحواذ عليها في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2022. 

يقدّر برنامج توزيع الأسهم قيمة المنصة بـ20 مليار دولار، وهو مبلغ قريب من قيمة رأس المال في "سناب"، الشركة الأم لـ"سنابتشات" (18,2 مليار دولار)، أو شبكة "بنترست" (18,7 مليار دولار)، وهما شركتان مدرجتان في البورصة، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية. 

أشارت الوكالة إلى أنها توجهت بأسئلة عبر عنوان البريد الإلكتروني المخصص للصحافة، لكنّ رد تويتر أتى عبر إجابة تلقائية تضمنت فقط رمزاً تعبيرياً (إيموجي) على شكل كومة براز.

تويتر
إيلون ماسك مالك موقع تويتر – رويترز

في الوثيقة الداخلية، يعزو إيلون ماسك التراجع الكبير للقيمة التقديرية للشركة إلى الصعوبات المالية التي واجهتها تويتر التي شارفت على الإفلاس في مرحلة معينة، على قوله.

كتب ماسك في رسالة نُشرت على المنصة، يوم السبت 25 مارس/آذار 2023: "كان متوقعاً أن تخسر تويتر 3 مليارات دولار سنوياً"، ويُفسَّر هذا الرقم، حسب قوله، خسارة في حجم الأعمال بقيمة 1,5 مليار دولار، واستحقاق ديون بقيمة معادلة.

أضاف ماسك أنه "الآن مع عودة المعلنين، يبدو أننا سنصل إلى نقطة التعادل في الربع الثاني" من عام 2023، وذكر في الوثيقة الداخلية أنه يرى "طريقاً صعباً ولكنه واضح" نحو تقويم المجموعة بنحو 250 مليار دولار، من دون ذكر موعد نهائي.

من جانبها، ذكرت صحيفة The Guardian البريطانية، الأحد 26 مارس/آذار 2023، أن التراجع الحاد في قيمة الشركة جاء عقب عملية استحواذ مضطربة عليها من قبل ماسك، إذ انسحب العديد من كبار المُعلنين من المنصة، وأعلنت شركة الاستثمار Fidelity، وهي مصدر كبير للأموال التي اشترى بها ماسك تويتر، تخفيض القيمة الاسمية لأسهما بنسبة 56%.

استند قياس قيمة تويتر على عرض ماسك لمنح الأسهم للموظفين، وفقاً لموقع Platformer، الذي كان أول من نشر عن المعلومات في المذكرة.

يمثل منح أسهم للموظفين عموماً طريقةً لتحفيزهم، وفرصةً لشراء الأسهم التي لا يمكن بيعها حتى وقت محدد، على عكس خيارات شراء حصص في الشركة، والتي -اعتماداً على الشروط المُطبَّقة- يمكن أن تكون أكثر مرونة. 

الهدف من ذلك هو تشجيع الموظفين على الوصول إلى تقييم محدد عند نقطة زمنية معينة حتى يتمكنوا من بيع أسهمهم مقابل المال.

في هذا الصدد، أعلن ماسك أن تويتر ستفتح نافذة كل 6 أشهر للسماح لموظفي الشبكة الاجتماعية ببيع أسهمهم التي لم تعد مدرجة.

كان ماسك ومنذ توليه رئاسة المنصة، قد خفّض القوة العاملة للمجموعة من 7500 إلى أقل من 2000 موظف، من خلال اللجوء إلى موجات متتالية من عمليات الصرف.

إلى ذلك، نُشرت أجزاء من النص البرمجي المصدري لتويتر على موقع "جيت هاب"، بحسب ما أعلنته المنصة المخصصة لمطوري المعلوماتية، وفي تأكيد لمعلومة نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز".

بطلب من تويتر، سحبت "جيت هاب" هذه الملفات من موقعها الإلكتروني، غير أن مجرد عرضها، وإن كان لفترة وجيزة، أتاح ربما لقراصنة معلوماتية التعرف على ثغرات في البرمجية الأساسية لتويتر.

تحميل المزيد