أقصرها استغرقت 6 دقائق! متتبع طائرة إيلون ماسك الخاصة ينشر بيانات رحلاتها خلال عام 2022

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/08 الساعة 16:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/09 الساعة 04:44 بتوقيت غرينتش
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك المالك الجديد لتويتر /رويترز

كشف الشاب جاك سويني صاحب حساب ElonJetNext على تويتر، أن طائرة إيلون ماسك الخاصة قامت بـ134 رحلة جوية خلال عام 2022. 

وأنتجت الرحلات الـ134 ما يُقدَّر بـ1895 طناً من ثاني أكسيد الكربون، مع تكلفة التشغيل بما في ذلك نفقات الوقود التي تزيد قليلاً عن 1.1 مليون دولار، بحسب ما قال موقع Business Insider الأمريكي الأحد 8 يناير/كانون الثاني 2023. 

وبدأ  الطالب الجامعي جاك سويني منذ عام 2020، بتجميع الأرقام الخاصة بطائرة إيلون ماسك من طراز Gulfstream G650ER، التي تحمل علامة نداء N628TS. ومع ذلك، لا تُظهِر البيانات ما إذا كان ماسك على متن الطائرة خلال رحلاتها. 

حيث أظهرت البيانات أن ماسك من المرجح أن يكون قد استخدم طائرته الخاصة للسفر إلى قطر لحضور نهائي كأس العالم لكرة القدم في ديسمبر/كانون الأول 2022، كما قامت الطائرة برحلاتٍ إلى البرازيل وفرنسا وإيطاليا واليونان والنرويج وألمانيا والمملكة المتحدة.

كانت أطول رحلة لطائرة إيلون ماسك، سجلت في 18 يوليو/تموز 2022، من ميكونوس في اليونان إلى أوستن بولاية تكساس الأمريكية، ومن المرجح أن ماسك كان على متن الطائرة، وقد التُقِطَت صور له في اليونان قبل يومين من الرحلة. 

فيما استغرقت أقصر رحلة للطائرة حوالي ست دقائق، وتُظهِر البيانات أنها بقيت في مطار لونغ بيتش، ومن الممكن أن تكون الحركة فقط لتغيير موقع الطائرة. 

ووفقاً للإحصاءات، فإن الوجهات الأكثر شيوعاً لطائرة إيلون ماسك هي لوس أنجلوس وأوستن وبراونزفيل في تكساس. 

تتيع طائرة إيلون ماسك 

في ديسمبر/كانون الأول 2022، هدد ماسك بمقاضاة سويني لنشر موقعه، قائلاً إن ذلك عرَّض ابنه البالغ من العمر عامين للخطر. 

يستخدم سويني الروبوتات لنشر بيانات الرحلة العامة التي يمكن العثور عليها بطريقة أخرى عبر موقع تتبع الطائرات ADS-B Exchange.

وقال إن ماسك كان بإمكانه تجنب كل ذلك إذا دفع له مبلغ 50 ألف دولار الذي طلبه لإغلاق الحساب، وهو مبلغ صغير مقارنة بالفاتورة السنوية المقدرة بـ2.6 مليون دولار لتشغيل الطائرة. قال سويني: "50 ألف دولار أخرى للخصوصية لن تكون شيئاً". 

وتعرض حساب سويني الرئيسي ElonJet إلى الإيقاف نهائياً من تويتر في ديسمبر/كانون الأول، إلا أنه أنشأ حساباً آخر يسمى ElonJetNext ينشر نفس البيانات ولكن لديه تأخير لمدة 24 ساعة. 

تحميل المزيد