المضيفات الحوامل لن يجبرن على الرحيل مجدداً.. شركة طيران توقف سياسة استمرت لعقود

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/11 الساعة 14:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/11 الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش
مضيفات طيران / Istock

أعلنت الخطوط الجوية السنغافورية أن عضوات طواقم الطائرات الحوامل لن يفقدن وظائفهن، لتُلغي بذلك قاعدةً قديمة تعرضت للكثير من الانتقادات لشركة الطيران العالمية، بحسب وكالة Bloomberg الأمريكية، الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2022. 

حيث صرحت الشركة السنغافورية، الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول، بأن المضيفات الحوامل "يمكن لهن اختيار العمل داخل مرفق أرضي مؤقت"، ثم استئناف مهام الطيران بعد نهاية إجازة الأمومة.

وأوضحت الصحيفة أن المضيفات اللواتي أفصحن عن حملهن في السابق، قبل تطبيق القواعد الجديدة، في 15 يوليو/تموز، كن يحصلن على إجازة دون أجر ثم يُجبرن على الاستقالة بمجرد تقديم شهادة ميلاد طفلهن. ولم تكن هناك وظائف على الأرض للمضيفات الحوامل من قبل، ولهذا اضطررن للتقدم إلى وظيفةٍ جديدة حتى يتمكنّ من العمل مرةً أخرى، وذلك بموجب برنامج لا يضمن إعادة توظيفهن.

وتمسكت الخطوط الجوية السنغافورية بهذه السياسة رغم الانتقادات لأكثر من عقدٍ كامل. حيث بدأت الجماعات المطالبة بالمساواة بين الجنسين في انتقاد تلك القواعد بوصفها تمييزية وغير عادلة منذ عام 2010. لكن شركة الطيران بدأت أخيراً في تخفيف نهجها بينما تواجه صناعة الطيران نقصاً في الأيدي العاملة عقب الجائحة.

شروط جديدة 

قالت شركة الطيران في تصريحاتها إن السياسة السابقة شهدت "ترك المضيفات للخدمة أثناء حملهن". لكن التعيينات الأرضية للمضيفات الحوامل اليوم تمتد من 3 أشهر وحتى 9 أشهر.

وأردفت الشركة: "نواصل العمل الجاد من أجل الحفاظ على موظفينا الموهوبين"، لكن شروط التعيينات الأرضية لم تتضح بالكامل بعد.

حيث نقلت الصحيفة السنغافورية عن منشورٍ دوري للخطوط الجوية أن المضيفات الحوامل سيحصلن على إجازة دون أجر كما هو معتاد. وسيُسمح لهن بالتقدم للوظائف الموجودة على الأرض، بينما ستحاول الشركة توفير أكبر قدرٍ ممكن من تلك الوظائف للحفاظ على أجورهن.

وتقترب الخطوط الجوية السنغافورية أكثر بهذه الخطوات من منافسيها الإقليميين.

إذ قالت الخطوط الجوية اليابانية مثلاً إنّ المضيفات الحوامل سيُعرض عليهن الحصول على وظائف على الأرض حتى نهاية إجازة الأمومة، وسيكون في مقدورهن العودة لممارسة مهامهن العادية بعدها. كما تقدم كوريا للطيران وخطوط آسيانا الجوية إجازةً تمتد لعامين للمضيفات الحوامل بحسب ممثلي الشركتين. أما خطوط كانتاس الأسترالية فتقدم وظيفةً على الأرض متبوعةً بإجازة الأمومة، وتستطيع المضيفة العائدة من الإجازة أن تطلب العمل بدوامٍ جزئي أيضاً.

بينما نقلت الصحيفة السنغافورية عن كورينا ليم، الرئيسة التنفيذية لمنظمة Association of Women for Action and Research غير الربحية، تصريحها بأنه لا تزال هناك بعض المناطق الرمادية التي لم تتطرق إليها الخطوط الجوية السنغافورية. وأوضحت كورينا: "هل ستكون هناك قواعد صريحة أو ضمنية تحرم النساء من العمل على طائرات الخطوط الجوية السنغافورية بعد الولادة، مثل اشتراطات اللياقة البدنية؟ إذ يستغرق فقدان الوزن المرتبط بالولادة فترةً تتراوح بين 6 أشهر و12 شهراً في المعتاد".

فيما قالت خطوط الطيران للصحيفة السنغافورية إنها تحافظ "على معايير المظهر نفسها لجميع أفراد طاقم الطائرة".

تحميل المزيد