هل هناك فوائد لاستخدام الشامبو المضاد للقشرة كغسول للوجه؟ الإجابة ستفاجئك

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/30 الساعة 13:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/30 الساعة 13:39 بتوقيت غرينتش
البشرة المصابة بحب الشباب تحتاج الكثير من الرعاية والاهتمام - ShutterStock

غسول الوجه، ضمادات ترطيب وعلاج حب الشباب، وحتى معجون الأسنان كعلاج للبثور أسفل الجلد، لقد جرب الكثير منا كل ذلك عندما يتعلق الأمر بمحاولة التخلص من البثور وتصحيح البشرة والوجه.

ومع ذلك، ذاعت صيحة جديدة على موقع TikTok تقول إن هناك طريقة أرخص وأبسط لإزالة حَب الشباب وعلاج البشرة الدهنية، ألا وهي: "استبدال غسول الوجه بشامبو ضد القشرة"!

شامبو مكافحة القشرة قد يكون الحل - ShutterStock
شامبو مكافحة القشرة قد يكون الحل – ShutterStock

هل يمكن استخدام شامبو ضد القشرة على البشرة فعلاً؟

مقطع الفيديو المتداول الذي يشرح الصيحة الجديدة في العناية بالبشرة الدهنية لقي تفاعلاً ضخماً على منصة TikTok، وحظي بأكثر من 12 مليون إعادة نشر وحصل على 1.6 مليون إعجاب.

ويكشف مقطع الفيديو الرائج كيف ساعد استخدام شامبو ضد القشرة في تنظيف البشرة، وتقليل البثور. ولكن هل الشامبو آمن فعلاً عند استخدامه لغسل الوجه، وهل يزيل حَب الشباب حقاً، وهل ينصح أطباء الجلد بتجربته؟

تأثير شامبو ضد القشرة على الجلد

يُستخدم الشامبو الذي يزيل القشرة مثل "هيد آند شولدرز" عادةً في غسل الشعر أو اللحية، لمكافحة مشكلة القشرة وتقشير الجلد وفروة الرأس.

ورغم أنه آمن للاستخدام على الوجه بشكل عام، فإنه لم يتم تصنيعه بهدف استخدامه كغسول يومي للوجه، وفقاً لماريسا جارشيك، طبيبة أمراض الجلدية الأمريكية، بحسب موقع Very Well Health للصحة. 

يقول الخبراء إن سبب ذلك هو أن بعض العلامات التجارية وتركيبات الشامبو قد تحتوي على مكونات قاسية مثل العطور والمواد الكيميائية الأخرى مثل كبريتات لوريل الصوديوم التي يمكن أن تكون مهيجة للجلد وتحبس الدهون في حاجز الجلد، مما يزيد من حدة مشاكل البثور.

هذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من بشرة جافة أو حساسة أو معرضة للإكزيما، خاصةً دون التحدث إلى أخصائي أولاً.

ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي قد يساعدك فيها استخدام الشامبو المضاد للقشرة في علاج بثور الجلد ومشاكل الوجه المعروفة.

مشاكل حب الشباب من الأكثر شيوعاً بين الناس - ShutterStock
مشاكل حب الشباب من الأكثر شيوعاً بين الناس – ShutterStock

حَب الشباب الفطري – Fungal Acne

إذا كان الشخص المصاب يتعامل مع حَب الشباب الفطري، فإن الأمر يستحق التجربة. تشرح خبيرة الأمراض الجلدية محبة تارين، في تصريحها لمجلة Allure للجمال والعناية: "الأفراد المعرضون لتطوير الفطريات الجلدية، والذين يعانون من حب الشباب قد يستجيبون جيداً لبيريثيون الزنك وكبريتيد السيلينيوم، لأن حب الشباب لديهم لديه تسلل فطري إلى الغدد العرقية متعلق بالتهاب الجريبات pityrosporum، ما قد يجعل من الجيد استخدام هذا الخيار كعلاج بالنسبة لهم".

عكس ذلك، لن يعمل العلاج نفسه مع حَب الشباب الناجم عن بكتيريا حب الشباب أو غيرها من حب الشباب البكتيري الشائع.

تقول الدكتورة تارين إن حب الشباب الفطري يشبه البثور المليئة بالصديد والنتوءات الحمراء، التي يمكن أن تشبه حب الشباب البكتيري.

ومع ذلك يجب التحقق من الجلد إذا كنت غير متأكد، قبل استخدام شامبو ضد القشرة. 

كما توصي الخبيرة أيضاً بإجراء بعض التغييرات في نمط الحياة للمساعدة في الحد من حب الشباب الفطري، وضمن ذلك التخلي فوراً عن ملابس التمرين والاستحمام بعد جلسة الرياضة، واختيار الملابس الفضفاضة جيدة التهوية، والاهتمام بصحتك المناعية والنظافة الشخصية.

آثار جانبية محتملة لاستخدام شامبو ضد القشرة

أكبر عيب محتمل لاستخدام أي من هذه المكونات هو الجفاف والتهيج، وهي الآثار الجانبية نفسها التي يمكن أن تحدث على فروة رأسك إذا كنت تستخدم شامبو ضد القشرة لغسل الشعر دورياً.

لذلك، ينصح الخبراء أولئك الذين يعانون من بشرة جافة أو حساسة بأن يتعاملوا بحذر ويبدأوا تدريجياً في تجربة الشامبو كغسول للجلد.

من ضمن الخيارات الأشهر شامبو مكافحة القشرة هيد أند شولدر - ShutterStock
من ضمن الخيارات الأشهر شامبو مكافحة القشرة هيد أند شولدر – ShutterStock

كيفية استخدام شامبو ضد القشرة لعلاج حب الشباب

أولاً، يجب التأكد من أن الشامبو الذي تختاره يحتوي في الواقع على المكونات المستهدفة: يمكن العثور على بيريثيون الزنك في شامبو ضد القشرة من علامة "هيد آند شولدرز" الكلاسيكي للتنظيف اليومي.

كذلك يجب أن يحتوي على كبريتيد السيلينيوم، وهو العنصر النشط في شامبو مكافحة الدهون والقشرة.

ومع ذلك، ليست هناك حاجة لاستبدال منظف الوجه بشامبو قشرة الرأس كل يوم؛ يمكن استخدامه مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وهذا سيفي بالغرض.

ليست هناك حاجة أيضاً إلى تخفيف الشامبو أو استخدامه بشكل مختلف عن طريقة استخدامه على الشعر. وببساطة، يمكن تدليكه قليلاً على بشرة مبللة ثم تنظيف البشرة بالرغوة.

وبحسب موقع Byrdie، يكمُن المفتاح في التأكُّد من إعطاء تلك المكونات المضادة للفطريات وقتاً كافياً للقيام بعملها، وتركه لدقيقتين للتلامس والتمازُج مع الجلد.

بعد هذا يُشطف الوجه كالمعتاد ثم يُتبع بمرطب غني لتعويض الجلد عن المواد القاسية التي تشرّبها قبل قليل، وهي خطوة مهمة بشكل خاص إذا كانت البشرة جافة أو حساسة.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن حب الشباب الفطري يظهر بشكل شائع على الصدر والظهر، لذلك يمكن استخدام شامبو ضد القشرة بدلاً من غسول الجسم في هذه المناطق أيضاً.

تحميل المزيد