باستخدام أجسام الطيور النافقة.. باحثون ينجحون في تطوير طائرات مسيّرة لمراقبة الحياة البرية

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/18 الساعة 16:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/18 الساعة 16:43 بتوقيت غرينتش
طيور مهاجرة لمسافات طويلة/ رويترز

قالت صحيفة The Telegraph البريطانية، في تقرير نشرته الجمعة 17 فبراير/شباط 2023، إن فريقاً من الباحثين من معهد نيو مكسيكو للتعدين والتكنولوجيا استطاع تطوير مجموعة طائرات مُسيّرة باستخدام جثث الطيور النافقة، من أجل المساعدة في مراقبة الحياة البرية.

إذ توصّل فريقٌ من معهد نيو مكسيكو للتعدين والتكنولوجيا إلى طريقةٍ لاستخدام أجزاء الجسم في صنع طيور مزيفة، ويؤمنون بأن تلك الطائرات المسيرة ستساعد في مراقبة الحياة البرية، وذلك عبر الاندماج مع البيئة الطبيعية المحيطة.

Researchers have developed zombie drones made from the bodies of dead birds
طيور مزيفة

طيور مزيفة لمراقبة الحياة البرية

قال الدكتور مصطفى حسن، أستاذ الهندسة الميكانيكية المساعد، إن الفريق لم يقتل أي طيور من أجل تصنيع تلك الأجهزة. وأردف أن هذه الطائرات المسيرة ليست مطورة بغرض استخدامها في التجسس.

أضاف: "لا بد أن أذكر أن الهدف الرئيسي والوحيد من هذا المشروع هو استخدامه في مراقبة الحياة البرية، وليس التجسس. إذ تُستخدم الطائرات المسيرة في مراقبة الحياة البرية بالفعل، لكنها تُحدث ضجةً كبيرةً قد تُخيف بعض الحيوانات. ولم تتعرض أي طيورٍ حقيقيةٍ للأذى الجسدي أثناء تصنيع الطائرات المسيرة، ولا ننوي فعل ذلك على الإطلاق".

ثم واصل الحديث قائلاً إن الفريق لم يستخدم سوى الريش والطيور المحنطة المتوافرة في الأسواق، وذلك بالتعاون مع خبراء تحنيط الحيوانات المحليين. وقال: "يتمثل هدفنا الرئيسي لهذا المشروع في تطوير مفهوم طائرة مسيرة صديقة للبيئة، من أجل مراقبة الحياة البرية. إذ تضر المُسيَّرات التقليدية بالأنظمة البيئية عادةً نتيجة مشكلات مثل صوتها وغرابتها عن البيئة، ولهذا قد تُفيد البدائل ذات المظهر الطبيعي في أبحاث ومراقبة الحياة البرية".

طيور نافقة – مواقع التواصل الاجتماعي

استخدام الطيور النافقة في الطائرات المسيرة 

في حين استكشفت دراسةٌ استخدام الطيور المحنطة في الطائرات المسيرة الخفاقة (ذات الأجنحة المرفرفة)، حتى تصبح عملية مراقبة الحياة البرية أكثر طبيعيةً وسلاسة.

شرحت الورقة البحثية أن استخدام الرفرفة ثلاثية الأبعاد، وأجهزة محاكاة الديناميكا الهوائية، يُتيح تحديد قدرات الرفرفة الديناميكية الهوائية لمجموعة أجنحة معينة في كل طائرة. مما سمح بتطبيق آليات الرفرفة واختبار الديناميكا الهوائية للطائرات ذات الأجنحة المرفرفة.

They believe that the drones would aid wildlife monitoring by blending in a natural environment
طيور نافقة

كما أوضحت الورقة البحثية: "كشفت الأبحاث أن هذه النوعية من الطائرات المسيرة عمليةٌ جداً في أغراض البحث، ويمكنها أن تحافظ على عدم إزعاج الطبيعة، على الرغم من صعوبة تصنيعها". وأشار الفريق إلى أن التحسينات على نموذج المسيّرة الخفاقة ستتضمن جعل شكلها العام طبيعياً أكثر.

إذ قالوا في دراستهم: "يمكن تغيير التروس المستقيمة إلى تروس حلزونية حتى يقل ضجيجها ويزيد عمرها. وستساعد المعاصم القابلة للانحناء في زيادة مرونة الأجنحة أثناء التحليق. كما أن إضافة خيارات طيران مختلفة إلى الطائرة المسيرة قد تؤدي إلى تسهيل تجربة المستخدم، وتساعد في جعل رحلة الطيران طبيعيةً أكثر".

كما أضافوا أن التحسين الأخير سيتمثل في إضافة أرجل، حتى تحط الطائرة المسيرة أرضاً لمراقبة المكان دون استهلاك الكثير من طاقة البطارية.

علامات:
تحميل المزيد