كانت من بين أول المتدخلين في زلزال جنوب تركيا.. كيف تعمل شرطة البحث والإنقاذ التركية “PAK”؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/13 الساعة 14:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/13 الساعة 14:08 بتوقيت غرينتش
شرطة البحث والإنقاذ| مواقع التواصل

بينما تسابق الفرق الزمن لإنقاذ الضحايا من آثار الزلازل المدمرة، التي ضربت الجنوب التركي، والشمال السوي، برز دور شرطة البحث والإنقاذ التركية (PAK)، التي تعمل بناء على تعليمات من وزارة الداخلية.

وتمكنت هذه الشرطة، المدربة خصيصاً من أجل التدخل في حالات الكوارث، أبرزها الزلازل، من إنقاذ العديد من الأشخاص العالقين تحت الأنقاض، خلال الساعات الأولى الزلزال، في مدينة كهرمان مرعش، والمدن الأخرى المجاورة، بعد التنسيق المباشر مع إدارة الكوارث والطوارئ (AFAD).

فما قصة تشكيل (PAK)، وما الفرق بينها وبين بقية فرق الإنقاذ الأخرى؟

أسباب تشكيل شرطة البحث والإنقاذ التركية

تعتبر شرطة البحث والإنقاذ التركية (PAK) من بين أحدث الفرق التي تم تشكيلها في تركيا، من أجل التدخل في حال حدوث كوارث في البلاد، وذلك بعد الزلزال الذي ضرب محافظة الازيغ، أو معمورة العزيز، المتواجدة في منطقة شرق الأناضول، ومات فيها ما يقرب من 29 شخصاً، وأصيب مئات آخرون.

وحسب الموقع الرسمي لوزارة الداخلية التركية، تم تحديد مهام شرطة البحث والإنقاذ في التدخل بشكل مباشر خلال الكوارث والطوارئ، وزيادة قدرات البحث والإنقاذ داخل المديرية العامة للأمن.

شرطة البحث والإنقاذ| وزارة الداخلية التركية
شرطة البحث والإنقاذ| وزارة الداخلية التركية

يأتي تشكيل هذه الشرطة التابعة لوزارة الداخلية، باعتبار تركيا من بين أبرز الدول المعرضة للزلازل والهزات الأرضية، بسبب تواجدها في خط زلزال الألب، الذي يعبر جبال الهيمالايا، والبحر الأبيض المتوسط، باتجاه المحيط الأطلسي.

وتضاف خدمات شرطة البحث والإنقاذ إلى بقية الفرق التي تعمل بناء على تعليمات وزارة الداخلية، أبرزها قوات الدرك الخاصة، وقوات الدرك للبحث والإنقاذ.

عملية تدريب شرطة البحث والإنقاذ 

أصبحت منظمة الشرطة التركية الآن أكثر فاعلية في الاستجابة للكوارث من خلال وحدات شرطة البحث والأنقاذ (PAK)، وذلك لأنها تتخذ إجراءات فورية من أجل حفظ النظام العام وسلامة المواطنين خلال اللحظات الأولى عند حدوث الكوارث.

إذ إن الفريق مكون من متطوعين وشباب وعمال، مؤهلين نفسياً وجسدياً، ومدربين بشكل خاص من أجل الاستجابة بشكل سريع للمشاركة في أنشطة البحث والإنقاذ.

تستمر مرحلة التدريبات الخاصة من 6 إلى 8 أسابيع متواصلة، يتم فيها التركيز على طرق التدخل السريع من أجل إخراج الأشخاص من تحت الأنقاض في حالة الزلزال.

إضافة إلى تدريب فريق الإنقاذ على طرق تسلق الجبال في فصل الشتاء، والبحث عن المتضررين في حالة الانهيار الجليدي.

كما يتم تدريب كلاب خاصة من أجل المساعدة على الوصول إلى الناجين، المتواجدين تحت البنايات المدمرة.

طريقة عمل فريق (PAK)

تعمل شرطة البحث والإنقاذ (PAK) في 13 مدينة تركية، بشكل خاص في كل من أنقرة وإسطنبول وإزمير، وتشارك بشكل مستمر في التدريبات الوطنية والدولية.

ويتم تنفيذ عمليات الإنقاذ في مناطق الكوارث بالتنسيق مع إدارة الكوارث والطوارئ (AFAD)، وهي منظمة إنسانية انطلقت سنة 2009، تعمل على إيصال المساعدات الإغاثية في مختلف دول العالم، تابعة للحكومة التركية.

إذ إن دور شرطة البحث والإنقاذ يتمحور في التوجه بشكل سريع إلى المناطق المتضررة بعد الكوارث، أي قبل التحاق فريق إدارة الكوارث والطوارئ، الذي يعمل بدوره على توفير مختلف أنواع المساعدات للناجين.

وهذا ما تم رصده خلال الساعات الأولى من زلزال جنوب تركيا، حسب ما نشرته الصحيفة التركية "Takvim"؛ إذ تمكنت عناصر شرطة البحث والإنقاذ من الوصول إلى عدة أشخاص تحت الأنقاض، وذلك في كل من كهرمان مرعش، وديار بكر.

فيما أشار وزير الخزانة والمالية نور الدين النبطي إلى الجهود المبذولة، من طرف شرطة البحث والإنقاذ، وكذا العاملين في المجال الصحي، والمتطوعين، الذين باشروا عمليات البحث تحت الأنقاض منذ أول يوم من حدوث الزلزال المدمر.

طرق إنقاذ ضحايا الزلازل

وفيما يخص عمليات البحث والإنقاذ التي تقوم بها مختلف الفرق خلال الزلازل، فإن البداية تكون من خلال تقييم المباني المدمرة التي قد يكون داخلها أناس محاصرون.

فيما يتم النظر إلى إحتمالية حدوث مخاطر أخرى، من أبرزها انهيار المباني الأخرى، أو تسرب الغاز، أو حدوث فيضانات.

وبينما يحاول رجال الإنقاذ الوصول إلى الناجين، يقوم عمال الدعم بمراقبة حركة البناء التي تتم داخله عملية الإنقاذ، والاستماع إلى أي أصوات قادمة من أماكن أخرى في نفس المكان.

وقبل الشروع في عمليات البحث والإنقاذ، يتم التنسيق مع مختلف الفرق الأخرى، من أجل العمل بشكل متناسق، وتغطية أكثر عدد من المناطق المتضررة.

تحميل المزيد