الانفجار العظيم لم يكن “انفجاراً” ولن يستطيع الفضائيون الوصول إلينا.. 7 مفاهيم خاطئة حول الكون

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/03 الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/03 الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش

لا يزال هناك الكثير من الألغاز التي لم يستطع العلماء حلها بعد حول كوننا الشاسع، مع ذلك توصل العلم الحديث إلى الكثير من الحقائق، واستطاع توضيح الكثير من الخرافات المتعلقة بالكون، سنسرد عليكم هنا أبرزها: 

خرافات حول الكون

العديد من النجوم التي نراها في الليل ماتت ولم تعد موجودة 

من المعروف أن ضوء النجوم البعيدة يستغرق وقتاً طويلاً حتى يصل إلينا، وبينما يسافر ضوء النجوم لآلاف السنين، قد تموت النجوم في تلك الأثناء مع ذلك لا يزال بإمكاننا رؤية ضوئها.

في الليالي المظلمة نستطيع رؤية قرابة 6 آلاف نجم، وهناك خرافة تقول بأن معظمها ميتة لكن ذلك ليس صحيحاً في الواقع. 

من المحتمل أن تلك النجوم المرئية لا تزال تشتعل بشكل لامع. النجوم التي يمكننا رؤيتها من الأرض كلها على بعد أقل من ألف سنة ضوئية منا، وهي في الواقع مسافة قريبة جداً من النجوم. لذلك فمن غير المرجح أن يموت أي نجم نراه في الوقت الذي يستغرقه ضوؤه (السفر بسرعة 186 ألف ميل في الثانية أو 300 ألف كيلومتر في الثانية) للوصول إلينا. 

الثقوب السوداء مثل الفراغات العملاقة، تمتص كل شيء

على عكس ما رأيناه في الأفلام، فإن الثقوب السوداء لا تهدد بالأعاصير الكونية، وتمتص كل شيء في مسارها الفلكي. ولا تبحث الثقوب السوداء عن الكواكب لتستهلكها من أجل البقاء والنمو. 

والثقب الأسود هو منطقة في الفضاء ذات كثافة مهولة (أي تحوي كتلة بالغة الكبر بالنسبة لحجمها) تفوق غالباً مليون كتلة شمسية.

وإضافة إلى كثافته الشديدة، يتمتع الثقب الأسود بجاذبيته العالية أيضاً، حيث لديه القدرة على ابتلاع كل المواد المحيطة به، والجاذبية عظيمة لدرجة أنه حتى الضوء لا يستطيع الإفلات منها، ولهذا تسمى ثقباً أسود.

تحدث الثقوب السوداء عندما ينفد الوقود من النجوم الضخمة، وتبدأ في الموت والانهيار. خلال هذا الانهيار، يصبح النجم أكثر كثافة، مما يخلق جاذبية متزايدة باستمرار، والتي بدورها تبدأ في ممارسة سحب الأجسام القريبة (وحتى الضوء).

stock\ خرافات حول الكون
stock\ خرافات حول الكون

الكواكب الشبيهة بالأرض نادرة 

يُعَد Proxima Centauri b هو أقرب كوكب شبيه بالأرض (وربما صالح للعيش) بالنسبة لنا -على بعد أربع سنوات ضوئية. وباستخدام التكنولوجيا الحديثة، سيستغرق السفر إلى هناك أكثر من 60 ألف عام. 

ويقدر علماء الفلك أن هناك 300 مليون إلى 6 مليارات من الكواكب المحتملة في مجرة درب التبانة وحدها. ومع وجود 10 تريليونات مجرة في الكون، كما يمكن أن يكون هناك 76,000,000,000,000,000,000,000 نجم يشبه شمسنا، مع وجود كواكب صالحة للسكن في مدارات.

بمجرد إتقان السفر بسرعة الضوء، يمكننا الانطلاق حول المجرات

وفقاً لنظرية أينشتاين النسبية نستطيع السفر بالزمن إذا استطعنا السفر بسرعة الضوء، لكن يعد السفر بسرعة الضوء، أو حتى السفر بسرعة قريبة من الضوء، أمراً مستحيلاً. 

أخبرنا أينشتاين في نظريته النسبية أنه كلما زادت سرعة الأجسام، اكتسبت هذه الأجسام كتلة -تزداد ثقلاً. لذا فإن أي جسم يتسارع حتى يقترب من سرعة الضوء سيبدأ في الحصول على كتلة أو طاقة لا نهائية. وهذا لا يمكن أن يحدث. تم تسريع الفوتون، الذي ليس له كتلة/وزن، في المختبر إلى 99% من سرعة الضوء، لكن الطاقة المطلوبة لدفع حتى غرام واحد من أي شيء، ستستهلك كمية غير محدودة من الطاقة. 

خلاصة القول، لا شيء له كتلة يمكن أن يصل إلى سرعة الضوء. 

shutterstock\ خرافات حول الكون
shutterstock\ خرافات حول الكون

كان الانفجار العظيم انفجاراً 

قبل العلماء النظرية القائلة بأن الكون بدأ قبل 13.8 مليار سنة عندما انفجرت كرة مادة كثيفة ومتناهية الصغر. لكن هل انفجر أي شيء بالفعل؟ 

الإجماع هو أن كل شيء بدأ بتوسع سريع – وليس بانفجار شبيه بانفجار قنبلة. وذلك التمدد السريع (أسرع من سرعة الضوء) كان في الفضاء، وليس الأجسام الموجودة في كوننا. كل شيء لا يزال في نفس الوضع الآن كما كان قبل 13.8 مليار سنة، ولكن المساحة بين تلك الأشياء هي التي تنمو. يفسر هذا سبب عدم وجود فراغ في مركز كوننا، والذي نتوقع اكتشافه بانفجار عندما ينفجر كل شيء من نقطة مركزية. 

يمكن للفضائيين القدوم إلى الأرض 

يبدو هذا معقولاً، لا سيما بالنظر إلى الآلاف من مشاهدات الأجسام الطائرة المجهولة في أمريكا الشمالية كل عام. وإذا كان جزء بسيط فقط من تلك المواجهات حقيقياً، فيمكن للمرء أن يفترض بشكل معقول أن زيارة الفضائيين للأرض أمر ممكن. 

لكن دعونا نحطم هذا الافتراض. 

مع وجود 76,000,000,000,000,000,000,000 نجم يشبه شمسنا في الكون وحولها كواكب صالحة للسكن تدور حولها، فلا شك على الإطلاق في وجود حياة أخرى هناك -بعضها نامٍ، وبعضها ذكي، وربما بعضها متقدم تقنياً. السؤال هو: هل يمكن لتلك الكائنات المتقدمة السفر إلى الأرض؟ 

يبلغ عرض مجرتنا المجرية وحدها، درب التبانة، 100 ألف سنة ضوئية، وحتى الكائنات الفضائية يجب أن تلتزم بالمشاكل اللوجستية للسفر إلى الفضاء – الطعام، والوقود، والإشعاع، وما إلى ذلك. في الوقت الحالي، أسرع جسم من صنع الإنسان في الفضاء هو مركبة فويجر، تسافر بسرعة 11 ميلاً في الثانية. ولكن حتى بهذا المعدل، لن تصل هذه المركبة إلى أقرب نجم لمدة 73 ألف عام. وبالنظر إلى جميع المخاطر في الطريق، كيف يمكن لأي كائن أن ينجو من رحلة قد تستغرق ملايين السنين؟ 

لذا، نعم، هناك حياة هناك. لكنها لن تأتي هنا. 

Istock\ خرافات حول الكون
Istock\ خرافات حول الكون

في الفضاء، لا أحد يستطيع أن يسمعك تصرخ 

كما يقول المثل، في الفضاء، لا أحد يستطيع أن يسمع صراخك. ونظراً لأن الفضاء عبارة عن فراغ، حيث لا توجد مادة لتنتقل الموجات الصوتية من خلاله، فإن هذا الافتراض منطقي. 

ومع ذلك، يقول باحثو ناسا الآن إن الأمر يعتمد على مكان وجودك في الفضاء. عند الاستماع إلى ثقب أسود هائل (غني بالغاز) بالقرب من مجموعة Perseus، وهي مجرة تبعد 250 مليون سنة ضوئية، سمع العلماء جميع أنواع الأصوات المخيفة. لذا، يمكن سماع الصراخ في منطقة من الفضاء بها غازات كثيفة وبلازما وجزيئات أخرى، وفقاً لما ورد في موقع Listverse

تحميل المزيد