لم يتمكن من إتمام رحلة الصعود! إطلاق أول صاروخ مصنوع بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/24 الساعة 12:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/24 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش
إطلاق وكالة الفضاء الأمريكية لصاروخ نحو القمر"أرشيفية"/ getty images

تمكن مهندس الطيران الأمريكي تيم إليس (32 عاماً)، يوم الأربعاء 22 مارس/آذار، من إطلاق أول صاروخ مصنوع بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد من محطة "كيب كانافيرال الجوية" بولاية فلوريدا الأمريكية، لكن "خللاً" طرأ أثناء الرحلة حال دون بلوغه مداره، بحسب صحيفة The Times البريطانية.

جاء نجاح إليس بعد 7 سنوات من مشاركته في تأسيس شركة "ريلاتفيتي سبيس" Relativity Space المتخصصة في تكنولوجيا التصنيع الجوي الفضائي، والتي قال عند إنشائها إنها ستُحدث ثورة في هندسة الطيران، وصواريخها ستصل إلى النجوم بالجمع بين "الدهشة والجرأة والدأب والإنسانية".

وأطلق "تيران 1" هو صاروخ غير مأهول كان يفترض أن يجمع بيانات، ويثبت أن مركبة فضائية مصنوعة بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد يمكنها أن تتحمّل العوامل القاسية، شأنها في ذلك شأن المركبات الفضائية العادية، من القاعدة الأمريكية في فلوريدا قرابة الساعة 11.25 مساء، لكنه فشل في بلوغ مداره بسبب خلل طرأ أثناء انفصال طبقته الثانية، وفق مشاهد بثتها مباشرة الشركة المطورة، ووصفته الشركة بأنه "إخفاق ناجح".

من جانبهم، صرح موظفو الشركة احتفالاً لمَّا توقف الدفع بالحركات الرئيسية، وانفصل الجزء الأول من الصاروخ خلال رحلته إلى الفضاء، لكن خللاً أصابه بعد ذلك في المرحلة الثانية، ولم يتمكن من إتمام رحلة الصعود.

فيما قالت شركة ريلاتفيتي سبيس إن تجربة الإطلاق كانت "إنجازاً عظيماً، شهد عدة أشياء تحدث لأول مرة في التاريخ". 

وفي إشارة إلى التوقعات قبل الإطلاق، قال إليس: "أهم الأمور التي كانت في ذهني هي تجاوز مرحلة الضغط القصوى. وقد أثتبنا بالفعل على الأرض ما نأمل أن نثبته خلال الرحلة: أن الهياكل الثلاثية الأبعاد للمركبة قادرة على الصمود أمام الضغوط الديناميكية القصوى. وقد نجحنا في ذلك خلال الاختبار الأرضي، وتجاوزنا الحد الأقصى للضغط بنجاح، لكن الصمود أثناء الطيران يحتاج بالطبع إلى مزيد من العمل".

على غرار إيلون ماسك، يتبنى إليس تصورات مستقبلية عن قدرة شركته على إنتاج تقنيات تتمكن من تبسيط عملية تصنيع المركبات الفضائية وتسريعها، بالجمع بين التقنيات الثلاثية الأبعاد والذكاء الاصطناعي والروبوتات. 

وتصمم الشركة صواريخها بأجهزة الحاسب الآلي، ويُستكمل التصنيع بأكبر طابعة معدنية ثلاثية الأبعاد في العالم -المعروفة باسم "ستارغيت" Stargate والتي حصلت الشركة على براءة اختراعها- بخط إنتاج من السبائك المعدنية لبناء الصواريخ في 60 يوماً.

أثناء إطلاق "تيران 1″، نشر إليس تغريدة قال فيها إن رحلة شركة ريلاتفيتي بدأت "حقاً من الصفر"، "فقد كان علينا أن نحشد ونجمع معاً كل ما احتجنا إليه، من التمويل وأعضاء الفريق والمرافق والتكنولوجيا، بعد أن لم يكن لدينا شيء على الإطلاق"، لذا "أنا في غاية الفخر بفريقنا وبكل من آمنوا بقدرتي على الوصول إلى هنا رغم الصعوبات".

تحميل المزيد