ارتفاع سعر حليب الرضاعة “يؤرق” بريطانيا.. العائلات غير قادرة على إطعام أطفالها ودعم الحكومة لا يكفي

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/06 الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/06 الساعة 15:54 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية/ رويترز

أعرب نشطاء بريطانيون عن قلقهم إزاء عجز العائلات عن تلبية احتياج الأطفال من الحليب الصناعي، لأن "كوبونات" الدعم المالي الممنوحة من الحكومة البريطانية لم تعد كافية لتغطية تكلفته. وتُظهر البيانات أن سعر حليب الأطفال ارتفع بدرجة كبيرة خلال 2021، وأن أرخص علامة تجارية ارتفع ثمنها بنسبة 22%.

في حين تُمنح "كوبونات" الدعم المالي الخاصة بمشروع "بداية صحية" Healthy Start التي تبلغ قيمتها 8.50 جنيه إسترليني في الأسبوع للأمهات لمساعدتهن في دفع ثمن الحليب والفواكه والخضراوات والبقول وحليب الأطفال، وذلك وفق التقرير الذي نشرته صحيفة The Times البريطانية في تقريرها، الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول 2022.

مطالب بزيادة الدعم البريطاني لحليب الأطفال

لكن مبلغ "الكوبونات" لا يكفي لتغطية تكلفة حليب الأطفال الذي يحتاج إليه الطفل في الأشهر الستة الأولى، وفقاً لتحالف يضم الخدمة الاستشارية البريطانية للحمل Bpas ومنظمتيّ Feed وMumsnet، الذي قال إنه من الضروري زيادة قيمة الكوبونات إلى 10 جنيهات إسترلينية.

بريطانيا روسيا
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك/ رويترز

حيث قالت كلير مورفي، الرئيسة التنفيذية للخدمة الاستشارية البريطانية للحمل Bpas: "تلجأ العائلات التي تعاني نقص الغذاء إلى أساليب تغذية غير آمنة، مثل إطالة الفترة بين مرات التغذية وتخفيف الحليب الصناعي. ولا يمكن أن تقف الحكومة مكتوفة الأيدي لأن الأطفال عرضة لخطر سوء التغذية".

كذلك وبينما تنصح دائرة الصحة الوطنية بإرضاع الأطفال رضاعة طبيعية فقط خلال الأشهر الستة الأولى، تُظهر البيانات الخاصة بإنجلترا أن أقل من نصف الأطفال يرضعون رضاعة طبيعية كلياً أو جزئياً لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع.

في حين أظهر التحليل الذي أجرته منظمة Bpas أن أرخص حليب أطفال، وهو ماركة Aldi's Mamia، ارتفع سعره من 6.99 جنيه إسترليني لعبوة 900 غرام إلى 8.49 جنيه إسترليني، وارتفع سعر حليب الأطفال SMA Little Steps من 8.25 جنيه إسترلينية إلى 9 جنيهات إسترلينية لعبوة 800 غرام. وارتفع سعر عبوة 800 غرام من حليب Aptamil 1 من 11.50 جنيه إسترليني إلى 13.50 جنيه إسترليني، وحليب الأطفال Cow & Gate من 8.75 جنيه إسترليني إلى 10 جنيهات إسترلينية.

كذلك وبشكل عام، يحتاج الأطفال الذين يتغذون من الرضاعة الصناعية إلى ما لا يقل عن عبوة أسبوعياً.

صعوبات في إطعام الأطفال 

من جانبها، قالت ميشيل هيرد، المؤسس المشارك لبنك AberNecessities المخصص لطعام الأطفال في شمال شرق اسكتلندا: "شهدنا زيادة هائلة في طلبات الآباء والأمهات الذين يواجهون صعوبة بالغة في إطعام أطفالهم الصغار، بسبب ارتفاع أسعار الحليب الصناعي. نتعامل مع أصغر أطفال في المجتمع، وعلينا أن نطعمهم كما ينبغي. ليس أمامنا خيار آخر".

حصل ريشي سوناك على دعم 128 نائبا 123 نائباً وفقا لموقع "غيدو فاوكس"

من جانبها، قالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية: "ملتزمون بتعزيز نظام غذائي صحي للأطفال وتقديم الدعم للأسر الأشد احتياجاً إليه عن طريق خطة بداية صحية، وزيادة قيمة الدعم المقدم للمشروع في أبريل/نيسان عام 2022. والحكومة أيضاً تدعم الأشخاص الذين يعانون أزمة تكلفة المعيشة بمبلغ 1200 جنيه إسترليني للأسر الأشد احتياجاً".

تحميل المزيد