واحدة ليوسف النصيري وأخرى لأبو فلة.. 8 أرقام قياسية حققها العرب سنة 2022

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/24 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/18 الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش
يوسف النصيري / shutterstock

كانت سنة 2022 مليئة بالأحداث والمناسبات المختلفة في الوطن العربي، ما جعل عدداً من الشخصيات والإنجازات تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وتضع اسمها لأول مرة بين أشخاص آخرين، شاركوا سابقاً في تحدي كسر الأرقام القياسية.

وتشمل لائحة موسوعة غينيس للأرقام القياسية في الوطن العربي العديد من الفئات، منها ما يخص المجال الفني، ومنها ما له علاقة بالعروض الاستعراضية، وأخرى تدخل في خانة التحديات، لنتعرف عليها.

محمد عبده ونسخ هولوغرام

تمكَّن الفنان محمد عبده، بداية سنة 2022، وبالضبط في يوم 14 من شهر يناير/كانون الثاني الماضي، من دخول موسوعة غينيس العالمية، بعد أن أصبح أكثر شخص لديه نسخ هولوغرام متشابهة ومتزامنة، بعد أن ظهر في حفل بمدينة الرياض في السعودية، حمل عنوان "ليلة المعازيم".

وظهر فنان العرب بخمس نسخ مختلفة على خشب المسرح، الذي يحمل اسمه، من خلال تقنية الهولوغرام، إذ ظهر بخمس إطلالات مختلفة أمام الجمهور في وقت واحد، خلال فعاليات موسم الرياض، بشراكة مع هيئة الترفيه في السعودية.

السعودية وأرقام قياسية في نور الرياض 

ومن السعودية كذلك، ضمن فعاليات الدورة الثانية من نور الرياض، تم تقديم عرض ضخم في سماء المدينة بطائرات الدرون المضاءة، حيث تم تسجيلها في موسوعة غينيس، كونها أكبر عرض راقص لطائرات بدون طيار.

إذ وصل عدد طائرات الدرون، التي قدمت عرضاً في سماء مدينة الرياض، خلال حفل افتتاح موسم الرياض، إلى 1990 طائرة، استمر لمدة 12 دقيقة.

فيما حظي احتفال نور الرياض 2022، بمجموع 6 أرقام قياسية من موسوعة غينيس، من بينها حصوله على "أكبر احتفال للفنون الضوئية" في العالم بمجموع 201 عمل فني، وذلك خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

مونديال قطر يدخل العرب لموسوعة غينيس

وخلال فعاليات مونديال قطر 2022، تمكّن هذا الحدث الكروي من دخول موسوعة غينيس، من خلال العديد من الأشخاص والأحداث، إذ كان للعرب لمسة بارزة فيها، أولها هي قطر، التي تعتبر أصغر دولة نظمت كأس العالم في جميع نسخه السابقة.

كما تمكن منتخب المغرب من دخول القائمة، كونه أول من يصل إلى الدور نصف النهائي في تاريخ كأس العالم، في فئة الدول العربية والإفريقية، التي شاركت في المونديال على مر السنين.

كما حصل لاعب منتخب الأسود، يوسف النصيري، على لقب أعلى ارتفاع في كأس العالم، بعدما كسر رقم كريستيانو رونالدو، خلال مباراة منتخبي المغرب والبرتغال، في دور الثمانية، التي لعبت على أرضية ملعب الثمامة في الدوحة، إذ وصل ارتفاع قفزته إلى 2.78 متر.

أعلى ارتفاع في كأس العالم / مواقع التواصل
أعلى ارتفاع في كأس العالم / مواقع التواصل

لبناني يحدد أعلام دول العالم في 4 دقائق

ومن لبنان، تميز الشاب حسن ضاوي، الذي يبلغ من العمر 16 سنة، بعد تمكنه من تحديد أعلام جميع دول العالم في أقل وقت ممكن، بمعدل 4 دقائق، خلال شهر أغسطس/آب الماضي.

وحسب تصريح للشاب العاشق للجغرافيا، نشره الموقع الرسمي للموسوعة العالمية، قال إنه حاول كسر الرقم القياسي لتحديد جميع أعلام دول العالم في صيف 2021، لكنه لم يتمكن من تجاوز البحريني آدم سعيد، الذي سبقه إلى هذا التتويج، بعد أن سجل الرقم القياسي في 4 دقائق و6 ثوان.

وأضاف الشاب اللبناني: "اقتنيت جميع كتب غينيس للأرقام القياسية منذ العام 2013، ولم أحلم يوماً أن أكون ضمن هذه الكوكبة من القدرات المستحيلة، أنا لا أعرف كيف بدأ الحلم تماماً، إلا أنني أعيشه اليوم بفرح".

أطول تصفيفة شعر في عيد الميلاد

من سوريا، لكن هذه المرة في مجال آخر، إذ تمكن مصفف الشعر الشاب داني حسوني، الذي يعمل مع مشاهير العالم من أجل الاهتمام بإطلالاتهم خلال جلسات تصوير أغلفة المجلات، من تقديم أعلى تصفيفة شعر في العالم، وصل طولها إلى 2.90 متر.

وأشار داني، الذي يعتبر أحدث الملتحقين بالموسوعة العالمية، إلى أنه يرى تصفيف الشعر فناً، وأنه أراد تحقيق هذا الرقم القياسي احتفالاً بعيد الميلاد، بعد أن سجل اسمه منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول.

وحسب الفيديو الذي نشرته الموسوعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإن داني حسوني اختار تصفيفة الشعر على شكل شجرة الميلاد، إذ قام ببنائها فوق رأس العارضة، عن طريق مجموعة أعمدة من الحديد، صُممت خصيصاً من أجل تسريحة الشعر هذه.

إماراتية أصغر كاتبة تصدر كتاباً مترجماً

للأطفال العرب مكان في لائحة الأرقام القياسية، إذ تمكنت الطفلة الإماراتية الظبي راشد المهيري، والبالغة من العمر 7 سنوات و360 يوماً، من أن تكون أصغر كاتبة تصدر كتاباً مترجماً في العالم، بعد أن دخلت موسوعة الأرقام القياسية، شهر سبتمبر/أيلول من سنة 2022.

وحمل عنوان كتاب الطفلة الإماراتية "كانت لدي فكرة"، ونشرته باللغتين العربية والإنجليزية، إذ رصدت فيه حياتها الخاصة، ورحلتها الصغيرة في طلب العلم، وعشقها للفضاء وما يدور به.

وسوّقت عائلة الظبي لكتاب طفلتها عبر الإنترنت، ثم أنشأت منصة لبيع نسخ الكتاب في إحدى الدوائر الحكومية، هدفاً للحصول على الاعتماد الرسمي من موسوعة غينيس للأرقام القياسية، التي اشترطت حداً أدنى من الإقبال على بيع الكتاب، لتسجيل هذا الرقم عالمياً، وهو الأمر الذي تحقق بالفعل.

أبو فلة ورقمين قياسيين من دبي 

وكان لصانع المحتوى الكويتي حسن سليمان، المعروف بين متابعيه باسم "أبو فلة"، نصيب في لائحة الشخصيات العربية التي دخلت موسوعة غينيس سنة 2022، بعدما أقام أكبر حملة تبرعات، بداية السنة، في مدينة دبي، من أجل مساعدة العائلات اللاجئة.

وقام أبو فلة بحبس نفسه طيلة 12 يوماً داخل غرفة زجاجية بالقرب من برج خليفة، حيث قام بفتح بث مباشر على اليوتيوب، من أجل جمع التبرعات، إذ تمكن عن طريق هذا البث من تحقيق رقمين قياسيين، وهما أطول مدة بث مباشر متواصل في التاريخ، وأكثر عدد مشاهدات مباشرة في لحظة واحدة لحملة إنسانية عبر يوتيوب.

وفي مساء يوم 8 يناير/كانون الثاني 2022، دخل محكّم رسمي معتمد من غينيس إلى داخل الغرفة الزجاجية، للاطلاع على الإحصائيات الواردة في أجهزة البث المباشر، وتوثيق الرقمين القياسيين على مرأى ومسمع العشرات في أرض الواقع وعبر الإنترنت.

إذ تم تسجيل 286 ساعة و14 دقيقة و20 ثانية، وهي مدة البث المباشر المتواصل، بالإضافة إلى 698.000 مشاهدة للبث، وهو الرقم الذي لم يحققه أحد من قبل خلال حملة خاصة بالأعمال الخيرية.

يمني يكسر رقمه القياسي بموازنة البيض

يعتبر الشاب اليمني محمد مقبل من بين أشهر الشخصيات التي تتقن فن الموازنة، بفضل موهبته في وضع الأشياء فوق بعضها بشكل يصعب فيه تحقيق التوازن، في حال قام بها شخص آخر.

وتمكن مقبل من كسر الرقم القياسي الذي كان قد حققه سابقاً، وهو موازنة أربع بيضات فوق بعضها البعض، بعد أن كان قد دخل موسوعة غينيس سابقاً، عن طريق موازنة ثلاث بيضات.

وحقق الشاب اليمني هذا الرقم القياسي، في شهر فبراير/شباط من سنة 2022، بعدما لم يتمكن أي أحد غيره من القيام بهذا التحدي، الذي سيظن البعض أنه سهل، لكنه يحتاج إلى الكثير من التركيز، والهدوء، والصبر، والمعرفة السابقة بالعلوم الهندسية والفيزيائية.

وحسب تصريح له، قال محمد مقبل: "لعل أصعب جزء واجهني خلال محاولة كسر الرقم القياسي هو العثور على نقطة ارتكاز جاذبية كل بيضة بحسب شكلها وملمسها. كانت المحاولة متعبةً جداً، بسبب المجهود الشاق خلال عملية التركيز المطلوبة".

تحميل المزيد