ماسك يهاجم وسائل إعلام.. انتقدها لأنها حذفت رسوماً هزلية أدلى صاحبها بتصريحات مسيئة للسود

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/27 الساعة 06:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/27 الساعة 06:01 بتوقيت غرينتش
الملياردير إيلون ماسك - رويترز

اتهم الملياردير إيلون ماسك وسائل الإعلام، الأحد 26 فبراير/شباط 2023، بالعنصرية ضد البيض والآسيويين، وذلك بعدما ألغت صحف أمريكية رسوم "ديلبرت" الكاريكاتيرية الهزلية، على أثر تعليقات من مؤلفها أهانت الأمريكيين السود.

كانت "لوس أنجلوس تايمز"، و"واشنطن بوست"، و"يو.إس.إيه توداي"، من بين الصحف التي ألغت رسوم "ديلبرت" الهزلية، بعد أن قال مؤلفها سكوت آدامز إن الأمريكيين السود هم جماعة كراهية، وأذاع تعليقات عنصرية على قناته على يوتيوب يوم الأربعاء 22 فبراير/شباط 2023.

في الردود على التغريدات بشأن هذا الجدل، قال ماسك وهو الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"تويتر" إن "وسائل الإعلام عنصرية منذ وقت طويل ضد الأشخاص غير البيض لكنها الآن عنصرية ضد البيض والآسيويين"، مضيفاً: "ربما يمكنهم أن يحاولوا ألا يكونوا عنصريين".

ورداً على حساب زعم أن الضحايا البيض لعنف الشرطة يحصلون على القليل من الاهتمام الإعلامي مقارنة بالضحايا السود، قال ماسك إن التغطية "لا تتناسب كثيراً مع الترويج لرواية كاذبة".

جاءت أحدث تغريدات ماسك بعد أن اقترح مؤلف "ديلبرت" على الأمريكيين البيض "الابتعاد عن السود"، وكان رسام الكاريكاتير آدامز يرد على استطلاع أجرته صحيفة "راسموسن ريبورتس" المحافظة، التي قالت إن 26% من السود الذين شملهم الاستطلاع رفضوا عبارة "لا بأس أن تكون أبيض اللون".

من جانبها، قالت صحيفة "بلين ديلر" في ولاية أوهايو لقرائها، يوم الجمعة 24 فبراير/شباط 2023، إن التحرك لإلغاء الرسوم الكاريكاتيرية "لم يكن قراراً صعباً".

أصبحت آراء ماسك حول القضايا الاجتماعية تحت المجهر بشكل متزايد، منذ استحواذه على موقع تويتر في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

كان ماسك قد أثار جدلاً في مناسبات عدة بسبب آرائه، فعلى سبيل المثال أثار الملياردير غضب أوكرانيا في أكتوبر 2023، عندما اقترح أن تتنازل أوكرانيا بشكل دائم عن شبه جزيرة القرم لروسيا، وأن تُجرى استفتاءات جديدة تحت رعاية الأمم المتحدة لتحديد مصير الأراضي التي تسيطر عليها روسيا، وهي لوغانسك، ودونيتسك، وخاركيف، وزابورجيا.

كما اقترح ماسك أن توافق أوكرانيا على أن تصبح دولة محايدة، وطلب من مستخدمي تويتر إبداء رأيهم في خطته، وهو ما أثار انتقادات حادة من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

رد زيلينسكي على ماسك بتغريدة وضع فيها استطلاعاً: "أياً من إيلون ماسك تحب أكثر؟"، مقدماً إجابتين: "أحدهما يدعم أوكرانيا، والآخر يدعم روسيا".

لم يكن زيلينسكي الرئيس الوحيد الذي علّق على تغريدة إيلون، إذ قال رئيس ليتوانيا جيتاناس ناوسيدا على تويتر: "عزيزي إيلون، عندما يحاول شخص ما سرقة عجلات سيارة تسلا الخاصة بك فهذا لا يجعله مالكاً قانونياً للسيارة أو للعجلات".

تحميل المزيد