مطار ألماني مُفلس معروض للبيع.. رجل أعمال روسي يقترب من حسم الصفقة مقابل 21 مليون دولار أمريكي

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/05 الساعة 08:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/05 الساعة 08:28 بتوقيت غرينتش
مطار هان الألماني/ Shutterstock

اقترب رجل أعمال روسي من شراء مطار هان الألماني، الذي أشهر إفلاسه في وقت سابق، العام الماضي، وقالت وكالة Bloomberg الأمريكية، السبت 4 فبراير/شباط 2023، إن هناك عدداً من المهتمين بشراء المطار الذي يعاني مشاكل مالية.

حيث قال مدير الإعسار في مطار فرانكفورت-هان، بغرب ألمانيا، إنه أمّن "بدائل بيع مختلفة" للمطار، وأبرم اتفاقيتي شراء مع مستثمرين منفصلين عن بعضهما.

كما قال جان ماركوس بلاتنر، في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني، السبت، إن هذه الاتفاقيات تخضع لشروط "بحيث لا تُنفذ في النهاية إلا اتفاقية شراء واحدة". وأضاف أنه ستُتخذ قرارات أخرى في هذا الشأن، في اجتماع خاص للدائنين يوم 7 فبراير/شباط.

بينما أفادت وكالة الأنباء الألمانية، الجمعة 3 فبراير/شباط، أن المالك الروسي لحلبة سباق السيارات الألمانية الأسطورية نوربورغرينغ، رجل الأعمال الروسي فيكتور خاريتونين، كان مقرراً أن يشتري مطار هان الألماني من خلال شركة NR Holding، بعد أن وقع عقداً موثقاً بسعر شراء يبلغ حوالي 20 مليون يورو (21.6 مليون دولار).

فيما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن الأموال موجودة فيما يسمى بحساب الضمان، دون أن تذكر من أين حصلت على هذه المعلومة. وخاريتونين ليس مدرجاً في أي قائمة عقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

تفوقت شركة Swift Conjoy GmbH، ومقرها فرانكفورت، على شركة NR Holding في المزايدة على المطار عام 2022. وقال بلاتنر في رسالة البريد الإلكتروني إن عملية الشراء "لم تكتمل مع شركة Swift Conjoy".

مطار هان الألماني النائي نوعاً ما، برغم أنه يحمل اسم "فرانكفورت" فهو يبعد حوالي 120 كيلومتراً عن العاصمة المالية الألمانية، والمسافة نفسها عن لوكسمبورغ، كان قاعدة عسكرية أمريكية سابقاً، والمطار الرئيسي الوحيد في ولاية راينلاند بالاتينات.

كما أن مطار هان الألماني لا تصل إليه خطوط سكك حديدية، لكن لديه تصريح رحلات ليلية نادر ومطلوب. وتمتلك ولاية هيس الألمانية 17.5% من أسهمه.

تحميل المزيد