ابتسامتك بمقابلة العمل قد تكون مفتاحاً للفوز بالوظيفة.. دراسة جديدة تقدم نتائج مغايرة لأبحاث سابقة

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/06 الساعة 10:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/06 الساعة 10:14 بتوقيت غرينتش
الدراسة وجدت أن الابتسام خلال مقابلة العمل قد يساعد بالحصول على الوظيفة - Shutter Stock

أظهرت دراسة أن الابتسامة خلال مقابلة العمل، قد تزيد من فرص المتقدم في الحصول على وظيفة، لتعارض بذلك دراسات كانت تشير إلى أن تعبيرات الوجه المحايد خلال مقابلات العمل، تُعد أكثر فعالية لأنها أكثر مهنية. 

صحيفة The Times البريطانية أشارت إلى أن الدراسة بيّنت أن المتقدمين للوظائف المبتسمين "أوفر حظاً في نيل الوظيفة"، وأوضحت أن الابتسام يدل على الثقة والود والرغبة في التعاون، ويعني أيضاً ألا ينساك بسرعة، وأن تبدو أكثر جاذبية. 

اعتمدت هذه الدراسة، التي عرضت في مؤتمر الرابطة الأمريكية لتقدم العلوم في واشنطن مطلع الأسبوع الماضي، على إنشاء صفحات مزيفة على موقع "لينكد-إن" لأفراد كانوا إما يبتسمون، أو تحمل وجوههم تعبيرات محايدة في صور صفحاتهم.

طلبوا من قرابة 300 صاحب عمل تقييم فرص توظيف هؤلاء الأفراد في وظيفة مدير مبيعات بناءً على صفحاتهم الشخصية، بدرجات من واحد إلى سبعة.

صابرينا تشان، المشرفة على الدراسة من جامعة تورنتو، قالت: "لقد وجدنا أنه بشكل عام، يحظى المبتسمون بفرصة أكبر في التوظيف، فقد حصلوا على درجة أعلى مقارنة بالمشاركين غير المبتسمين".

تشان أعربت عن اعتقادها بأن "المبتسمين يكونون أفضل أداءً؛ لأن ابتسامتهم تدل على حسن النية، وتظهر الثقة وتزيد من جاذبية الشخص بشكل عام، والانطباعات الأولى مهمة جداً، وتظهر الأبحاث أن الوجوه السعيدة لا تنساها الذاكرة بسرعة".

في الدراسة أيضاً، سجل المرشحون المبتسمون متوسط 5.11، بينما بلغ متوسط  تقييم غير المبتسمين 4.99، والفارق طفيف لكنه واضح.

الابتسام خلال مقابلة العمل قد يزيد فرص المتقدم بالحصول على الوظيفة، بحسب الدراسة – Shutter Stock

كذلك أطلعت تجربة ثانية أصحاب العمل على 146 صفحة شخصية وسألوهم عن المرشحين للمقابلة النهائية، وخلُصت الدراسة إلى أن "الوجوه المبتسمة تلقت عروضاً أكثر من الوجوه المحايدة".

الصحيفة ذكرت أن الممثل والمغني الأمريكي الراحل، فرانك سيناترا، قال يوماً: "حين تبتسم، يبتسم العالم كله معك"، وأضافت: "جرّب أن تفعل ذلك في مقابلة، وقد يمنحك العالم كله وظيفة".

تُعد الابتسامة أمراً أساسياً لدى بعض الشركات؛ إذ قررت شركة كانون الصين Canon China عدم السماح للعاملين لديها بالدخول إلى مكاتب الشركة إلا بعد ابتسامهم لكاميرات الذكاء الاصطناعي المستخدمة؛ لضمان الحفاظ على بيئة عمل إيجابية، وكي لا يتعامل بعضهم مع بعض بتوتر، طبقاً لما أوردته صحيفة Daily Mail البريطانية، الإثنين 21 يونيو/حزيران 2021.

كذلك اشترطت الشركة على العاملين الابتسام أمام الكاميرات أيضاً إذا أرادوا حجز غرف اجتماعات بعد اعتماد الشركة على تقنية "رصد الابتسامة"، وذلك بهدف التأكد من أن العاملين، من خلال الابتسامة التي تعلو وجوههم، يخلقون بيئة عمل إيجابية داخل الشركة، الأمر الذي ترى أنه سيرفع الروح المعنوية بشكل عام.

تحميل المزيد