الشركة المالكة لـ”فيسبوك” تلجأ لحيلة “غريبة” لتسريح آلاف الموظفين.. منحتهم تقييمات متدنية!`

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/18 الساعة 16:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/20 الساعة 05:08 بتوقيت غرينتش
شركة ميتا - رويترز

أعطت شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، الآلاف من الموظفين تقييمات دون المستوى في جولة اختتمت مؤخراً، في إشارة إلى أن المزيد من التسريحات قد تكون في الطريق، بحسب ما قالت صحيفة Wall Street Journal الأمريكية السبت 18 فبراير/ شباط 2023. 

وقال أشخاص مطلعون على الأمر، إن الشركة فرضت مقياساً إضافياً للمكافأة،  وهي واحدة من عدة خطوات يتخذها كبار المسؤولين التنفيذيين بعد أن أعلن الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ أن عام 2023 سيكون "عام الكفاءة". 

وقال الأشخاص إن قيادة شركة ميتا المالكة لفيسبوك تتوقع أن تؤدي التقييمات إلى مغادرة المزيد من الموظفين في الأسابيع المقبلة، فيما تدرس الشركة جولة أخرى من تسريح العاملين. 

كانت الشركة قد سرَّحت حوالي 11 ألف عامل، أو 13% من موظفي الشركة، مؤخراً. 

وقال متحدث باسم "ميتا" إن عملية مراجعة أداء الشركة تتماشى مع ما أبلغته الشركة للموظفين، حيث قال: "لطالما كانت لدينا ثقافة قائمة على الأداء عالي الجودة، وتهدف عملية المراجعة لدينا إلى تحفيز التفكير طويل الأمد والعمل عالي الجودة، مع مساعدة الموظفين في الحصول على ردود فعل قابلة للتنفيذ".

نموذج قديم من التقييم 

وقال أشخاص مطلعون على العملية إن مراجعات الأداء التي أُجرِيَت مؤخراً كانت بمثابة عودة إلى النموذج القديم الذي أرساه زوكربيرغ. 

وقال زوكربيرغ مالك فيسبوك للمستثمرين في وقت سابق هذا الشهر: "نحن نعمل على تسوية هيكل مؤسستنا وإزالة بعض طبقات الإدارة الوسطى لاتخاذ القرارات بشكل أسرع بالإضافة إلى نشر أدوات الذكاء الاصطناعي لمساعدة مهندسينا على أن يكونوا أكثر إنتاجية".

منذ العام الماضي، اقترح المسؤولون التنفيذيون في ميتا أن أصحاب الأداء المنخفض لن يستمروا في الشركة. وقال زوكربيرغ في يونيو/حزيران 2022: "من الناحية الواقعية، ربما يكون هناك مجموعة من الأشخاص في الشركة لا ينبغي أن يكونوا هنا". 

وقال الأشخاص المطلعون على الأمر إن مديري ميتا أعطوا ما يقرب من 10% من الموظفين ثاني أدنى تصنيف. وقال الأشخاص إن التصنيف الأدنى على الإطلاق نادر الحدوث. وقال بعض الأشخاص إن العمال الذين يحصلون على ثاني أدنى تصنيف يُوضَعون في خطط تحسين الأداء. 

وقال هؤلاء الأشخاص إن بعض الموظفين داخل ميتا يأخذون مثل هذا التصنيف كعلامة للبحث عن فرص عمل جديدة.

بالتزامن مع مراجعات الأداء، أبلغت ميتا الموظفين في فيسبوك أن مكوّناً واحداً من مكافآت الموظفين -أداء الشركة- سيُدفَع بنسبة 85%، وفقاً لأشخاص مطلعين على الرواتب داخل شركة ميتا. 

هذا الرقم هو واحد من ثلاثة أرقام تستخدم لتحديد المكافأة السنوية لكل موظف. وعند 85%، انخفض بنسبة 15 نقطة مئوية على الأقل عن العام السابق، وأقل من 100% لأول مرة منذ النصف الأول من عام 2018، وفقاً لأشخاص مطلعين على أرقام المكافآت السابقة. وقال الأشخاص المطلعون إن المرة الأخرى الوحيدة التي انخفض فيها المضاعف على مستوى الشركة عن هذا المستوى المنخفض كانت في النصف الأول من عام 2012. 

منافسة مع تيك توك 

وعانت الشركة خلال العام ونصف العام الماضيين بشدة من منافسة متزايدة من المنافس الصيني الناشئ تيك توك، وتراجع الطلب على الإعلانات وسط مناخ اقتصادي كلي صعب.

 بدأت آفاق الشركة في البحث منذ أن ركزت على تقنيات الذكاء الاصطناعي في عام 2022 لتحسين استهداف الإعلانات وأدوات التوصية بالمحتوى. 

ومنذ أبريل/نيسان 2021، واجهت ميتا تأثير تغييرات تتبع الإعلانات لشركة أبل، والتي قالت شركة التواصل الاجتماعي العام الماضي إنها ستكلفها ما يقرب من 10 مليارات دولار من العائدات في عام 2022. على مدار الأرباع الثلاثة الماضية، سجلت ميتا انخفاضاً في الإيرادات على أساس سنوي. 

تحميل المزيد