100 دولة يمكن الدخول إليها دون فيزا لحاملي الجواز القطري

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/27 الساعة 12:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/23 الساعة 11:01 بتوقيت غرينتش
دول يمكن الدخول إليها بجواز سفر قطر / Shutterstock

يتساءل عدد من حاملي جواز السفر القطري عن الدول التي يمكن دخولها دون الحاجة لاستخراج الفيزا خلال سنة 2023؛ إذ تعتبر هذه الخطوة مهمة قبل تحديد وجهة السفر.

مميزات جواز السفر القطري 

يحتل جواز سفر قطر خلال سنة 2023 المرتبة 56 عالمياً حسب مؤشر هينلي لترتيب الجوازات، إذ يتيح هذا الجواز لحامله الدخول إلى 100 دولة دون الحاجة إلى استخراج فيزا، وهي درجة متوسطة من قوة جوازات السفر في العالم.

ويتمتع حاملو جواز سفر قطر بإمكانية السفر دون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول عديدة، مثل سنغافورة والمملكة المتحدة وتركيا. ومع ذلك، سيحتاج حاملو جواز سفر قطر إلى الحصول على تأشيرة مسبقة للسفر إلى حوالي 130 وجهة حول العالم.

مؤشر هينلي لترتيب الجوازات 

توجد العديد من المواقع المتخصصة في ترتيب جوازات السفر في العالم، من بين أبرزها نجد مؤشر "هينلي".

يسمح الجواز القطري بالدخول إلى 100 دولة دون فيزا /Shutterstock
يسمح الجواز القطري بالدخول إلى 100 دولة دون فيزا /Shutterstock

Henley & Partner هو واحد من المؤشرات التي تم إنشاؤها لتصنيف جوازات السفر العالمية، حسب عدد الدول التي يمكن دخولها بهذا الجواز، كما يستند هذه المؤشر إلى بيانات تقدمها هيئة النقل الجوي الدولي  "IATA"، كما يغطي  الموقع قرابة 199 جوازاً و قرابة 227 وجهة سفر، يتم تجديد هذه القائمة كل سنة.

دول يمكن دخولها دون فيزا للجواز قطري 

يسمح جواز السفر القطري لحامليه الدخول إلى 61 دولة دون الحاجة إلى استخراج فيزا أو تأشيرة دخول إلكترونية، إذ يمكن للقطريين الدخول للدول التالية: "أرمينيا وألبانيا وأوكرانيا والأرجنتين والأردن والإكوادور والإمارات والبحرين والبرازيل والبوسنة والهرسك والسلفادور والسودان والصين والفلبين والكويت والمغرب والمملكة العربية السعودية.

<strong>دول يمكن دخولها دون فيزا للجواز قطري </strong>/ shutterstock
دول يمكن دخولها دون فيزا للجواز قطري / shutterstock

بالإضافة إلى كل من بربادوس وبنما وبوتسوانا وتايلاند وتركيا وتونس وجزر البهاما وجزر توركس وكايكوس وجزر كوك وجمهورية الدومينيكان وجنوب إفريقيا وجورجيا ودومينيكا ورواندا وروسيا وروسيا البيضاء وسانت فنسنت والغرينادين، وسانت كيتس ونيفيس وساو تومي وبرينسيب وسلطنة عمان وسنغافورة وسوازيلاند وسوريا وصربيا وطاجيكستان وغواتيمالا وفانواتو وفنزويلا وقيرغيزستان وكازاخستان وكوستاريكا وكوسوفو وكولومبيا ولبنان وماليزيا ومصر وموريشيوس مونتينيغرو "الجبل الأسود" وميكرونيسيا ونيكاراغوا ونييوي وهايتي وهندوراس وهونغ كونغ.

تأشيرة عند الوصول لحاملي جواز سفر قطر 

يتيح جواز سفر قطر لصاحبه السفر إلى  31 دولة عبر استخراج تأشيرة عند الوصول، وهو إجراء سهل لا يأخذ من الوقت سوى بضع دقائق، والهدف منه معرفة المدة الزمنية المراد جلوسها داخل تلك الدولة والغرض من القدوم.

من بين هذه الدول نجد: أذربيجان وإندونيسيا والرأس الأخضر والصومال والعراق والغابون والمالديف واليمن وباراغواي وبالاو وبروناي دار السلام وبنغلاديش وبوروندي وبوليفيا وتنزانيا وتوغو وتوفالو وتيمور الشرقية وجزر القمر وساموا وسيراليون وسيشيل وغينيا بيساو وكمبوديا ولاوس وماكاو ومدغشقر ومنغوليا وموريتانيا وموزمبيق ونيبال.

الدخول بتأشيرة عند الوصول لحاملي جواز سفر قطر/ Shutterstoch
الدخول بتأشيرة عند الوصول لحاملي جواز سفر قطر/ Shutterstoch

كما يسمح جواز سفر قطر لحامله الدخول إلى 5 دول بتصريح سفر إلكتروني وهي كل من: "المملكة المتحدة وباكستان وسريلانكا وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا".

دول يمكن الدخول إليها بفيزا إلكترونية 

توجد 24 وجهة سياحية أخرى يمكن لأصحاب جواز سفر قطر الدخول إليها عبر استخراج الفيزا الإلكترونية، إذ يتم استخراجها بطريقة سهلة عبر ملء استمارة في موقع سفارة الدولة المراد السفر إليها، من بين هذه الدول نجد:

إثيوبيا وأستراليا وأنتيغوا وبربودا وأوزبكستان وأوغندا وإيران وبنين وبورما وتايوان وجزيرة نورفولك وجنوب السودان وجيبوتي وزامبيا وزيمبابوي وساحل العاج  وسانت هيلينا وسورينام وغينيا وفيتنام وكينيا وليسوتو ومالاوي ومولدوفا ومونتسيرات.

تحميل المزيد