“نابفليكس”.. منصّة تعرض لك محتوى يساعدك على النوم فقط

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/27 الساعة 14:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/27 الساعة 14:17 بتوقيت غرينتش
نابفليكس| مواقع التواصل

هناك بعض الأشخاص يواجهون مشاكل في النوم، أو لا يقدرون على أخذ قسط من الراحة بعد الانتهاء من مهامهم المتعبة؛ وذلك لأن دماغهم يكون مشغولاً بالتفكير، أو مصابون بالأرق.

ومن أجل التخلص من هذه الحالة، قرر الإسبانيان فيكتور جوتيريز دي تينا، وفرانسيسك بيريز بونيت، اللذان يعملان في مجال الإعلانات، إطلاق منصة فيديوهات تعرض محتوى فيه نوع من الرتابة والتكرار، يساعد على النوم بشكل سريع.

وتم إطلاق اسم "نابفليكس" على هذه المنصة الساخرة، مستوحاة من "نتفليكس"، ولكن بدلاً من عرض أفلام أو مسلسلات، فهي تعرض فيديوهات طويلة جداً وصامتة، قد تصل مدتها إلى 10 ساعات في بعض الأحيان، محتواها ليس مهماً لدرجة التفريط في النوم، ومتابعته إلى النهاية.

ماهي منصة نابفليكس؟

تم إطلاق منصة "نابفليكس" لأول مرة سنة 2016، وهي عبارة عن موقع إلكتروني مجاني، لا يحتاج إلى إشتراك شهري من أجل تصفح ومشاهدة المحتوى الذي يقدمه.

تعرض هذه المنصة مقاطع فيديو غير مثيرة للاهتمام، بعضها مأخوذ من اليوتيوب، والبعض الآخر من إنتاجها الخاص، فيها نوع من الرتابة والتكرار؛ مثل رحلات طويلة عبر القطار، أو محاضرات فيزيائية، أو مباراة شطرنج، أو شموع وهي تحترق من البداية إلى النهاية.

الشعور بالنوم بعد مشاهدة فيديوهات نابفليكس| shutterstock
الشعور بالنوم بعد مشاهدة فيديوهات نابفليكس| shutterstock

وتقدم المنصة خدمة اختيار نوع المحتوى "غير المهم"، الذي يريد المتصفح متابعته، من أجل الشعور بالراحة والاسترخاء، والتمكن من النوم.

وهذه الاختيارات مصنفة على  شكل ملفات رياضية، ووثائقية، وموسيقية، وتعليمية، ويومية، ومهدئة، ودينية، إضافة إلى أخرى لها علاقة بألعاب الفيديو، وتقنية "SMR".

الهدف من منصة نابفليكس 

عند الدخول إلى الموقع، والنقر على زر التعريف، تجد رسالة موقعة من طرف مؤسسي الموقع جاء فيها :"مرحباً بك في Napflix، كلنا نعرف الشعور بالأرق، جسدك يريد النوم ولكن عقلك لا يزال مستيقظاً ونشطاً، فكيف يمكننا أن نثبت أذهاننا".

وتضيف نفس الرسالة التعريفية: "Napflix عبارة عن منصة فيديو محاكاة ساخرة حيث يمكنك العثور على المحتوى الأكثر صمتاً ومساعداً لإرخاء عقلك والنوم بسهولة".

وحسب تصريح فيكتور جوتيريز دي تينا، أحد مؤسسي نابفليكس، نشرته جريدة "theguardian" بمناسبة انطلاق المنصة، قال : "الفكرة هي جعل الترفيه مملاً؛ إذ يمكن أن يذكرنا هذا النوع من الفيديوهات بطفولتنا، أو تلك اللحظات ما قبل القيلولة عندما نشاهد فيها مسلسلاً ما على التلفزيون بعد وجبة الغذاء، التي لا يهمنا إن لم نعرف أحداثها في حال نمنا".

الشعور بالنوم بعد مشاهدة فيديوهات نابفليكس| shutterstock
الشعور بالنوم بعد مشاهدة فيديوهات نابفليكس| shutterstock

فيما أشار فيكتور إلى أن طريقة اختيار الفيديوهات تتم من خلال تقييم درجة الملل أو الإزعاج الذي يقدمه، وكيف يمكن أن يكون محتواه غير مثير للاهتمام بالنسبة للعديد من الأشخاص.

رحلة عبر القطار أو مروحية تدور لـ10 ساعات.. محتوى المنصة 

يحرص مؤسسو منصة نابفليكس على تقديم محتوى ممل بشكل مستمر، من خلال تحديث جميع التبويبات، ونشر فيديوهات جديدة من فترة إلى أخرى.

وقد كانت البداية من خلال نشر فيديوهات مأخوذة من اليوتيوب، يتم إعادة نشرها، مع الحفاظ على الرابط الأساسي لها.

فيما أصبحت بعد ذلك، تقوم بإنتاج فيديوهات خاصة بها، وعرضها في الموقع، ثم القناة الرسمية الخاصة به على اليوتيوب.

ومن بين الفيديوهات الأصلية الخاصة بالمنصة نجد مروحة منزلية تدور داخل غرفة، لمدة عشر ساعات متواصلة دون توقف.

وفيديو آخر يعرض رحلة لمترو الأنفاق في إسبانيا، منذ أن انطلق إلى أن وصل الى آخر محطة، لكن مدته لا تتجاوز 23 دقيقة.

ومن بين الفيديوهات الأخرى التي تعرضها المنصة، مأخوذة من اليوتيوب، فيديو لرحلة عبر القطار في النرويج، مدتها 4 ساعات، من مدينة برجن، إلى العاصمة أوسلو.

 فيما يوجد فيديو للكاتب والبودكاستر الشهير درو أكيرمان، وهو يقرأ روايته "Sleep with Me" المملة والتي لا معنى لها، بنبرة صوت تساعد على الاسترخاء والنوم بسرعة.

تحميل المزيد