“غالباً ما أتحدث إلى الموت”.. قصّة المدعي العام “نيكولا غراتيري” المطلوب رقم واحد لأقوى مافيا في إيطاليا

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/17 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/17 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ قصّة المدعي العام "نيكولا غراتيري" المطلوب رقم واحد لأقوى مافيا في إيطاليا

"غالباً ما أتحدث إلى الموت، لأنه يتعين عليَّ عقلنة الخوف من أجل المضي قدماً، وإلا ما استطعت القيام بهذه المهمة"، هذا ما قاله المدعي العام الإيطالي نيكولا غراتيري، الذي يعتبر المطلوب رقم واحد لدى أقوى عصابة مافيا إيطالية عبر التاريخ وهي عصابة "ندرانجيتا".

من هو نيكولا غراتيري، ما الذي فعله ليصبح ملاحقاً من المافيا بهذا الشكل، وكيف استطاع الحفاظ على حياته طيلة تلك المدة؟

من هو نيكولا غراتيري الملاحق من المافيا الإيطالية؟

وُلد المدعي العام الإيطالي في بلدة "جيراتشي" الصغيرة في إقليم كالابريا أقصى جنوب شبه الجزيرة الإيطالية عام 1958.

بكل المقاييس، كان لغراتيري بدايات متواضعة إلى حد ما، كان والده -الذي حصل فقط على تعليم الصف الخامس- يدير متجراً صغيراً للبقالة، بينما كانت والدته -التي لم تتقدم بعد الصف الثالث- ربة منزل تصب كل اهتمامها بالعناية بالعائلة.

وعلى الرغم من أن عائلته كانت فقيرة، فإنهم كانوا يعوضون نقصهم المادي بكونهم أسرة مستقلة، ومحترمة، وذات قيم سليمة، وهذا بالتحديد من يُنسب إليه غراتيري نفسه كأساس لحملته ضد الخارجين عن القانون التي لا تزال مستمرة منذ 30 عاماً.

Shutter Stock/ قصّة المدعي العام
Shutter Stock/ قصّة المدعي العام "نيكولا غراتيري" المطلوب رقم واحد لأقوى مافيا في إيطاليا

عصابة "ندرانجيتا" التي يلاحقها المدعي العام نيكولا غراتيري

تعتبر المافيا الصقلية "ندرانجيتا" هي عصابة الجريمة الأكثر عنفاً وقوة في إيطاليا، كما تُعد "ندرانجيتا" من الشبكات الإجرامية الكبرى وتتكون من حوالي 150 أسرة.

ويُترجم اسم ندرانجيتا (يُنطق: en- drahn -get -ta) إلى رجل الشرف" ويقال إنه مشتق من الكلمة اليونانية "andragathía" أو "البطولة".

يقع مقر العصابة الرئيسي في كالابريا، مع روابط بـ31 مركزاً في دول أخرى بما في ذلك أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وكولومبيا، وحتى أستراليا. 

تتحكم مافيا ندرانجيتا في إمدادات أوروبا من الكوكايين، وتواجه اتهامات ببناء إمبراطورية إجرامية على القتل بدم بارد، وشراء السياسيين والمسؤولين، والابتزاز، وما إلى ذلك.

إن سيطرتهم على الكوكايين في أوروبا مهيمنة للغاية، في الواقع، إنهم يزودون بنشاط مجموعات الجريمة المنظمة المنافسة في إيطاليا -عادة مافيا ألبانية أو نيجيرية- الذين يأخذونها بعد ذلك لبيعها في الشارع.

والسبب الذي يجعلهم يبتعدون عن القيام بتوزيع المخدرات بالشارع بأنفسهم، فإنه لإبعاد اسم "ندرانجيتا" عن التدقيق الأمني، وتركيز اهتمامهم على أشكال أكثر دقة من الجريمة مثل سرقة أموال الاتحاد الأوروبي المخصصة للزراعة والبنية التحتية، والتي يتم عادة إعادة توزيعها على الشركات الصغيرة.

كما تعمل المجموعة بموجب قواعد صارمة للسرية وهم على أتم استعداد لتسخير أيديهم لفرض قانون الصمت هذا.

في عام 2012، حكم على 6 أعضاء بالسجن مدى الحياة بعد خنق وحرق امرأة تعاونت مع الشرطة.

وفي عام 2015، تم القبض على عضو آخر لأنه أمر بقتل والدته بعد أن زُعم أنها كانت على علاقة مع رئيس عشيرة منافسة.

ووفقاً لما ذكره موقع Boss Hunting الأسترالي فإنه من المعروف أن مافيا ندرانجيتا يصعب الإمساك بها؛ لأن هيكلها التنظيمي يتضمن روابط دم مخلصة بشكل صارم، منسوجة بعمق داخل نسيج الاقتصاد الإيطالي والمشهد السياسي، وهذا يجعل من المستحيل تقريباً الانفصال، لأنه من الناحية التاريخية، نادراً ما يخون عضو ندرانجيتا عصابته مهما حصل.

وصعدت "ندرانجيتا" إلى صدارة جماعات المافيا الإيطالية عقب المحاكمة الكبرى التي أجريت في الثمانينيات من القرن العشرين التي أضعفت إلى حد كبيرٍ نفوذ زعيم المافيا وكبير عائلات مافيا كوزا نوسترا في صقلية.

كما تقول الشرطة الإيطالية إن مافيا ندرانجيتا باتت أكثر قوة في الوقت الراهن من كوزا نوسترا، ورغم ذلك تسعى الأخيرة إلى إعادة بناء نفسها عبر إنشاء موطئ قدم لها في تجارة المخدرات.

وتمارس "ندرانجيتا" مجموعة متنوعة من الأنشطة غير المشروعة، لكنها متخصصة في الاتجار في الكوكايين، ويرجح أنها تدير 80 في المئة من هذه التجارة في أوروبا.

ويمر معظم الكوكايين عبر غويا تاورو، ميناء الحاويات الأكثر ازدحاماً في إيطاليا، وهو منشأة ضخمة في جنوب كالابريا. جزء بسيط من الكوكايين مخصص للسوق الإيطالية، والباقي يمر شرقاً إلى البلقان والبحر الأسود، كما تم هنا اعتراض معدات عسكرية متجهة إلى روسيا.

هنا يأتي دور المدعي العام نيكولا غراتيري

نيكولا غراتيري هو المدعي العام الرئيسي في كاتانزارو، وهي مدينة صغيرة في تلال وسط كالابريا حيث يوجد الكثير من أعضاء مافيا ندرانجيتا.

بعد التحاقه بالجامعة في كاتانيا في صقلية، اجتاز غراتيري امتحان الدولة ليصبح قاضياً، وتولى المنصب رسمياً في عام 1986.

ومن هناك، كرس غراتيري نفسه للبحث في القضايا القديمة التي تم تعليقها منذ فترة طويلة من مكتب المدعي العام في لوكري كالابريا.

حدثت أول مواجهة مباشرة لغراتيري مع الجريمة المنظمة في عام 1989 بعد أن عثر على قضية قتل رجل أعمال محلي قتل بعد حفل عشاء مع العديد من السياسيين في الحضور.

يبدو أن رجل الأعمال المعني كان بصدد بناء سد لبحيرة بلا ماء، وبعد اكتشاف عدم وجود عرض عام، توصل غراتيري إلى استنتاج مفاده أن رجل الأعمال قد أزعج بعض الرؤساء المحليين للمافيا بشكل كبير.

وسرعان ما لفت اكتشاف عقد السد غير الموجود على بحيرة بدون ماء انتباه غير مرغوب فيه للمافيا، الذين أطلقوا الرصاص على نافذة خطيبته، كما اتصل بها شخص ما هاتفياً في الليل ليخبرها أنها ستتزوج من رجل ميت، وفقاً لما ذكرته شبكة BBC البريطانية.

وحتى يومنا هذا، يتردد غراتيري في التحدث علناً عن عائلته من أجل سلامتهم، كما لم يسافر بدون حماية الشرطة منذ 30 عاماً.

سريعًا إلى الأمام حتى عام 2014، قاد نيكولا غراتيري عملية لاذعة أطلق عليها اسم "الجسر الجديد" والتي تضمنت قيام كل من مكتب التحقيقات الفيدرالي والوكلاء الإيطاليين بالتدخل في ذراع مخدرات ندرانجيتا يمتد عبر ثلاث قارات؛ حيث صادرت السلطات ما يقرب من 500 كيلوغرام من الكوكايين النقي.

رجل "ميت في قفص" ولكنه مُغرم بعمله هذا! 

وُصف غراتيري بأنه "رجل ميت" يمشي على الأرض، فقد كان يعيش في مجمع محاط بسور تحرسه الشرطة منذ عام 1989 حيث يقضي معظم وقت فراغه في زراعة الطماطم والباذنجان والريحان في حديقته، حيث وصف وضعه المعيشي ذات مرة بأنه "رجل في قفص".

التهديد المستمر بالانتقام من ندرانجيتا تطلب من غراتيري توظيف 15 حارساً شخصياً ونقل مواقع سكنه باستمرار.

بينما يبدو أن المدعي العام يستمتع حقاً بمهنته قائلاً، وفقاً لما ذكره موقع The Daily Beast الأمريكي: "أحب هذه الوظيفة من كل قلبي، عندما تزوجت، طلبت من القس الذي كان عمي، أن يسرع، لأنني أردت العودة إلى العمل".

وعلى الرغم من أن مزاجه متفائل بشكل عام، يقول جاتيري إن أسلوب الحياة كان له أثره، يقول: "لقد أصبت بخيبة أمل عدة مرات بسبب خيانة الأشخاص المقربين مني لدرجة أنه من الصعب جداً الآن على شخص ما الوصول إليّ".

نيكولا غراتيري الرجل الذي لا يستسلم ولا يخاف الموت

لا شك أنّ اللعب مع النار قد يحرق الأصابع، ولكن ذلك آخر ما يخشاه نيكولا غراتيري، والذي لطالما تم تهديده بأن يكون مصيره ذات مصير زملاء له تم اغتيالهم على أيدي المافيا الإيطالية.

ففي عام 1992، تم اغتيال المدعي العام جيوفاني فالكوني بقنبلة زرعت في طريق سريع بالقرب من باليرمو من قِبَل المافيا الصقلية، كوزا نوسترا.

وقد أدى التفجير إلى قتله هو وزوجته و3 من ضباط الشرطة، واغتيل زميله باولو بورسيلينو بعد شهرين في انفجار سيارة مفخخة.

وحتى الآن ينظر الإيطاليون إلى جرائم القتل وصور الدمار التي خلفها التفجير على طريق سريع في موقع اغتيال فالكوني على أنها لحظة فاصلة في تاريخهم الحديث، ويتم تبجيل القضاة لبطولتهم، فيما وحشية الجرائم تظل رمزاً قوياً لقدرة المافيا على الإرهاب.

ويقول غراتيري عن تلك التهديدات لشبكة BBC إنه يفكر في القضاة المقتولين في كثير من الأحيان، وكيف كانوا أيضاً أهدافاً متحركة أثناء قيادتهم لسياراتهم عبر جزء آخر من البلاد التي تتغلغل فيها الجريمة المنظمة.

ويضيف: "غالباً ما أتحدث إلى الموت، لأنه يتعين عليك عقلنة الخوف من أجل المضي قدماً، وإلا ما استطعت القيام بهذه المهمة".

أكبر عملية اعتقال بحق أعضاء من عصابة ندرانجيتا

في ديسمبر/كانون الأول من عام 2019، نسق نيكولا غراتيري عملية تنظيف مذهلة؛ حيث قامت الشرطة الإيطالية باعتقال 334 شخصاً بتهم تتعلق بنشاط ندرانجيتا.

بدءاً من رجال الأعمال والمحامين والمحاسبين وقائد الشرطة وعضو سابق في البرلمان الإيطالي وصولاً إلى رئيس جمعية رؤساء بلديات كالابريا، وقد تم اعتقالهم للاشتباه في ارتكابهم جرائم قتل وابتزاز.

وفي السنوات الأربع الماضية أمضى غراتيري وقته خلف الأبواب المقاومة للرصاص داخل محكمة كاتانزارو، لدرجة أنه بات يعرف كل شيء عن عصابة  ندرانجيتا أو كامورا عبر كل امتداد من الطرق في إيطاليا.

أحد الأهداف الأكثر بروزاً في هذه المحاكمة هو بابلو إسكوبار الإيطالي "روبرتو بانونزي" المتهم بإقامة روابط بين ندرانجيتا وكارتل ميديلين في كولومبيا.

وتُجرى تلك المحاكمة الكبرى للمافيا الإيطالية في جلسات سرية في قاعة محكمة تمت تهيئتها لهذا الغرض في مدينة لامزيا ايرمي في كالابريا.

ومن المتوقع أن تصدر أحكام بالسجن لفترات أطول في حق زعيم المافيا المزعوم لويجي مانكوسو، 67 سنة، المعروف بـ"العم" والبرلماني السابق جيانكارلو بيتيللي الذي يُقال إنه كان يلعب دور وسيط مع كبار مسؤولي الدولة في أنشطة غير مشروعة ذات صلة بتلك الأسرة من أسر المافيا الإيطالية.

تحميل المزيد