غالباً ما يتصدَّر نهائي كأس العالم وفاز باللقب 4 مرات حتى الآن! تاريخ منتخب ألمانيا مع كرة القدم

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/27 الساعة 17:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/27 الساعة 17:01 بتوقيت غرينتش
منتخب ألمانيا أحد أبرز لاعبي كرة القدم في العالم - ShutterStock

تُعد كرة القدم، والمعروفة أيضاً باسم فوسبال في ألمانيا، هي الرياضة الأكثر شعبية بين جماهير هذه الدولة الباردة.

إذ عززت ألمانيا مكانتها كواحدة من أقوى الفرق الكروية في العالم بـ4 ألقاب لكأس العالم لكرة القدم. تتخلف ألمانيا حالياً عن البرازيل في الألقاب، حيث فازت البرازيل بـ5 ألقاب مقارنة بـ4 ألقاب لألمانيا.

كان منتخب ألمانيا واحداً من أكثر الدول هيمنة على الساحة الرياضية، وقد احتل المركز الأول في تصنيفات FIFA العالمية بسبب أدائه المذهل في العقود القليلة الماضية. كما قدّمت البلاد بعضاً من أفضل لاعبي كرة القدم الذين كتبوا أسماءهم في كتب التاريخ لعالم كرة القدم.

قدم المنتخب الألماني أحد أشهر لاعبي كرة القدم عالمياً - ShutterStock
قدم المنتخب الألماني أحد أشهر لاعبي كرة القدم عالمياً – ShutterStock

كرة القدم في ألمانيا من مستوى الهواة حتى الاحتراف

تم تقديم لعبة كرة القدم إلى ألمانيا بواسطة أوغوست هيرمان، وكونراد كوش، وهما أستاذان مغموران في إحدى المدارس عرفا عنها من إنجلترا قبل أن يقررا إدخالها بين التلاميذ كرياضة جماعية، ومن هنا أصبحت الرياضة ببطء واحدة من أكثر الألعاب شعبية في البلاد.

أقيمت أول مباراة دولية رسمية لألمانيا ضد سويسرا في 5 أبريل/نيسان عام 1908، وخسروا المباراة بنتيجة 5-3.

بعدها جاءت أهم هزيمة ألمانيا على يد فريق هواة إنجلترا في 13 مارس/آذار عام 1909. وكان أبرز انتصار تحققه ألمانيا في كرة القدم على فريق للإمبراطورية الروسية في الأول من يوليو/تموز عام 1912، عندما تغلبوا عليها بنتيجة 16-0.

قبل تشكيل الدوري الألماني، كانت كرة القدم في ألمانيا على مستوى الهواة حتى عام 1949، وبعد ذلك تم إنشاء بطولات شبه احترافية في البلاد.

بدأ دوري الدرجة الأولى البوندسليغا في 1963-1964، وتقدّمت أندية من جميع أنحاء البلاد بطلب للقبول في الدوري المشكل حديثاً.

تم تقسيم ألمانيا إلى ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية عام 1949، واستمر كلا البلدين في لعب كرة القدم على المسرح العالمي، حيث أصبحت ألمانيا الغربية دولة مهيمنة، مع صعود نجوم مثل جيرد مولر وفرانز بيكنباور وهانس يورجن دورنر وأولي هونيس.

ساهمت ألمانيا الغربية في 3 ألقاب لكأس العالم لكرة القدم من أصل 4 ألقاب تحتلها ألمانيا اليوم. ولكن بحلول عام 1990، وقعت ألمانيا الشرقية والغربية معاهدة توحيد من شأنها أن تضع الدولتين تحت مظلة جمهورية ألمانيا الاتحادية.

وبعد التوحيد، فازت ألمانيا بكأس العالم لكرة القدم عام 2014 في البرازيل.

ويُعدّ فريق بايرن ميونخ هو النادي الأكثر نجاحاً في تاريخ كرة القدم الألمانية. حقق العملاق الألماني 31 لقباً للدوري و20 كأساً محلياً، وفاز النادي بـ9 ألقاب محلية متتالية منذ عام 2013.

كما يُعد النادي أحد أهم المساهمين الأساسيين في منتخب ألمانيا الذي يشارك في كأس العالم لكرة القدم والبطولة الأوروبية.

من أكثر الألعاب الرياضية شعبية في ألمانيا هي كرة القدم - ShutterStock
من أكثر الألعاب الرياضية شعبية في ألمانيا هي كرة القدم – ShutterStock

أرقام قياسية للمنتخب ومنافس لدود

تعتبر ألمانيا من أنجح المنتخبات الوطنية على الساحة العالمية، وقد شاركت في 19 من أصل 21 بطولة لكأس العالم FIFA أقيمت على مدار تاريخه.

كما شارك المنتخب الألماني في 13 من أصل 16 بطولة أوروبية أقيمت منذ إنشائها عام 1960. وقد فاز المنتخب الألماني بـ4 بطولات كأس العالم و3 بطولات أوروبية على مر السنين.

أنهى المنتخب الألماني المركز الثاني في 4 مناسبات، واحتل المركز الثالث في 4 مناسبات أخرى، واحتل المركز الرابع طوال تاريخ مشاركته تقريباً.

أما في البطولات الأوروبية، فقد احتلت ألمانيا المركز الثاني في 3 مناسبات ووصلت إلى نصف النهائي في 3 مناسبات أخرى. فاز المنتخب الألماني بكأس القارات مرة واحدة عام 2017، وحصل على المركز الثالث عام 2005.

تشتهر ألمانيا بعدم وجود ملعب رسمي لها. إذ يستخدم الاتحاد الألماني لكرة القدم العديد من الملاعب المنتشرة في جميع أنحاء البلاد لاستضافة المباريات.

وقد استضافت برلين رقماً قياسياً من المباريات بإجمالي 44 مباراة ألمانية. كما استُخدمت مدن أخرى مثل هامبورغ وهانوفر ودورتموند وشتوتغارت.

ميونخ هي مكان شهير آخر، وقد تم استخدامه كمضيف لمباراة نهائي كأس العالم عام 1974.

ساهم فريق بايرن ميونيخ بالعديد من أبرز لاعبي المنتخب - ShutterStock
ساهم فريق بايرن ميونيخ بالعديد من أبرز لاعبي المنتخب – ShutterStock

ويُعد المنتخب الإيطالي هو أكثر خصم مخيف للمنتخب الألماني. ففي بطولتي العالم عام 1962 و1978 لم تحقق ألمانيا سوى التعادل بنتيجة 0 – 0.

وفي عامي 1970 و2006 تلقت ألمانيا هزيمتين أمام إيطاليا في الأدوار قبل النهائية. وفي نهائيات عام 1982 خسر المنتخب الألماني مجدداً.

وفي مواجهة كأس العالم التي تلتها في عام 1986، لم تتمكن ألمانيا من الفوز إلا من خلال ركلات الترجيح. وحينها خسر الإيطاليون حتى الآن 3 من أصل 4 لقاءات مع ألمانيا في كأس العالم لكرة القدم.

تحميل المزيد