مستشار من نوع خاص لرئيس وزراء دولة أوروبية.. يعمل بالذكاء الاصطناعي لإخباره بما يفكر فيه الناس!

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/02 الساعة 17:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/03 الساعة 11:48 بتوقيت غرينتش
برامج الذكاء الاصطناعي (صورة تعبيرية) / shutterstock

قدّم رئيس الوزراء الروماني، نيكولاي سيوكا، "مستشاره الفخري الجديد"، وهو مساعد يعمل بالذكاء الاصطناعي يُسمَى "أيون"، والذي أشاد به باعتباره الأول من نوعه، حسب ما ذكره تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية، الخميس 2 مارس/آذار 2023.

حيث قال سيوكا، الأربعاء 1 مارس/آذار، إنَّ مهمة "أيون" الأساسية، التي طوره باحثون رومانيون من أجلها، ستكون مسح الشبكات الاجتماعية لإبلاغ الحكومة "بمقترحات ورغبات الرومانيين لحظة بلحظة".

كما قال رئيس الوزراء إنَّ العضو الجديد في دائرته -وهو هيكل يشبه المرآة مع واجهة تصدر أصواتاً- جاء بـ"سابقة دولية"؛ إذ إنه "أول مستشار حكومي يستخدم الذكاء الاصطناعي".

أضاف المسؤول الروماني أنَّ صوت "أيون" الهادئ عند إطلاقه: "مرحباً، لقد مَنحتَني الحياة ودوري الآن هو تمثيلك؛ مثل المرآة. ما الذي يجب أن أعرفه عن رومانيا؟".

وفقاً لوثيقة حكومية توضح تفاصيل المشروع، فإنَّ أيون "سيستخدم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لحشد الآراء المجتمعية" باستخدام "البيانات المتاحة للجمهور على الشبكات الاجتماعية".

كما سيتمكن الأشخاص في رومانيا أيضاً من الدردشة مع "أيون" من خلال موقع المشروع الإلكتروني. وقال سويكا: "لديّ اقتناع بأنَّ استخدام الذكاء الاصطناعي لا ينبغي أن يكون خياراً، بل واجباً لاتخاذ قرارات أكثر استنارة".

غالباً ما تُوصَف رومانيا، إحدى أفقر دول الاتحاد الأوروبي، بأنها "وادي السيليكون" في أوروبا الشرقية مع توفيرها ساحة مزدهرة لتأسيس أعمال ناشئة.

جاء الكشف عن "أيون" في الوقت الذي تعهدت فيه رومانيا ومولدوفا، الأربعاء 1 مارس/آذار، بتعزيز العلاقات الاقتصادية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، وجددت بوخارست دعمها لمحاولة كيشيناو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

تحميل المزيد