أباطرة المخدرات ببلجيكا يحاولون اختطاف نائب رئيس الوزراء.. أرادوا استبداله بسجين خطير

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/27 الساعة 17:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/27 الساعة 17:40 بتوقيت غرينتش
عناصر من الشرطة البلجيكية أرشيفية - رويترز

نقلت صحيفة "التايمز" البريطانية في تقرير لها، الإثنين 26 ديسمبر/كانون الأول 2022، عن وزير العدل ونائب رئيس الوزراء البلجيكي، فانسان فان كويكنبورن، قوله إن مافيات المخدرات الدولية باتت تشكل خطراً على بلاده، موضحاً أنه وبعد ضبط كميات هائلة من الكوكايين في ميناء أنتويرب، ومحاولة اختطافه، فإن محاربة تلك المافيات أصبح الأولوية لبلاده.

تابع: "الجريمة المنظمة هي الإرهاب الجديد الذي نواجهه اليوم.. إنها معركة صعبة للغاية"،  ويعيش فان كويكنبورن، 49 عاماً، في حجز وقائي مع زوجته وأطفاله بعد أن أحبطت الشرطة محاولة مافيا مخدرات هولندية لاختطافه، وقد أمضى إجازة أعياد الميلاد في منزل آمن تحت حراسة مشددة.

تفاقم أزمة أمراء المخدرات في بلجيكا

يذكر أنه وفي أواخر سبتمبر/أيلول 2022، اعتقلت السلطات المختصة أربعة رجال قرب منزل الوزير البلجيكي، وكان بحوزتهم بندقية كلاشينكوف وقنابل وأسلحة أخرى.

إحباط تهريب أطنان من المخدرات كانت متوجهة إلى أوروبا/ رويترز

في حين تعتقد أجهزة الأمن البلجيكية أن "شخصية بارزة في عالم المخدرات" قد أمرت باختطاف فان كويكنبورن لاستخدامه كورقة مساومة مقابل إطلاق سراح سجين خطير.

في سياق متصل، قال الوزير البلجيكي تعليقاً على محاولة اختطافه: "لم يشكل الأمر مفاجأة بالنسبة لي، ولكنه كان أمراً مروعاً، باعتبار أن تلك المحاولة كانت سوف تستهدف أفراد عائلتي". وتابع: "لكن وفي الوقت نفسه، فإن تلك المحاولة تعد دليلاً واضحاً على أننا وجهنا لتلك المافيات ضربات موجعة.. إنهم يحاولون ترهيبنا، بيد أن هذا لن يجدي نفعاً، فنحن لن نتراجع أو نستسلم".

بلجيكا مافيا المخدرات
عناصر من الشرطة البلجيكية أرشيفية – رويترز

أحد المشتبه فيهم للإعداد لمحاولة الاختطاف، زعيم مافيا هولندية يدعى، رضوان تاغي، وهو من أصول شمال إفريقية، ويقبع حالياً داخل سجن شديد الحراسة بالعاصمة أمستردام.

كذلك يقول الوزير البلجيكي في تصريحاته: "إن عصابات الجريمة المنظمة تستخدم حالياً أساليب إرهابية، فقبل نحو عشرة أعوام كانوا يستهدفون بعضهم البعض، والآن باتوا يستهدفون الدولة ورجالاتها من سياسيين ورجال شرطة وقضاة، بالإضافة إلى قتل الصحفيين، لذلك يمكننا الحديث بشكل جازم وواضح عن وجود تهديد حقيقي لبلدنا". وهناك مشتبه هولندي آخر في محاولة الاختطاف يدعى "جوس ليديكر" والمعروف باسم "بولي" الذي يعني بالعربية "ممتلئ القوام".

كانت تجارة المخدرات قد تضررت بشدة خلال 2021 بسبب موجة من الاعتقالات إثر فك تشفير تطبيق "SKY ECC"، وهو تطبيق مراسلة آمن كان يستخدم كثيراً من قبل أفراد وزعماء المافيات الدولية.

عناصر من الشرطة الأوكرانية خلال مصادرة شحنات من المخدرات عام 2019/ رويترز

حيث تمكنت الشرطة البلجيكية من الحصول على نحو مليار رسالة جرى إرسالها عبر ذلك التطبيق، وفي هذا الصدد يقول فان كويكنبورن: "بات لدينا تفاصيل كثيرة ومعلومات جيدة للغاية بشأن المافيات الدولية والأشخاص الذين يقفون وراءها".

فيما تصادر الجمارك البلجيكية كمية كبيرة من الكوكايين في ميناء أنتويرب، بحيث لا تستطيع المحارق مواكبة عمليات تدميرها بالكامل. وكان قد جرى مصادرة عشرة أطنان من الكوكايين تزيد قيمتها على 800 مليون دولار، وذلك مع تكثيف عصابات المخدرات لنشاطها خلال فترة الأعياد.

تحميل المزيد