استُخدم قديماً لتسهيل الولادة وتستخدمه قبيلة إفريقية للحماية من الشمس.. فوائد حجر الدم

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/28 الساعة 13:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/28 الساعة 14:03 بتوقيت غرينتش
حجر الدم سداسي الشكل / wikipedia

حجر ذو لون أخضر داكن، وعلامات حمراء زاهية على سطحه، حجر الدم أو حجر الهيماتيت، هو عبارة عن مجموعة متنوعة من مادة الكالسيدوني التي تكون في شكل بلوري سداسي.

يعتبر حجر الدم  من بين أشهر الأحجار الكريمة المعروفة بما يحتويه من معدن كثيف، وبالإضافة إلى الفوائد العديدة التي يوفرها، يتم استخدام الحجر في صناعة الحُلِيّ المختلفة والديكورات المنزلية منذ القدم.

حجر الدم الاخضر ذو الغلامات الحمراء/ مواقع التواصل الاجتماعي
حجر الدم الاخضر ذو الغلامات الحمراء/ مواقع التواصل الاجتماعي

استُخدم لتسهيل الولادة والحفاظ على الدم 

استُخدم حجر الدم منذ العصور القديمة، وهو من الأحجار التي تحتوي على طاقة مغناطيسية، يتم استخدامه غالباً في صناعة الحلي والزخارف المختلفة، وأصبح مؤخراً أحد الأحجار الطبيعية المفضلة لمنتجات المجوهرات الرجالية. 

حجر الدم هو أيضاً أكسيد أحمر مثل صدأ الحديد. في الماضي كان يتم ارتداؤه فوق الجروح لوقف النزيف بعد تقطيعه وصقله، كما كان يُستخدم لمساعدة النساء أثناء الولادة، ولا تزال أحجار الدم تُستخدم في بعض المناطق حالياً للحفاظ على الدم صحياً ونظيفاً.

توجد أحجار الدم بشكل عام في رواسب الحديد الموجودة بالطبيعة، ولأنه يظهر خصائص مماثلة للحديد، فهناك حالات اختلاط بينهما، نظراً لأنه أيضاً معدن يُستخدم في إنتاج الصلب.

لحجر الدم بنية هشة بسبب خاصية التبلور، ويمكن تكسيره حتى بأيدٍ بشرية، كما تتم معالجته بدقة عند استخدامه في الإكسسوارات والمجوهرات لضمان عدم تكسيره.    

يتكون حجر الدم من الحديد، وله عدة خصائص ميكانيكية، إذ تكون منذ آلاف السنين بعد اختلاط الحديد بالمغناطيس بين الصخور، عادة ما يتم الخلط بين هذا الحجر والحديد للشبه الكبير بينهما، لكن بعد معالجته يصبح مظهره كحجر الزنبق الذي يختلط لونه بين البني والأحمر.

توجد أحجار الدم "الهيماتيت" بشكل عام في مناطق تواجد الحديد، كما يوجد في الأوردة الحرارية المائية المرتبطة بالصخور النارية، لكن أكبر احتياطيات الهيماتيت من أصل رسوبي، إذ توجد أكبر أحجار الدم في بحيرة سوبيريور بمدينة كيبيك الكندية، وأغلبها مناسب لصناعة المجوهرات والإكسسوارات.

يرغب بعض الناس في حمل هذا الحجر أو وضعه في مكان ما في منازلهم، اعتقاداً منهم أنّ له "طاقة إيجابية"، وبغضّ النظر عن مدى صحّة هذا الاعتقاد، فإنّ هذا الحجر الطبيعي أنيق للغاية، ويستخدم في الأساور والأقراط والقلائد. 

أنواع حجر الهيماتيت   

يعتبر حجر الدم واحداً من بين أصناف الهيماتيت، إذ توجد العديد من الأحجار التي تحتوي على نفس التركيبة المعدنية أو المغناطيسية:

  1. الميكا الحديدي أو سبيكولاريت، وهو أشهر أحجار الهيماتيت، وهو عبارة عن معدن قشري ذي بنية بلورية دقيقة، يتميز بلونه الأسود الداكن، وغالباً ما يُستخدم في الحلي.
  2. الهيدرو هيماتين "Hydro Hematite"، هو معدن يحتوي على كمية معينة من الماء يتميز الحجر بالألوان المختلفة فوقه، ما يجعل منه أحد أفضل الأحجار لصناعة الديكورات نظراً لحجمه الكبير.
  3. كريم الحديد الحامض، هو معدن قشاري ناعم بلون الكرز الأحمر، دهني الملمس، خاصة بعد تعرّضه لدرجة حرارة مرتفعة.
حجر الحديد الحمض / Wikipedia
حجر الحديد الحمض / Wikipedia

حجر الهيماتيت والقبيلة الإفريقية

حسب الموقع الجيولوجي الأمريكي "Geology"، يمكن استخدام حجر الدم على شكل أساور أو داخل مجوهرات، بالإضافة إلى بعض ديكورات المنزل المصنوعة من الحجر أو التي تحتوي على قطع منه فقط كفيلة بالاستفادة من الخصائص التي ذكرناها سابقاً.

كما يشيع استخدام هذا حجر الهيماتيت في قبيلة الهيمبا بناميبيا، إذ تقوم النساء بالقبيلة بطحن الحجر وخلطه مع الزبد، ومن ثم تسخينه بالدخان إلى حين حصولهن على قوام كريمي أحمر، تستخدم النساء في هذه القبيلة الكريم في الحماية من أشعة الشمس الحارقة.

تقوم النساء بوضعه على كل أرجاء الجسم وعلى الشعر للحصول على بشرة رطبة وخالية من الشهر، هذا التقليد يعود إلى عادات القبيلة القديمة التي اتخذت من الحجر وسيلة للتفرقة بين النساء والرجال، إذ يصبح جسدهم وشعرهم أحمر من الاستخدام المستمر للخليط.

علامات:
تحميل المزيد