ملكة النظافة “كوندو”: منزلي غير مرتب! أقرت بأن الاعتناء بمنزلها لم يعد من أولوياتها لهذه الأسباب

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/31 الساعة 15:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/31 الساعة 15:17 بتوقيت غرينتش
ملكة النظافة اليابانية الشهيرة ماري كوندر / رويترز

فاجأت ملكة النظافة اليابانية الشهيرة ماري كوندر متابعيها بأنها تخلت عن ترتيب وتنظيف منزلها "نوعاً ما" بعد ولادة طفلها الثالث، مشيرة إلى أن منزلها مع وجود ثلاثة أطفال أصبح "فوضوياً"، وأن ترتيبه لم يعد أولويتها في الوقت الحالي، بحسب تصريحات لصحيفة The Guardian البريطانية.

أضاف للصحيفة: "منزلي غير مرتب، لكن الطريقة التي أقضي بها وقتي هي الطريقة الصحيحة بالنسبة لي في هذا الوقت في هذه المرحلة من حياتي"، مشيرة إلى أن حياتها تغيرت بدرجة كبيرة منذ ولادة ابنها عام 2021.

وقالت خبيرة ترتيب وتنظيف المنزل، عبر مترجم فوري خلال لقاء على الإنترنت: "حتى الآن، كنت محترفة في ترتيب المنزل، وكنت أبذل قصارى جهدي للحفاظ على نظافة منزلي في جميع الأوقات".

وأضافت: "توقفت عن ذلك نوعاً ما، بطريقة تناسبني، فالآن أدرك أن المهم عندي أن أستمتع بقضاء الوقت مع أطفالي في المنزل".

الترتيب لم يعد من أولوياتها

في حين يركز أحدث كتاب لكوندو، وهو (ماري كوندو في المنزل: كيف تنظم مساحتك وتحقق حياتك المثالية؟) على مفهوم "كوراشي" الياباني، الذي يعني "طريقة حياة". 

في السياق، قالت كوندو إنها منذ أصبحت أماً لثلاثة أطفال، تغيّر أسلوب حياتها وتحوّل تركيزها من التنظيم والترتيب إلى الاعتماد على طرق بسيطة لإضفاء السعادة على الأشياء اليومية.

وتقول في كتابها: "التنظيم يعني التعامل مع جميع الأشياء في حياتك". فيما ترى كوندو أن هذا يعني تقييم الطريقة التي ترتب بها حياتك وتنظيم إيقاعها وفق ما يدخل السرور إلى نفسك.

متعة التنظيم

وأوضحت كوندو طريقتها في الترتيب، كونماري KonMari، في كتابها الصادر عام 2011 (The Life-Changing Magic of Tidying Up)، وهي طريقة تعتمد على تصنيف الأشياء؛ مثل الملابس والكتب والمقتنيات المرتبطة بذكرى معينة لمعرفة إن كانت "تثير بهجة" صاحبها.

وبعد ذلك بدأت بمشاركة متعة التنظيم في برنامجيها على نتفليكس، وفيهما تساعد الأشخاص على تنظيم حياتهم على طريقتها من خلال ترتيب منازلهم.

وقالت كوندو، التي تعيش في كاليفورنيا مع عائلتها، إنها لم تعد تضغط على نفسها لترتيب منزلها طوال الوقت. وهي الآن تخطط أيامها مع زوجها بحيث يقضيان أكبر وقت ممكن مع أطفالهما وفي إنجاز الأمور المهمة.

وأضافت لصحيفة واشنطن بوست: "لن أتوقف عن مراجعة نفسي لأتأكد من أنني أحيا بالطريقة التي تسعدني"، وهي لا تزال تؤدي أعمال التنظيف، لكنها تخصص وقتاً للأشياء التي تسعدها.

تحميل المزيد