تعرف على الزعيمة الجديدة لأكبر عصابة مخدرات بالمكسيك.. زوجة نجل “إل تشابو” تتخذ القرارات بعد اعتقاله

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/14 الساعة 21:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/14 الساعة 21:21 بتوقيت غرينتش
اشتباكات في المكسيك بعد اعتقال نجل إل تشابو/رويترز

تنحدر ملكة عصابة المخدرات المكسيكية الجديدة من خلفية ذات باع في تهريب المخدرات، فهي ليست فقط زوجة نجل أشهر تاجر مخدرات تقريباً في السنوات الأخيرة، بل كان والدها أيضاً عضواً رفيعاً في عصابة سينالوا حتى تعذيبه وقتله، بحسب ما قالت صحيفة The Times البريطانية السبت 14 يناير/كانون الثاني 2023. 

بحسب الصحيفة البريطانية، فإنَّ أدريانا ميزا تويس، التي يُعتَقَد أنَّها في أوائل الثلاثينيات من العمر، قد رسَّخت نفسها باعتبارها ملكة لآل إل تشابو، وهو فصيل من عصابة سينالوا المميتة. وقد اعتُقِل زوجها، أوفيديو غوزمان لوبيز، نجل خواكين "إل تشابو" غوزمان، خلال معركة بالأسلحة النارية هذا الشهر، يناير/كانون الثاني، حصدت أرواح 29 شخصاً، 10 منهم من القوات المكسيكية. 

زوجة الزعيم تبسط نفوذها 

تتباهى ميزا توريس بقوتها الجديدة، فتدعو نفسها "زوجة الزعيم" على منصات التواصل الاجتماعي، وتُظهِر ثروتها في سلسلة من المنشورات ومقاطع الفيديو المبهرجة على "تيك توك". 

كان والدها راؤول ميزا أونتيفيروس عضواً بعصابة سينالوا حتى مقتله في مدينة كولياكان عام 2007. ولقي شقيقها، سيزر راؤول، مصيراً مشابهاً، فقُتِلَ في إطلاق نار بعمر 18 عاماً.

لكنَّ زواجها من غوزمان لوبيز كان هو ما قادها لتصبح الأخيرة ضمن عدد متزايد من النساء اللاتي سطع نجمهن في صفوف العصابة.

 وقد اعتُقِل غوزمان في معقل العصابة في كولياكان شرقي المكسيك. ومن المرجح تسليمه إلى الولايات المتحدة، حيث سيواجه المحاكمة في عدد من التهم. وفي حال إدانته في النهاية، فإنَّه قد يقضي ما تبقى من حياته خلف القضبان.

وأفادت صحيفة El Pais الإسبانية بأن غوزمان لوبيز هو واحد من بين 23 ابناً يُقَال إنَّ إل تشابو أنجبهم.

من جانبه، قال بنجامين سميث، وهو مؤلف كتاب يُفصِّل تاريخ تهريب المخدرات المكسيكية: "لطالما كان تهريب المخدرات شأناً عائلياً في سينالوا.. لا نعلم الحجم فعلاً. لكنَّ وزارة الخارجية الأمريكية تقول إنَّه ينتج أكثر من 3 آلاف كغم من مخدر الميثامفيتامين شهرياً".

اتضح دور ميزا توريس المشتبه في العصابة عام 2019 حين اعتُقِلَ زوجها للمرة الأولى. وقد جمَّدت السلطات المكسيكية حساباتها المصرفية، لإدراكها أنَّ السيدة بدأت تضطلع بدور أكثر بروزاً في العمليات اليومية.

وتقضي إيما كورونيل أيسبورو (33 عاماً)، وكانت ملكة جمال في فترة المراهقة ثم أصبحت زوجة إل تشابو، ثلاث سنوات في السجن لدورها في عصابة زوجها في سينالوا.

وقد وُلِدَت كورونو أيسبورو في الكارتلات، فهي ابنة إينيس كورونيل باريراس، وهو عضو بعصابة سينالوا. وقد التقت إل تشابو حين كانت بعمر 17 عاماً وتزوجته في العام التالي.

وتُعَد ساندرا أفيلا بلتران (62 عاماً) امرأة مكسيكية أخرى صعدت إلى سلطة العصابات، وتُعرَف باسم "ملكة المحيط الهادئ"، وكان عمها أحد مؤسسي كارتل مخدرات غوادالاخارا القوي. وقد أُلقي القبض عليها عام 2007 في العاصمة مكسيكو سيتي. وقاضت بلتران شبكة نتفليكس بسبب مسلسل تلفزيوني يحمل اسم "Queen of the South" تقول إنه يستند إلى قصة حياتها لكن أنتِجَ دون موافقتها.

تحميل المزيد