محكمة تغرِّم راكب قطار 475 دولاراً بالصين! مال بمقعده فجأة دون إخطار من خلفه

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/04 الساعة 14:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/04 الساعة 18:39 بتوقيت غرينتش
حادثة داخل قطار - صورة توضيحية - رويترز

أصدرت محكمة صينية حكماً يقضي بإلزام راكب قطار، بعد أن مالَ بمقعده فجأة على الراكب الجالس خلفه دون إخطاره، بأن يدفع له تعويضاً قدره 475 دولاراً، بحسب ما قال موقع Insider الأمريكي، الأحد، 4 ديسمبر/كانون الأول 2022. 

تشير وثائق المحكمة إلى أن صاحب الشكوى طالب جامعي يُدعى وانغ، وقال في شكواه إنه كان يضع حاسبه الآلي المحمول الذي اشتراه حديثاً على طاولة قابلة للطي في القطار المتجه إلى مدينة ووهان الصينية. وكان المدعى عليه (ليو) يجلس أمامه، لكنه مال بمقعده فجأة إلى الخلف، فتكسَّر الحاسب الآلي المحمول ووقعت أضرار دائمة بشاشته.

استندت المحكمة في حكمها إلى أن المدعى عليه (ليو) أهمل إبلاغ وانغ بأنه يعتزم إمالة مقعده، وذلك على الرغم من أن القطار به لافتة متاحة رؤيتها لجميع المسافرين، تقول: "يُرجى إخطار الراكب في المقعد الخلفي قبل تعديل ميل مقعدك".

وقع الحادث في 4 مارس/آذار 2022، وأبلغ وانغ الشرطة، فاستمعت إلى أقوالهما، وحاولت إجراء صلح بينهما، لكنهما لم يتفقا على التعويض، فلجأ وانغ إلى مقاضاة ليو.

طالب وانغ بتعويض قدره 4788 يواناً (نحو 682 دولاراً) نظير تكاليف الإصلاح، وسيارات الأجرة التي استعملها للذهاب إلى ورشة الإصلاح، وتعويضاً عن تعطيل رحلته. وعلى أثر ذلك، أمرت المحكمة هذا الأسبوع بإلزام ليو بدفع مبلغ 3341 يواناً (نحو 475 دولاراً) إلى وانغ.

يمثل هذا المبلغ نحو 70% من قيمة الأضرار والتعويضات التي طالب بها وانغ في البداية، لكن المحكمة رأت أن وانغ مسؤول بنسبة 30% عن وقوع الحادث، لأنه لم يكن "منتبهاً" بما فيه الكفاية لاستباق العواقب المحتمَلة لأي تغيير قد يحدث فجأة في ميل المقعد أمامه.

تحميل المزيد