تستطيع التهام إنسان دفعة واحدة، وسيدة إندونيسية كانت آخر ضحاياها.. ما لا تعرفه عن أفاعي “البيثون”

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/28 الساعة 16:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/29 الساعة 10:43 بتوقيت غرينتش
أفعى البيثون shutterstock

تجمَّع السكان المحليون في إحدى القرى الإندونيسية بعد أن شاهدوا شيئاً غريباً ومروعاً في الوقت ذاته.. أفعى ضخمة من نوع "البيثون" يصل طولها إلى 5 أمتار، والغريب أن بطنها منتفخ بطريقة غير طبيعية أثارت لديهم الشكوك، خاصةً أن امرأة فُقدت في اليوم السابق دون أن تترك وراءها أثراً.. تمكن القرويون من قتل الأفعى، وعندما شقوا بطنها وجدوا داخلها السيدة المفقودة.

ليست تلك قصة خيالية، بل وقعت تلك الحادثة بالفعل في إندونيسيا التي تعتبر أحد المواطن الأساسية لأفاعي البيثون، فكيف تستطيع هذه الأفاعي التهام ضحايا بهذا الحجم؟

أفعى البيثون.. من ثعابين العالم القديم

قد تفاجأ عند معرفة أن هذا النوع من الثعابين ليس ساماً، ويوجد عادة في آسيا وإفريقيا وأستراليا، ويعتبر هذا النوع من "ثعابين العالم القديم" وينتمي إلى عائلة الـPythonidae التي تضم أكبر الثعابين الموجودة في العالم.

ليس ثعبان البيثون فقط، إنما جميع الثعابين المنتمية إلى عائلة Pythonidae تصنف على أنها من ثعابين العالم القديم، التي كانت موجودة منذ العصور القديمة ولم تتطور بالطريقة نفسها التي تطورت بها الثعابين الأخرى.

على سبيل المثال تمتلك ثعابين هذه العائلة رئتين اثنتين، وهي خاصية بدائية، إذ تطورت معظم الثعابين لتمتلك رئة واحدة فقط، وفقاً لما ورد في موقع livescience.

أفعى البيثون \ shutterstock
أفعى البيثون \ shutterstock

بدون سموم.. كيف يستطيع البيثون قتل فريسته؟

على الرغم من أنه ليس من الثعابين السامة فإن البيثون يستطيع قتل أي فريسة مهما كان حجمها عن طريق نصب الكمائن، إذ يترصد لفريسته تحت الماء أو بين الأشجار، وعندما يحين الوقت المناسب ينقض عليها ويطوّقها بجسده.

يعتقد البعض أن الثعابين تقوم باستخدام قوتها العضلية لكسر عظام الفريسة بعد الالتفاف حولها، لكنها في الواقع تضغط على الضلوع بحيث تصبح الفريسة غير قادرة على التنفس وبذلك يحبس مجرى الدم إلى المخ؛ مما يسبب الموت.

بعد ذلك يفتح البيثون فمه ويبتلع فريسته دفعة واحدة ثم يرتاح في مكان دافئ حتى يقوم بالهضم.

أفعى البيثون \ shutterstock
أفعى البيثون \ shutterstock

سيدة في إندونيسيا، ضحية البيثون

"جهرة" سيدة إندونيسية في الخمسينيات من عمرها، كانت من أواخر ضحايا البيثون.

ذهبت جهرة كما المعتاد إلى العمل في إحدى مزارع المطاط يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2022، لكنها لم تعد، وعثر زوجها على بعض الأدوات التي كانت تستخدمها لجمع المطاط، فتوجه إلى الشرطة لتبدأ رحلة البحث عن الزوجة المفقودة.

وفي اليوم التالي عثر القرويون على أفعى بيثون ضخمة يصل طولها إلى 5 أمتار، وكانت منتفخة البطن، فقتلوها وشقوا بطنها ليفاجأوا بأن "جهرة" كانت بداخلها، وقد عثر على جثتها سليمة بالكامل في بطن الأفعى.

حوادث نادرة لكنها موجودة

على الرغم من ندرة وقوع حوادث كهذه فإن "جهرة" لم تكن أول ضحية من ضحايا البيثون، فلهذه الأفاعي سوابق في ابتلاع البشر، وقد تم الإبلاغ عن حوادث مشابهة بإندونيسيا في عامي 2017 و2018.

أفعى البيثون \ shutterstock
أفعى البيثون \ shutterstock

ماذا تأكل البيثون؟

تأكل أفاعي البيثون الجرذان والحيوانات الأخرى عادة، ولكن حالما تصل إلى حجم معين فإنها لا تهتم بتناول الجرذان بعد ذلك، لأن السعرات الحرارية التي تمنحها إياها غير كافية  ولا تعادل حتى الجهد المبذول في افتراسها.

وتستطيع أفاعي البيثون البالغة التهام الفرائس مهما كان حجمها وضمن ذلك الحيوانات الكبيرة كالخنازير والأبقار. إذ إن الفكين لدى أفعى البيثون موصولان بأربطة مرنة للغاية بحيث يمكنهما أن يتمددا حول جسم فريسة كبيرة الحجم لابتلاعها دفعة واحدة.

تحميل المزيد