حفلات موسيقية وعروض ستستمر 3 أيام.. قصر باكنغهام يكشف تفاصيل تتويج تشارلز ملكاً على بريطانيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/22 الساعة 07:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/22 الساعة 08:46 بتوقيت غرينتش
ملك بريطانيا، تشارلز الثالث - رويترز

أعلن قصر باكنغهام، السبت 21 يناير/كانون الثاني 2023، أنه سيتم الاحتفال بتتويج ملك بريطانيا تشارلز الثالث، في مايو/أيار المقبل، بمواكب تقليدية وحفل موسيقي بمشاركة نجوم العالم في قلعة وندسور، وحفلات في الشوارع، وعروض ضوئية تستمر لمدة ثلاثة أيام.

وأصبح تشارلز (74 عاماً) ملكاً بشكل تلقائي بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث، في سبتمبر/أيلول الماضي. وسيقام حفل التتويج الكبير له ولزوجته كاميلا يوم السبت، الموافق السادس من مايو/أيار.

ويعد هذا التتويج الحدث الرئيسي للعائلة الملكية البريطانية خلال عام 2023، ولكن طغت عليه حتى الآن هذا العام مذكرات نجل الملك، الأمير هاري، التي وجه فيها اتهامات للملك وأفراد آخرين من الأسرة.

الأمير هاري - رويترز
الأمير هاري – رويترز

وقال قصر باكنغهام، الذي نشر تفاصيل التتويج، إن البريطانيين الذين حصلوا بالفعل على إجازة مصرفية إضافية، في الثامن من مايو/أيار، احتفالاً بهذه المناسبة، سيتمكنون من مشاهدة الاحتفالات، وحفل موسيقي خاص، بالإضافة إلى مشاهدة إضاءة المباني الشهيرة بأشعة الليزر، وعروض بطائرات مسيرة.

كاميلا زوجة الملك تشارلز الثالث / رويترز
كاميلا زوجة الملك تشارلز الثالث / رويترز

وسيحضر الحفل جمهور عام مؤلف من متطوعين من المؤسسات الخيرية التابعة للملك والملكة، بالإضافة إلى عدة آلاف من الجمهور الذين تم اختيارهم من خلال اقتراع وطني أجرته هيئة الإذاعة البريطانية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في بيان صحفي صادر عن الحكومة، إن "تتويج ملك جديد هو لحظة فريدة لبلادنا"، معرباً عن أمله في أن يكرّم الشعب "تشارلز الثالث عبر المشاركة في الفعاليات على المستويين المحلي والوطني في كافة أنحاء البلاد".

ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا / رويترز
ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا / رويترز

وسبق أن شهدت بريطانيا عطلة رسمية بمناسبة تتويج الملكة إليزابيث الثانية، في الثاني من يونيو/حزيران 1953، وكذلك يوم دفنها في 19 سبتمبر/أيلول الماضي.

وبحسب الصحافة البريطانية فإن تتويج تشارلز الثالث سيكون أقصر وأقلّ تكلفةً من تتويج والدته، نزولاً عند رغبة الملك.

وقد استغرق تتويج الملكة إليزابيث أكثر من 3 ساعات، وجرى أمام 8 آلاف و251 مدعواً احتشدوا في الدير.

تحميل المزيد