من اليسار إلى اليمين أم العكس؟ خبراء يتوصلون للطريقة التي يرتب بها النحل الأعداد

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/27 الساعة 16:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/27 الساعة 16:15 بتوقيت غرينتش
النحل / Istock

كشفت دراسة، لأول مرة، أن النحل يرتب أعداداً متزايدة من اليسار إلى اليمين، وهي نتيجة تدعم النظرية التي نوقشت كثيراً بأن هذا الاتجاه متأصل في جميع الحيوانات وضمن ذلك البشر، وفق ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

الموقع البريطاني أشار إلى أن الأبحاث الغربية توصلت إلى أنه حتى قبل أن يتعلم الأطفال العد، فإنهم يبدأون في حساب الأعداد بصورة متزايدة من اليسار إلى اليمين في ما يسمى "خط الرقم العقلي". 

مع ذلك، عُثِرَ على الاتجاه المعاكس في الأشخاص من الثقافات التي تستخدم النص العربي الذي يقرأ من اليمين إلى اليسار.

حيث قال مارتن جيورفا، الأستاذ في مركز أبحاث الإدراك الحيواني بجامعة بول ساباتير في تولوز بفرنسا: "لا يزال الموضوع قيد المناقشة بين أولئك الذين يعتقدون أن خط الرقم العقلي له طابع فطري وأولئك الذين يقولون إنه ثقافي".

كانت هناك أدلة حديثة على أن الأطفال حديثي الولادة وبعض الحيوانات الفقارية، وضمن ذلك الرئيسيات، ينظمون الأعداد من اليسار إلى اليمين. 

قاد جيورفا دراسة نُشرت الأسبوع الماضي في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences، بهدف معرفة ما إذا كان الأمر نفسه ينطبق على الحشرات، من خلال تجربة على النحل.

إذ قال جيورفا: "لقد ثبت بالفعل أن النحل قادر على العد، ما يصل إلى خمسة على الأقل". وأضاف أنهم يعالجون المعلومات أيضاً بشكل مختلف في نصفي الكرة الأرضية في أدمغتهم. وقال جيورفا إنه يبدو أن هذه السمة يشاركونها مع البشر، ويُعتقد أنها سبب محتمل لوجود "خط الرقم العقلي". 

بالنسبة للتجربة، طلب الباحثون من نحل العسل أن يطير في صندوق خشبي. وثم استخدموا ماء السكر لإغراء النحل لاختيار صورة تعرض عدداً من العناصر الملصقة على جدران الصندوق.

ظل عدد العناصر كما هو لكل نحلة على حدة، لكنه اختلف بشكل عشوائي عبر المجموعة: بين واحد أو ثلاثة أو خمسة، ومن حيث الأشكال: دوائر أو مربعات أو مثلثات.

بمجرد تدريب النحل على الطيران باتجاه العدد المحدد من العناصر، أزالها الباحثون ووضعوا عدداً آخر من العناصر على الجوانب الأخرى لجدار الصناديق، تاركين الوسط فارغاً. ثم أزالوا مكافأة الماء والسكر ولاحظوا الطريق الذي ذهب إليه النحل. 

على سبيل المثال، يتجه 80% من النحل الذي دُرِّبَ على اختيار العناصر الثلاثة، إلى اليسار عند عرض عنصر واحد فقط على كلا الجانبين، ثم يتجه إلى اليمين عند تقديم خمسة عناصر على كلا الجانبين.

ذهب النحل المدرب على الرقم واحد إلى اليمين للحصول على رقم ثلاثة، بينما ذهب النحل الذي يستهدف خمسة إلى اليسار إلى ثلاثة.

لذا، إذا كانت الحيوانات تفكر بالواقع في الأرقام من اليسار إلى اليمين، فلماذا لا ينطبق هذا على جميع البشر؟ قال جيورفا إن الأمر أكثر تعقيداً من الاختيار المباشر بين الطبيعة والتنشئة. 

تحميل المزيد