تذكار غير مألوف أمام النصب التذكاري لإليزابيث الثانية.. قصة مربى البرتقال الذي أحبته الملكة الراحلة

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/12 الساعة 09:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/12 الساعة 11:52 بتوقيت غرينتش
الملكة الراحلة إليزابيث الثانية/ رويترز

وضع محبو الملكة إليزابيث الثانية تذكاراً غير مألوف عند مواقع النصب التذكاري كنوع من التكريم لها، ويتعلق الأمر بشطائر المربى التي كانت وجبة الإفطار المفضلة للملكة الراحلة، وفق ما ذكرته صحيفة The Times البريطانية الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

الصحيفة قالت إن مبيعات مربى البرتقال في بريطانيا ارتفعت الشهر الماضي، وأوضحت أن الناس استوحوا هذا التذكار غير المألوف للتعازي من مشهد كوميدي قدَّمته الملكة إليزابيث مع شخصية كارتونية في احتفالات اليوبيل البلاتيني لاعتلائها العرش في وقت سابق من هذا العام.

في المشهد الكوميدي المشار إليه، ينضم الدب "بادينغتون" إلى الملكة في قصر باكنغهام لشرب الشاي، فمازحته مضيفته بإخراج طعامه المفضل، شطائر مربى البرتقال، وتقديمها إليه بنفسها.

شطائر المربى أمام نصب تذكاري للملكة إليزابيث/ getty images
شطائر المربى أمام نصب تذكاري للملكة إليزابيث/ getty images

بعد وفاة الملكة إليزابيث في 8 سبتمبر/أيلول، أخذ كثير من الناس يتركون شطائر مربى البرتقال إلى جانب الزهور تكريماً للملكة الراحلة، حتى إن مؤسسة "المتنزهات الملكية" الخيرية المسؤولة عن إدارة المساحات العامة في لندن أصدرت بياناً تحث فيه المعزين على التخلي عن هذا التصرف؛ حرصاً على سلامة الحياة البرية.

نشرت شركة "كانتار" Kantar، المتخصصة في تحليل بيانات السوق وميول المستهلكين، أحدث بيانات سوق البقالة والتجزئة أمس 11 أكتوبر/تشرين الأول، وتبين فيها أن مبيعات مربى البرتقال قد ارتفعت بنسبة 18% في سبتمبر/أيلول قياساً إلى المتوسط الأسبوعي لمبيعاتها هذا العام.

في معرض الحديث عن ذلك، قال فريزر ماكفيت، رئيس قسم بيانات سوق التجزئة والاستهلاك في "كانتار"، إن "من أبرز البيانات لدينا هذا الشهر هي زيادة مبيعات مربى البرتقال بنسبة 18%، فقد اتخذتها الأمة وسيلة لتكريم الملكة الراحلة".

لم يكن مربى البرتقال المنتج الوحيد الذي شهد زيادة في المبيعات خلال الأيام التي أعقبت وفاة الملكة إليزابيث، فقد أشارت التقارير الصادرة في ذلك الوقت إلى أن مشروب Dubonnet، الذي يُزعم أنه كان المشروب الكحولي المفضل للملكة، قد زادت مبيعاته من متاجر السوبر ماركت عبر الإنترنت، حيث سارع المتسوقون إلى تخزينها قبل الجنازة.

من جهة أخرى، لم تكن هذه أول زيادة في المبيعات خلال فعالية مرتبطة بالملكة الراحلة هذا العام، فقد أشارت بيانات "كانتار" إلى أن المتسوقين زادوا أيضاً من المبيعات خلال احتفالات اليوبيل البلاتيني في يونيو/حزيران، وزادت المبيعات بمقدار 87 مليون جنيه إسترليني (نحو 96 مليون دولار أمريكي) خلال أسبوع الاحتفالات.

تحميل المزيد