سعره يفوق 5 ملايين دولار ويحمل رسالة خاصة.. تاج ملكة جمال الكون 2022 الذي صنعته دار مجوهرات عربية

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/15 الساعة 11:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/15 الساعة 12:32 بتوقيت غرينتش
ملكة جمال الكون 2022/ رويترز

لم تكن الأمريكية آر بوني غابرييل هي فقط من خطفت الأنظار، خلال حفل تتويجها بلقب ملكة جمال الكون لسنة 2022، الذي نظم في الولايات المتحدة الأمريكية يوم 14 يناير/كانون الثاني 2023، وإنما كان التاج الذي توجت به من بين أكثر الأمور التي جذبت انتباه الجمهور، وذلك بفضل تصميمه الجديد والمختلف، وكذلك الأحجار الكريمة التي رُصع بها.

وتم تصميم تاج ملكة جمال الكون من طرف دار مجوهرات لبنانية، مقرها في مدينة دبي، تتعامل معها مسابقة ملكة الجمال منذ سنة 2019، إلا أن التاج الذي تم تصميمه هذا العام كان مختلفاً، ويحمل رمزية خاصة، ورسالة موجهة لجميع النساء حول العالم.

تعاقد دار مجوهرات عربية مع مسابقة ملكة جمال الكون 

ابتداء من عام 2019، وقعت دار معوض للمجوهرات الشهيرة أول عقد لها مع إدارة ملكة جمال الكون، مدته خمس سنوات، من أجل تصميم تيجان ملكات الجمال التابعة لهذه المسابقة، وهن ملكة جمال الكون، وملكة جمال الولايات المتحدة الأمريكية، وملكة جمال مراهقات الولايات المتحدة الأمريكية.

تم الكشف عن أول تاج من تصميم دار معوض للمجوهرات اللبنانية، في مسابقة ملكة جمال الكون عام 2019، حيث توجت به الفائزة زوزيبيني تونزي من جنوب إفريقيا، وحمل أحجاراً كريمة باللون البني، ومرصع بالألماس.

أول تاج تم تصميمه من دار معوض للمجوهرات لملكة جمال الكون| مواقع التواصل
أول تاج تم تصميمه من دار معوض للمجوهرات لملكة جمال الكون| مواقع التواصل

وعلى مر السنوات الثلاث الأخيرة، تم تتويج الملكات بتيجان نوعاً ما متشابهة من حيث التصميم، ونوع الأحجار المرصعة بها، ليكون التاج الجديد، المخصص للفائزة بلقب ملكة جمال الكون 2022 مختلفاً، إذ تم الكشف عنه لأول مرة، في حفل خاص بعاصمة تايلاند بانكوك، بحضور ممثلين عن دار معوض، ومالكة مسابقة ملكة جمال الكون الجديدة، التايلاندية آن جاكافونج.

تاج ملكة جمال الكون 2022 بأكثر من 5 ملايين دولار 

تم الكشف عن التفاصيل الكاملة حول تاج ملكة جمال الكون لسنة 2022، من طرف فراد معوض، أحد مالكي دار المجوهرات اللبنانية، من الجيل الرابع، خلال الحفل المقام في تايلاند نهاية شهر سبتمبر/أيلول 2022، أولها كان الشعار الذي يحمله، وهو "Force for Good"، أو "القوة من أجل الخير".

وتم الكشف عن سبب اختيار هذا الشعار وهو تحفيز المرأة من أجل تخطي حدودها في صناعة المستقبل، وأن هذا النوع من التحدي غير مقتصر على حاملة لقب ملكة جمال الكون، وإنما هو حق كل النساء عبر العالم.

أما فيما يخص المجوهرات التي يحتوي عليها التاج الجديد، فقد تم تصميمه من 110 قراريط من الياقوت الأزرق و48 قيراطاً من الألماس الأبيض، فيما تم نحت قاعدته على شكل تموجات تحاكي رأس الثعبان، لترمز إلى التحديات التي ينطوي عليها تأرجح الخصوم، حسب وصف فراد معوض.

ويتدرج لون التاج من الأبيض من خلال قِطع الألماس المرصعة به، والذي يبدأ من القاعدة، وصولاً إلى اللون الأزرق، وهو لون الياقوت الموجود في قمة التاج، حيث تم وضع قطعة نادرة من الياقوت الملكي الأزرق من 45 قيراطاً.

وحسب تصريحات دار معوض للمجوهرات، وكذا صاحبة مسابقة ملكة جمال الكون، فقد وصل سعر التاج الذي تُوجت به الأمريكية آر بوني غابرييل إلى 5 ملايين و750 ألف دولار.

ولم يتجاوز سعر التاج الذي حملته ملكة جمال الكون سنة 2021، 5 ملايين دولار، وسبب ارتفاع السعر هو نوعية الأحجار الكريمة التي احتوى عليها، وكذا التصميم المختلف الذي يحتاج كثيراً من الدقة.

ملكة جمال الكون 2022 ترتدي التاج الجديد| مواقع التواصل
ملكة جمال الكون 2022 ترتدي التاج الجديد| مواقع التواصل

فيما كان سبب تغيير تصميم التاج، مقارنة بالسنوات الثلاث السابقة، التي أشرفت خلالها دار معوض للمجوهرات على تصميم تيجانها، هو تغيُر إدارة مسابقة ملكة الجمال الكون، وكذا تغيُر بعض القوانين، أبرزها السماح للسيدات المتزوجات، أو الأمهات، بالمشاركة، بعد أن كان الأمر مرفوضاً خلال العقود السبعة الماضية.

تاريخ دار معوض في صناعة مجوهرات المشاهير عبر العالم 

وقد تم تأسيس دار معوض للمجوهرات في لبنان سنة 1890، من طرف دافيد معوض، الذي غادر إلى المكسيك والولايات المتحدة في الفترة ما بين 1851 و1865؛ من أجل تعلم حرفة صناعة الساعات الفاخرة والمجوهرات.

وبعد عودته، افتتح مصنعاً لتصليح الساعات، إلا أن هذا المصنع تحوّل بعد ذلك إلى دار خاصة بصناعة المجوهرات، إذ تمكن خلال رحلته في عالم الصاغة من تصميم قطع مجوهرات فريدة وخاصة، لعدة شخصيات من أثرياء العالم.

وبعد أن أصبحت دار معوض شهيرة عبر العالم، تم افتتاح ثاني فروعها في المملكة العربية السعودية، من طرف فايز معوض، الذي أصبح يصمم الساعات المرصعة بالألماس للملوك هناك.

تاج ملكة جمال الكون 2022| مواقع التواصل
تاج ملكة جمال الكون 2022| مواقع التواصل

واستمرت دار المجوهرات هذه في التوسع، وفتح فروع في عدة دول عبر العالم، وكذا التعامل مع أبرز الشخصيات، سواء السياسية أو الفنية، خلال أزيد من قرن من الزمن، إلى أن وصلت إلى الجيل الرابع، وهو الذي تمكن من توقيع أول عقد لهذه الشركة مع مسابقة ملكة جمال الكون.

ومن بين الشخصيات التي تعاملت معها دار معوض للمجوهرات، الأميرة كيت ميدلتون، وعارضة الأزياء العالمية جيجي حديد، والممثلة الأمريكية كيت وينسليت، ونجمة برامج تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، والمغنية اللبنانية نجوى كرم.

دار معوض للمجوهرات في موسوعة غينيس 

وإضافة إلى تعاملها مع المشاهير، فإن دار معوض للمجوهرات تمكنت من حفر اسمها لأربع مرات في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وكانت أول مرة تدخل فيها هذه الموسوعة العالمية سنة 1990 من خلال قطعة ألماس فريدة، تحمل اسم "معوض سبلندور"، وهي أغلى قطعة ألماس مفردة على شكل كمثرى، قيراط 101، خالية من الشوائب الداخلية.

وفي سنة 2003، عادت دار معوض للمجوهرات للدخول إلى الموسوعة، بعد تصميمها أغلى حمّالات صدر في العالم، بمبلغ وصل إلى 11 مليون دولار، وتم عرضها خلال عرض أزياء فيكتوريا سيكريت العالمي، وتحتوي على 2809 حبات من الألماس الأبيض، والياقوت الأصفر/البرتقالي، والعقيق.

وتمكنت الدار من دخول الموسوعة مجدداً سنة 2013، بعد تصميمها عقد لينكومبارابل، المكون من  قطعة من الألماس الأصفر بوزن 407.48 قيراط، معلقة في عقد على شكل أغصان مرصّعة بالألماس الأبيض عيار 229.52 قيراط على ذهب وردي عيار 18 قيراطاً.

فيما كانت رابع مرة لدار معوض في موسوعة الأرقام القياسية سنة 2016، من خلال صندوق المجوهرات الأثمن في العالم، بقيمة 3.5 مليون دولار أمريكي، والمستوحى تصميمه من زهرة الخلود، وقد صُنع من الذهب عيار 18 قيراطاً والفضة عيار 925، وتتخلله مجموعة من الأحجار الكريمة تضم 542.39 قيراط من الألماس الأبيض والأصفر، و293.24 قيراط من الياقوت الأبيض والوردي، و20.06 قيراط من الياقوت الأحمر، و1799.75 قيراط من اللازورد.

تحميل المزيد