كتبت على الثوب “الله معي” باللغة العربية! مصممة أزياء تعتذر بعد احتجاج عارضة على ظهور لفظ الجلالة بعرض للأزياء

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/16 الساعة 11:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/17 الساعة 08:18 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية / باي بال ملبورن للأزياء

أصدر مهرجان باي بال ملبورن للأزياء اعتذاراً، بعدما انتقدت عارضة أزياء إريترية أسترالية على موقع إنستغرام، إحدى شركات الأزياء المشاركة، بسبب "العرض المشين" للنصوص الدينية على ملابسها في هذا الحدث، بحسب ما نقل موقع Middle East Eye البريطاني.

حيث توجهت منى خليفة، عارضة الأزياء والمؤثرة المقيمة في ملبورن بأستراليا، التي كانت حاضرة في هذا الحدث، إلى الشبكات الاجتماعية لإدانة علامة الأزياء Not A Man's Dream بسبب الزي المطبوع بعبارة "الله يمشي معي" باللغة العربية. 

وكتبت منى خليفة في مقطع فيديو نشرته عبر حسابها على إنستغرام، حيث يتابعها أكثر من 170 ألف شخص: "هناك خط رفيع بين الفن وعدم الاحترام، وهذا فيه تجاوز كبير لهذا الخط".

أضافت: "لا يوجد سبب يدعو أحدهم إلى وضع كلمة الله أو أي شيء إسلامي على شيء كهذا… إنه نسيج شفاف".

ردود فعل سلبية على الإنترنت

وشورك فيديو منى خليفة، الذي تنتقد فيه المُصمِّمة، آلاف المرات عبر الإنترنت، وأثار هذا الزي انتقادات واسعة النطاق من مستخدمي الشبكات الاجتماعية، إزاء  العلامة التجارية Not A Man's Dream، التي تصنع قطعاً حسب الطلب في أستراليا.

وتساءل حساب باسم lilamore21 على إنستغرام: "السؤال الآن بعد أن اعتذروا، هل سيوقفون بيع هذه القطعة وتصنيعها وتوزيعها؟ الاعتذار شيء، لكن قول إننا لن نبيع أو نوزع هذا العنصر شيء آخر".

وشارك آخرون هذا الشعور، وأثنوا على منى خليفة للتحدث علانية بشأن هذه المسألة.

والقطعة الشفافة مليئة بعبارة "الله يمشي معي"، فيما ارتدت العارضة أيضاً غطاء رأس، ما دفع بعض مستخدمي الشبكات الاجتماعية إلى القول إنه يحاكي الحجاب الذي ترتديه النساء المسلمات.

ووفقاً لمنى خليفة، قد يجد العرب المسيحيون الثوب مسيئاً؛ لأنهم يستخدمون أيضاً كلمة الله.

وفي لقطات الشاشة التي شاركتها العارضة والمؤثرة، قالت إنها تواصلت مع بعض العارضات في الحدث، اللواتي قلن إنهن شعرن "بالقلق والارتباك" بشأن العبارات على الملابس، وبعض العارضات ذهبن إلى حد رفض ارتداء المجموعة، لكن المُصمّمة "تجاهلت المخاوف".

ورأى كثير من الناس أنَّ اختيار استخدام نص ديني عربي على الملابس الشفافة كان استفزازاً متعمداً.

اعتذار عن أية إهانة 

وبعد مواجهة رد فعل عنيف عبر الإنترنت، أصدر مهرجان الأزياء اعتذاراً عبر إنستغرام، الأحد 12 مارس/آذار، قائلاً: "نحن نتفهم أنَّ بعض القطع المشاركة ضمن العرض الختامي، الليلة الماضية، تسببت في إهانة بعض أفراد مجتمعنا".

وأضاف: "لم يقصد المهرجان تقليل احترام أي شخص، ونحن نعتذر عن أية إهانة تسببنا فيها".

بدورها، قدمت سامانثا سانت جيمس، مؤسِّسة علامة الأزياء، اعتذاراً علنياً.

لكن حُذِف الاعتذار منذ ذلك الحين، مع عرض لقطات شاشة فقط للقصة على إنستغرام.

ومنذ ذلك الحين، حوّلت Not A Man's Dream صفحتها على إنستغرام إلى صفحة خاصة نتيجة الاحتجاجات.

تحميل المزيد