حسّنوا أداءكم أو ارحلوا! شركة “فورد” تطبق سياسة جديدة وتضع فئة من موظفيها أمام مفترق طرق

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/01 الساعة 15:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/01 الساعة 15:49 بتوقيت غرينتش
صورة من داخل معمل شركة فورد ميتورز - getty images

تعتزم شركة فورد للسيارات تعديل نهجها في التعامل مع الموظفين الإداريين الذين قيّمت أداءهم بالضعيف، إذ أصدرت تعليمات بتخيير بعض موظفيها بين الانضمام إلى برنامج تحسين الأداء أو الرحيل، بحسب ما نشرت صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022. 

تركز هذه التغييرات على الموظفين الذين يعملون منذ ثماني سنوات أو أكثر،  وقيّمت الشركة نمط أدائهم بالضعيف، وفقاً لرسالة بريد إلكتروني داخلية راجعتها الصحيفة الأمريكية، وأكدتها المتحدثة باسم الشركة.

قالت المتحدثة إن هؤلاء الموظفين يتوفر أمامهم الآن خيار إنهاء خدمتهم، بدلاً من التسجيل في خطة التحسين، التي قد تستغرق من أربعة إلى ستة أسابيع.

من يختار الانضمام إلى برنامج التحسين دون أن يتحسن أداؤهم لن يصبحوا مؤهلين لمكافآت نهاية الخدمة، وفقاً لرسالة بريد إلكتروني أُرسلت في 4 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إلى جميع مديري الشركة في الولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم فورد إن الهدف من هذه التغييرات تبسيط الطريقة التي يتعامل بها المديرون مع ضعف الأداء وتوفير بديل لخطة التحسين، وهي فترة عمل مكثفة للموظفين.

ودخلت هذه السياسات الجديدة، التي تنطبق على جميع العاملين براتب ثابت في الولايات المتحدة، حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، وفقاً لرسالة البريد الإلكتروني.

قالت المتحدثة باسم شركة فورد إنه وفقاً لهذه السياسة الجديدة، فمن حق المديرين الذين يعمل لديهم موظفون بأداء ضعيف منذ أقل من ثماني سنوات تخطي برنامج تحسين الأداء والانتقال إلى الفصل غير الطوعي المصحوب بمكافأة نهاية الخدمة. وقالت إن هؤلاء الموظفين يمكنهم أيضاً الحصول على بعض المزايا، مثل مساعدتهم في إيجاد وظيفة.

التوجه نحو السيارات الكهربائية 

يُشار إلى أن شركة السيارات الأمريكية اتخذت خطوات لتطوير قوتها العاملة من الموظفين الإداريين في الأشهر الأخيرة في إطار خطتها الشاملة لخفض التكاليف بنحو 3 مليارات دولار سنوياً بحلول عام 2026. 

تهدف هذه السياسة إلى توفير الأموال اللازمة لعملية الانتقال إلى السيارات الكهربائية المكلفة طويلة الأجل، وهو سوق تهيمن عليه الآن شركة تسلا المنافسة.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة فورد، جيم فارلي، إن التحول إلى السيارات الكهربائية يحتاج إلى تقييم جديد لموارد الشركة، التي تشمل مستويات التوظيف في بعض المناطق.

وقال فارلي في شهر يوليو/تموز: "لدينا بالتأكيد عدد كبير جداً من الأشخاص في أماكن معينة، هذا لا شك فيه. ولدينا مهارات لم تعد لها فائدة ووظائف علينا تغييرها".

تحميل المزيد