دبي على خطى لاس فيغاس بعقود زواج “مدنية” سريعة.. ستطلق خدمة تمكن أتباع الأديان المختلفة من إتمام زواجهم خلال 24 ساعة

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/03 الساعة 11:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/03 الساعة 12:43 بتوقيت غرينتش
أبوظبي تستقطب الأزواج من 180 جنسية"أرشيفية"/ shutterstock

تخطط إمارة دبي لإطلاق خدمة الزواج المدني السريع لغير المسلمين، والذي سيمكِّن  أتباع الأديان المختلفة من الحصول على رخصة زواج، في غضون 24 ساعة فقط، وذلك على غرار الزواج الذي يعقد في مدينة لاس فيغاس الأمريكية، حسب ما كشفت عنه صحيفة The Times البريطانية، الخميس 2 فبراير/شباط 2023.

الصحيفة أشارت إلى أنه بموجب الإصلاحات الجديدة، سيتمكن الأزواج من أتباع الأديان المختلفة من الحصول على رخصة زواج مدني في غضون 24 ساعة فقط. 

في العام الماضي، صارت الإمارات العربية المتحدة أول دولة في العالم العربي تسمح بالزواج السريع لأتباع الأديان المختلفة في عاصمتها أبوظبي، التي استقطبت 6000 زوج حتى الآن.

أما الآن ستُستحدَث هذه الإصلاحات على الصعيد الوطني؛ مما يعني أنَّ دبي -وهي واحدة من أكثر المدن زيارة في العالم ووجهة شعبية لقضاء العطلات- ستقدم أيضاً الزواج السريع لأتباع الأديان المختلفة.

زيادة الطلب على الزواج السريع

وفي هذا الصدد، قال هشام الرفاعي، الخبير القانوني الإماراتي، إنَّ الطلب على مثل هذه الزيجات كان مرتفعاً وسيستمر في الارتفاع مع انفتاح دبي.

الرفاعي أضاف: "عندما يتعلق الأمر بالقوانين التقدمية، تعتبر الإمارات العربية المتحدة من رواد الإصلاح في المنطقة؛ لأنها تعيد تشكيل العلاقة بين القانون ورأي ديني".

وسيتمكن السائحون والمقيمون على حد سواء من الزواج في دبي، التي ذكرت شركة Skyscanner للسفر أنها كانت الوجهة الأولى للبريطانيين في عام 2022، بجانب استضافتها نحو 250 ألف مقيم بريطاني.

إذ قالت لورا ريتشاردز، من لندن، هي من أوائل من سجلوا للزواج في دبي. وستتزوج من أحمد دلال، شريكها المسلم اللبناني، الذي التقت به في دبي قبل خمس سنوات. كان الزوجان، وكلاهما مصرفيان، يخططان للزواج في قبرص، لكن عندما سمعا بالتغييرات القانونية، قررا الزواج في المدينة التي التقيا فيها.

لورا أوضحت: "هذا يجعل الحياة أسهل كثيراً بالنسبة لنا باعتبارنا زوجين من أديان مختلفة. كنا نعاني حقاً لمعرفة إلى أين نذهب لإتمام الزواج، لكن دبي هي الوجهة الواضحة؛ فقد التقينا هنا وعائلاتنا تحب زيارتها. وصنعنا الكثير من الذكريات هنا بالفعل. وحتى أصدقاؤنا متحمسون لفكرة المجيء إلى هنا للزواج أيضاً".

وفي العام الماضي، توجّه أزواج من دول مختلفة مثل أفغانستان والمملكة العربية السعودية ولبنان وإسرائيل إلى محكمة الأسرة المدنية في أبوظبي؛ بسبب السرعة التي يمكنهم بها إتمام الزواج.

أبوظبي تستقطب الأزواج من 180 جنسية 

ومع إتمام نحو 30 حفل زفاف في اليوم، تستقطب أبوظبي الأزواج من نحو 180 جنسية.

ديميتري سيدوف (26 عاماً) وزوجته إيلينا غلادوفسكي (41 عاماً) من بين عدد متزايد من الأزواج من ديانات مختلفة، الذين يسافرون من إسرائيل للزواج في أبوظبي. ولم يكن هذا ممكناً إلا بعد تطبيع العلاقات بين البلدين في اتفاقيات إبراهيم 2020. 

تحظر إسرائيل الزيجات التي لا تُعقَد بموجب القانون اليهودي، تاركةً الراغبين في الزواج من خارج الدين دون خيار سوى الزواج في دول أخرى. وقال سيدوف: "هذه العملية في أبوظبي سريعة للغاية وهناك القليل من البيروقراطية".

إضافة إلى ذلك، تغطي الإصلاحات الجديدة قضايا مثل المساواة في الميراث المدني، والسماح بالطلاق "بدون ضرر" وتعيين قضاة من النساء في المحاكم.

وتساعد الإصلاحات أيضاً الدولة الخليجية على جذب الاستثمار الأجنبي ودعم المغتربين البالغ عددهم 9 ملايين، والذين يُشكّلون ما يقرب من 90% من السكان.

تحميل المزيد