الأمم المتحدة تحذّر من إعصار “فريدي” المدمر.. توقعات بأن يكون أطول إعصار مداري مسجّل في التاريخ

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/10 الساعة 19:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/10 الساعة 19:39 بتوقيت غرينتش
إعصار سابق /رويترز

قالت الأمم المتحدة وفق تقرير نشرته وكالة فرانس برس، الجمعة 10 مارس/آذار 2023، إن الإعصار فريدي يوشك على تحطيم الرقم القياسي باعتباره أطول إعصار استوائي في المدة، مع توقع أن تضرب العاصفة القاتلة موزمبيق من جديد، وذلك بعدما تسبب في مقتل وإصابة العشرات من المواطنين بسبب قوته الشديدة.

حيث أوضحت كلير نوليس الناطقة باسم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، للصحفيين في جنيف: "فريدي يواصل رحلته المذهلة والخطيرة"، بعدما نشأ قبالة الساحل الأسترالي الشمالي وتحول إلى عاصفة تحمل اسماً في 6 فبراير/شباط. وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن الرقم القياسي الحالي يحمله الإعصار جون الذي استمر 31 يوماً في العام 1994.

إعصار سابق في الولايات المتحدة الأمريكية 2017/ wikimedia

مخاوف من إعصار فريدي المدمر 

جدير بالذكر أن فريدي إعصار استوائي مستمر منذ 33 يوماً. وبمجرد أن يتلاشى ستتولى لجنة خبراء المناخ التابعة للمنظمة تقييم كل البيانات لتحديد ما إذا كان قد تم بالفعل تسجيل رقم قياسي جديد، وهي عملية قد تستغرق أشهراً.

تراجع "فريدي" إلى ما تحت حالة العاصفة الاستوائية عندما حام فوق موزمبيق وزيمبابوي في المرة الأولى.

في حين عبَر "فريدي" جنوب المحيط الهندي بالكامل ووصل إلى اليابسة في مدغشقر يوم 21 فبراير/شباط، وعبَر الجزيرة قبل الوصول إلى موزمبيق في 24 فبراير/شباط.

"فريدي" تسبب في هطول أمطار وفيضانات 

كما ظل لفترة فوق موزمبيق وزيمبابوي، حيث تسبب في هطول أمطار غزيرة، وفيضانات. ثم اتجه مرة أخرى نحو الساحل ليلتقط الرطوبة ويستمد القوة من المياه الدافئة ويضرب مدغشقر مجدداً، وهو يتجه الآن نحو موزمبيق، حيث يتوقع أن يضرب مقاطعة زامبيزيا الشمالية في وقت متقدّم من يوم الجمعة أو ربما صباح السبت.

في حين قالت نوليس إنه سيكون مصحوباً "برياح شديدة التدمير، وعاصفة شديدة الخطورة على اليابسة مع هطول أمطار غزيرة على مناطق واسعة، ليس فقط في موزمبيق، بل أيضاً في شمال شرقي زيمبابوي وجنوب شرقي زامبيا ومالاوي". ويتوقع أن يبلغ حجم الأمطار من 200 إلى 300 ملليمتر وحتى أكثر.

كما قالت نوليس: "هذا أكثر من ضعف معدل هطول الأمطار الشهري المعتاد ،ويُضاف إلى الأمطار التي تسبب فيها فريدي في المرة الأولى". وكانت آخر الأعاصير التي اجتازت جنوب المحيط الهندي بالكامل هي الأعاصير المدارية ليون إيلين وهدى في العام 2000.

لقطات مخيفة لإعصار فريدي

كانت كاميرات محطة الفضاء الدولية رصدت الإعصار "فريدي" فوق المحيط الهندي، حيث كانت عين الإعصار مرئية بشكل يحبس الأنفاس من الفضاء. وذكرت تقارير إعلامية أن "فريدي" اشتدت قوته وتحول إلى إعصار من الفئة الرابعة، مشيرة إلى أنه يتجه الآن نحو مدغشقر، التي ما تزال تتعافى من آخر عاصفة مدمرة.

في المقابل قالت محطة الفضاء الدولية، في حسابها الرسمي على تويتر: "عين الإعصار المداري فريدي، تم التقاطها مباشرة من محطة الفضاء الدولية". وأشارت إلى أن التوثيق جرى أمس الجمعة، في حدود الساعة 11:30 بالتوقيت العالمي. وأوضحت أن الإعصار يتوجه حالياً إلى شرق مدغشقر، مبرزةً أنه من المتوقع أن يصل إلى هناك بحلول يوم الثلاثاء 21 فبراير/شباط.

إعصار دوريان
إعصار سابق /رويترز

مصرع أشخاص بسبب إعصار فريدي

كانت وسائل إعلام في مدغشقر أعلنت  مصرع 7 أشخاص جراء إعصار فريدي المداري بعد أن ألحق أضراراً كبيرة في المناطق التي مر بها.

ووفقاً لصحيفة "مدغشقر تريبيون" اليومية، فإن الإعصار فريدي المداري المصاحب لرياح عاتية وأمطار غزيرة تسبب في انهيار أسطح منازل. وقالت الصحيفة نقلاً عن المكتب الوطني لإدارة المخاطر والكوارث، إن "22 ألفاً و529 شخصاً نزحوا، ويتم إيواؤهم حالياً في 50 موقعاً". وأكد المكتب "مصرع 7 أشخاص إثر الإعصار المداري".

في حين عانت مدغشقر من عدة أعاصير، وفي العام الماضي أودى إعصار "باتسيراي" بحياة أكثر من 130 شخصاً في أنحاء جزيرة المحيط الهندي. ولا تزال البلاد تتعافى أيضاً من إعصار "تشينسو" الاستوائي الذي ضرب البلاد الشهر الماضي وخلّف نحو 30 قتيلاً.

كما ضرب الإعصار المداري فريدي اليابسة في موزمبيق، الجمعة، ومن المتوقع أن يتسبب في فيضانات بأجزاء من زيمبابوي وجنوب إفريقيا.

تحميل المزيد