“ميتا” دفعت تكلفة باهظة بسبب التسريح الجماعي للموظفين.. إنسايدر: تقديرات بدفع 88 ألف دولار لكل موظف

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/02 الساعة 12:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/02 الساعة 12:36 بتوقيت غرينتش
شركة ميتا - رويترز

كشف تقرير لموقع Business Insider الأمريكي أن عمليات التسريح الجماعي للموظفين التي أعلنت عنها شركة "ميتا" الأم لفيس بوك وإنستغرام، كلّفتها مبلغاً "هائلاً"؛ حيث صرفت نحو 88 ألف دولار لكل فرد من أصل 11 ألف موظف تم استبعاده من القوة العاملة منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بحسب تقديرات الموقع.

ووضع مايلز أودلاند، رئيس الأخبار في موقع "ياهو فايننس" ومراسل الأسواق السابق لموقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي، جزءاً من الميزانية العمومية لشركة ميتا في تغريدة، الأربعاء 1 فبراير/شباط 2023، قدَّر فيها أن شركة ميتا صرفت ما يقرب من 88 ألف دولار للفرد لاستبعاد أكثر من 11 ألف موظف.

يأتي الرقم من قسمة 975 مليون دولار دفعتها الشركة في تكاليف نهاية الخدمة على 11 ألفاً، وهو عدد الموظفين تقريباً الذين خفضتهم الشركة في نوفمبر/تشرين الثاني. والنتيجة تصل إلى حوالي 88.636 دولاراً للفرد؛ مما يضيف مساحة لـ"أكثر من" 11000، بحسب التقرير ذاته.

إلى جانب ذلك، فقد أكِّدَت هذه الحسبة لاحقاً من قبل دانيال آيفز، العضو المنتدب وكبير محللي الأسهم في شركة الاستثمار Wedbush Securities، في حين تعتبر تكلفة الاستغناء عن هؤلاء الموظفين مهمة بشكل خاص وسط مخاوف متزايدة من أن ميتا تستعد لجولة إضافية من تسريح العمال هذا العام. 

وفي بيان أرباح الشركة للربع الرابع، نُشِرَ أمس الأربعاء، حذر الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ من أن موضوع إدارة ميتا لعام 2023 كان "عام الكفاءة"، فيما لم ترد شركة ميتا على طلب موقع "بيزنس إنسايدر".

تسريح جماعي

يُذكر أنه في 9 نوفمبر/تشرين الثاني، سرّحت شركة "ميتا"، المالكة لكل من فيسبوك وإنستغرام، 11 ألف موظف عبر العالم، مبررةً قرارها بتقليص النفقات الذي أعلنت عنه مسبقاً، في أول إجراء من هذا النوع في تاريخ عملاق منصات التواصل الاجتماعي.

مارك زوكربيرغ مالك فيسبوك/ رويترز
مارك زوكربيرغ مالك فيسبوك/ رويترز

وقال زوكربيرغ، في رسالة إلى موظفي ميتا، نقلتها فرانس برس: "أريد أن أتحمل مسؤولية هذه القرارات، وكيف وصلنا إلى هنا، أعلم أن هذا صعب على الجميع، وأنا آسف بشكل خاص لمن تأثر بهذه القرارات".

بحسب "بلومبرغ"، فإن هذا التسريح يمثل حوالي 13% من القوى العاملة في الشركة، التي ستمدّد قرار تجميد التوظيف خلال الربع الأول.

كانت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية قالت إن قرار ميتا جاء في وقت تتخذ فيه العديد من الشركات التكنولوجية نفس الخطوات، في إطار الأزمة الاقتصادية، مثل تويتر.

وكان زوكربيرغ قال في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي: "نواجه اقتصاداً كلياً متقلباً، وازدياد المنافسة، وخسارة إعلانات، وتزايُد تكاليف استثماراتنا طويلة الأمد"، مشدداً على أن "آفاق منتجنا تبدو مما أشاهد أفضل حالاً مما تشير إليه بعض التعليقات".

تحميل المزيد