دراسة تحذّر من المخاض الاصطناعي: الأطفال الذين يولدون بتدخل طبي يسجلون درجات أقل بالمدارس

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/23 الساعة 20:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/23 الساعة 21:04 بتوقيت غرينتش
غرفة الأطفال حديثي الولادة (صورة تعبيرية) / shutterstock

كشفت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يولدون بتدخل اصطناعي قد يسجلون درجات أقل في الاختبارات المدرسية في سن الثانية عشرة، في بيانات يجب أن تدفع الفرق الطبية إلى "إعادة التفكير" قبل بدء المخاض بشكل مصطنع في حالات الحمل الصحية، حسبما قالت صحيفة The Guardian البريطانية، الخميس 23 فبراير/شباط 2023. 

تنتهي معظم حالات الحمل بشكل طبيعي بعد 37 إلى 42 أسبوعاً مع بداية المخاض بشكل عفوي، ولكن ما يقرب من واحدة من كل خمس ولادات في بريطانيا على الأقل، تُستحَث صناعياً، بحسب الصحيفة. 

وفي بعض الأحيان تكون هناك أسباب طبية قوية للقيام بذلك، مثل تعرض صحة الأم أو الطفل للخطر، ولكن في حالات أخرى قد يُعرض على النساء المخاص المُستحَث، لأن طفلهن يبدو بصحة جيدة ولكنه متأخر.  

ورغم أن الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن تحفيز المخاض في 41 أسبوعاً قد يقلل بشكل طفيف من خطر وفاة الطفل أو التعرض لمشاكل خطيرة قبل أو بعد الولادة بفترة وجيزة، لم تنظر هذه الدراسات في الآثار طويلة المدى على الطفل، مثل ما إذا كان تحفيز المخاض يؤثر على تطور الدماغ لدى الطفل، بحسب ويسيل غانزيفورت، طبيب أمراض النساء والأستاذ المشارك في المركز الطبي بجامعة أمستردام في هولندا. 

للتحقق من ذلك، قام هو وزملاؤه بدمج بيانات الحمل مع نتائج الاختبارات القياسية التي أُجرِيَت عندما وصل 226.684 طفلاً هولندياً إلى نهاية المدرسة الابتدائية، عن عمر يناهز 12 عاماً. 

وُلد جميع الأطفال بصحة جيدة، في الفترة ما بين 37 و42 أسبوعاً من الحمل، بعد حالات حمل غير معقدة، ولكن في بعض الحالات، كان مخاض الأم مُستحَثاً طبياً بينما حدث في حالات أخرى بشكل طبيعي. 

وجدت الدراسة، التي نُشِرَت في دورية Acta Obstetricia et Gynecologica Scandinavica، أنه في كل حمل حتى 41 أسبوعاً، حصل الأطفال المولودون بعد الولادة المستحثة على درجات أقل في الاختبار المدرسي بمقدار نقطة واحدة تقريباً، مقارنة بالأطفال المولودين بعد انتظار المخاض الطبيعي. 

في هولندا، على سبيل المثال، تُستخدم الاختبارات المدرسية للمساعدة في تحديد أي من ثلاثة أنواع من أطفال المدارس الثانوية سيحضرون، ووجدت الدراسة أن 10% أقل من الأطفال الذين وُلِدوا عبر مخاض مُستحَث يتلقون المشورة المدرسية التي من شأنها أن تضعهم على المسار الصحيح لدخول الجامعة. 

يشتبه غانزيفورت في أن تحفيز المخاض يؤدي إلى ولادة نسبة من الأطفال قبل أن يكتمل نموهم، مما يؤدي إلى شكل خفيف جداً من الولادة قبل الاكتمال التام للجنين. يقول: "تكتمل بعض الأجنة في الأسبوع الـ36، في حين أن البعض الآخر لن يكتمل إلا بعد 42 أسبوعاً. إذا كنت ستنضج بما يكفي لتولَد بعد 42 أسبوعاً وتجاوزت 39 أسبوعاً، فأنت في الواقع تُولَد قبل ثلاثة أسابيع من أوان ولادتك". 

وشدد غانزيفورت على أن قرار تحفيز المخاض كان دائماً توازناً بين المخاطر والفوائد للطفل والأم. قال: "إذا كانت هناك مخاطر أخرى أكبر تقترب منكِ، فقد يكون هذا الشكل الخفيف جداً من الولادة المبكرة مقبولاً، ولكن إذا لم تكن هناك أسباب قوية أخرى، فربما عليكِ إعادة التفكير".

علامات:
تحميل المزيد